ماكلارين: حظر استخدام أنظمة تعليق فريك يعتبر مفاجئاً

صرّح مدير التسابق في فريق ماكلارين، إيريك بولييه، أن فريقه متفاجئ لمحاولات الاتحاد الدولي للسيارات بمنع استخدام أنظمة التعليق المتصلة داخلياً، والتي تستخدمها معظم الفرق المشاركة في بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد.

كشف موقع أوتوسبورت يوم أمس أن الاتحاد الدولي للسيارات قام بإرسال رسالة لكافة الفرق يُعلمهم فيها أن أنظمة التعليق الأمامية الخلفية المتصلة داخلياً، والتي تُعرف اختصاراً بأنظمة تعليق فريك، غير مطابقة للقوانين التقنية للبطولة.

من المحتمل أن يدخل حظر استخدام هذه الأنظمة حيز التنفيذ اعتباراً من جائزة ألمانيا الكبرى المقبلة، علماً أن الاتحاد الدولي للسيارات طلب من الفرق التصويت إن كانت تريد تأجيل تنفيذ هذا الحظر حتى نهاية الموسم الحالي.

> تحليل تقني: ماذا سينتج عن منع أنظمة تعليق ‘فريك’؟

عند سؤاله من قِبل أوتوسبورت عن رأيه بهذا القانون، يقول بولييه: ‘‘لقد كان هذا أمراً مفاجئاً للغاية’’.

‘‘لم يأتِ هذا القرار بناءً على شكوى من أي فريق، بل كان ناجماً عن الاتحاد الدولي للسيارات فقط’’.

‘‘تم تحذيرنا خلال مجريات جائزة بريطانيا الكبرى عن احتمالية حصول ذلك، لنتلقى هذه الرسالة التقنية بعد ذلك’’.

‘‘أعتقد أن معظم فرق البطولة، إن لم تكن جميعها، تستخدم شكلاً من أشكال هذه الأنظمة، التي تضمن تأدية أفضل للسيارات واستقراراً في حركتها’’.

‘‘هناك بعض الفرق التي تستغل أنظمة تعليق فريك لأبعد الحدود، ربما هذا هو السبب الذي يكمن بتشكيك الاتحاد الدولي للسيارات بمدى قانونية هذه الأنظمة’’.

إلا أن بولييه لا يعتقد أن حظر استخدام أنظمة التعليق الأمامية الخلفية المتصلة داخلياً سينعكس سلبياً بشكلٍ كبير على فريق ماكلارين.

ورغم أنه لا يتوقع أن تؤدي هذه التعديلات التقنية إلى قلب موازين بطولة العالم، إلا أنه يعتقد ان الفرق التي تستخدم أنظمة تعليق فريك معقدة للغاية قد تتضرر بشكلٍ كبير من الناحية التنافسية.

يُتابع بولييه: ‘‘بالنسبة لفريق ماكلارين، نشعر بالراحة. لن تشكل هذه التعديلات أي قلق بالنسبة لنا’’.

‘‘لا أعتقد أنها ستؤدي لإزعاجنا حتى نهاية الموسم الحالي’’.

‘‘لا نفضّل حصول تغيير في قوانين البطولة خلال مجريات الموسم، ولكن ربّما هناك سبب يدفع الاتحاد الدولي للسيارات لاستعجال تتفيذ هذا الحظر’’.

‘‘ربما هناك بعض الفرق التي تستخدم أنظمة تعليق معقدة للغاية قد تتضرر نتيجة العودة لاستخدام أنظمة تعليق غير متصلة، لكنني لا أعتقد أن ترتيب معظم الفرق سيتغير’’.

يُعتقد أن فريق مرسيدس قام بتصميم أنظمة التعليق الأمامية الخلفية المتصلة داخلياً الأكثر تعقيداً بين كافة الفرق المشاركة في بطولة العالم للفورمولا واحد.

أخبار ذات صلة