فورمولا 1: تطوير نظام DAS يتطلب بناء هيكل جديد بالكامل

يعتقد المدير التقني في فريق رايسينغ بوينت أندي غرين أن تطوير نظام التوجيه ثنائي المحور “DAS” يحتاج إلى تعديك هيكل السيارة بشكل كامل.

كما أشار غرين إلى أن مكاسب هذا النظام تختلف من حلبة إلى أخرى كما تتعلق بطريقة قيادة السائق والإطارات المستخدمة.

وكان فريق مرسيدس قد أثار الجدل خلال التجارب الشتوية في برشلونة لموسم 2020 من بطولة الفورمولا 1 بتقديمه نظام جديداً لتعديل زاوية ميل الإطارات الأمامية، وأطلق عليه نظام التوجيه ثنائي المحور “DAS”.

اقرأ أيضاً:

رايسنغ بوينت: قانونياً، يمكننا شراء نظام DAS

وولف اختبر نظام DAS بنفسه بعد التشكيك بفعاليته

فريق فيراري بحاجة لنصف موسم لنسخ نظام “DAS”

إذ يسمح هذا النظام للسائق بسحب المقود باتجاهه أو العكس، الأمر الذي يؤدي إلى تغيير زاوية ميل الإطارات الأمامية بالاعتماد على حركة ميكانيكية بالكامل ومستقلة عن نظام التعليق.

هذا الأمر فتح النقاش بين أغلب  الفرق حول قانونية هذا النظام، وما إذا كان سيعود بالنفع الكبير على صعيد توقيت اللفات.

وقال غرين: “إنه مشروع مهم، أفترض أنه يتطلب هيكلاً جديداً بالكامل، انطلاقاً من وضعنا الحالي، أعتقد أننا غير قادرين على تقديم نظام ممثل حتى لو بقيت قوانين الموسم المقبل دون تغيير”.

“لا يوجد لدينا فرصة مع تغير القوانين للموسم المقبل، إضافة إلى أنه البطولة قد تمنع استخدامه مع القوانين الجديدة، لكنني أعتفد بأنه أحد الأمور التي تكسبك الأفضلية في حال تمكنت من القيام به، لكننا لا نمتلك الإمكانية لذلك”.

“لم نقم بأي محاكاة لهذا النظام لكي نحدد آثاره الإيجابية، لكنك ستجني بعض الفوائد في حال تمكنت من صنع هذا النظام”.

“تعتمد مكاسب هذا النظام على العديد منل العوامل من الإطارات إلى الحلبة وطريقة قيادة السيارة، وبالتالي ستكون فائدته محدودة على بعض الحلبات، وأعشار من الثانية على حلبات أخرى”.

أخبار ذات صلة