رأي: التأثير المخيف لفيروس كورونا على فورمولا 1 في 2020

يوماً تلو الآخر، تزداد التحديات التي تواجه العالم مع تفشي وباء كورونا في مختلف الدول. كان لذلك المرض أثرٌ منذ الآن في بطولة العالم للفورمولا 1 مع إلغاء الموعد المقرر لجائزة الصين الكبرى، ولكن قد لا تقف التأثيرات عند ذلك الحد فقط

بطولة الفورمولا 1 تعتبر من أضخم البطولات في العالم على الصعيد اللوجستي، على كافة الفرق شحن كافة معداتها وتجهيزاتها بين مختلف أنحاء العالم.

رأي: الفورمولا 1 تعد، من الآن، بمعركة أسطورية في 2020

هناك عدة أفلامٍ وثائقية تلقي الضوء على صعوبة تلك التحديات، وضرورة اتخاذ قرارات مبكرة ووضع مخططات واضحة لضمان نقل تلك التجهيزات الضخمة من سباقٍ إلى آخر دون أي تأخيرٍ، إذ أن أي تأخيرٍ، مهما كان بسيطاً، قد يعني عدم مشاركة الفريق المتأخر بجولةٍ ما.

رأي: تألق مرسيدس وريد بُل وقلق فيراري مع بداية 2020

هذا الأمر لعب دوراً أساسياً في اتخاذ قرار من قِبل إدارة الفورمولا 1 ومنظمي جولة الصين بتأجيل تلك الجولة بسبب تفشي فيروس كورونا في مدينة ووهان التي تبعد حوالى 800 كلم عن شانغهاي، وذلك لأن على الفرق اتخاذ قرار مبكر بخصوص مخططاتها لضمان عدم البدء في شحن أية قطع إلى الصين ومن ثم اتخاذ قرار بخصوص مصير تلك الجولة.

في الوقت الحالي، هناك تأجيل لموعد السباق مع السعي إلى تحديد موعد لاحق، ولكن تلك المهمة تعتبر صعبةً جداً نظراً للضغط الكبير في الروزنامة والذي سيؤدي، مرةً أخرى، إلى وجود تحديات لوجستية في شحن المعدّات إلى الصين بين سباقَين في البطولة.

رأي: فيتيل يواجه التحدي الأصعب في مسيرته في 2020

منذ ذلك الحين، ازدادت وتيرة انتشار فيروس كورونا إلى عدة بلدانٍ أخرى، ما يزيد من صعوبة المهمة التي تواجه فرق الفورمولا 1. أصبح هناك انتشار للفيروس في عدة دولٍ مرتبطة بالفورمولا 1، مثل الفيتنام، البحرين، إيطاليا.

هذا لا يعني أنه سيتم على الفور إلغاء تلك السباقات الثلاثة. لكن حتى في حال عدم إلغاء تلك السباقات، فإن التحديات التي تواجه فرق الفورمولا 1 مذهلة ولا تقتصر على مجرد إلغاء السباق.

إلا أن ما كان يُعتبر التحدي اللوجستي الأصعب في العالم قد يزداد صعوبةً، وربما يصبح مستحيلاً، في ظل تفاقم أزمة كورونا.

إذ أن جولة الفيتنام، المنضمة حديثاً إلى عالم الفورمولا 1 والتي تستعد لاستضافة البطولة للمرة الأولى مطلع نيسان/ أبريل المقبل، قد تشهد المزيد من التحديات.

اقرأ أيضاً: المنظمون يؤكدون إقامة جولة الفيتنام بموعدها المحدد

حيث قامت الفيتنام بحظر الرحلات الجوية القادمة إلى البلاد من أية منطقة شهدت وجود حالاتٍ لفيروس كورونا. حسناً، ذلك يعني إيقاف الرحلات الجوية القادمة من إيطالياً.

هناك فريقان يتمركزان في إيطاليا، فريق فيراري وفريق ألفا توري الذي كان يُعرف بـ تورو روسو سابقاً. وإيقاف الرحلات الجوية من إيطاليا قد يعني مواجهة هذين الفريقين لتحدياتٍ غير مسبوقة لإيصال معدّاتهم إلى الفيتنام في موعدها المحدد.

ومع استمرار عدم القدرة على مواجهة أزمة كورونا ووضع حدٍّ لها، فإن التحديات التي تواجهها بطولة الفورمولا 1 نتيجةً لذلك قد تكون صعبةً جداً، حتى وإن كان ذلك لا يعني إلغاء سباقاتٍ أخرى.

أخبار ذات صلة