رأي: أسباب انبعاث دخان أبيض كثيف من سيارة فيراري في 2018

تابعونا على

على مدار الأيام الثمانية من التجارب الشتوية لموسم 2018 من بطولة العالم للفورمولا 1، كان من الملاحظ أن سيارة فيراري ‘أس أف 71 أتش’ تصدر كمية كبيرة من الدخان الأبيض عند إقلاع المحرك، إضافةً إلى انبعاث الدخان في بعض الأحيان أثناء التواجد في الحلبة. فما هو سبب ذلك؟ 

بالتأكيد، من المستحيل معرفة خفايا تصاميم وحدات الطاقة لأي صانع في الفورمولا 1، وآلية العمل بشكلٍ دقيق التي تؤدي إلى انبعاث هذا الدخان. ولكن يمكننا الحصول على بعض المؤشرات لمحاولة فهم ما يحصل من خلال مطابقة التغييرات في القوانين التقنية مع ما يحصل في فيراري.

لربما التعديل الأبرز على صعيد قوانين المحركات في 2018 هو وضع قيود إضافية لضمان عدم حرق الزيوت واستغلالها لمنح المحركات قوةً إضافية، وهو أمرٌ كانت هناك شكوك باتباعه من قِبل فيراري ومرسيدس في الأعوام الماضية.

هذه القيود والإجراءات تتضمن العديد من الأمور، ولكن من أبرزها هو تغيير مكان تموضع ‘فتحة التنفيس’ للزيوت.

لكل وحدة طاقة في الفورمولا 1، هناك فتحة تنفيس للزيوت التي استهلكها المحرك ولم يعد بحاجةٍ إليها. وذلك للتخلص من هذه الزيوت الضائعة. في الأعوام الماضية، كان الصانعون يستغلون هذه الفتحة بحيث يتم من خلالها تغذية المحرك مجدداً، وهنا حامت الشكوك بأن هذه هي الخطوة التي سمحت للصانعين باستغلال حرق الزيوت في الأعوام الماضية.

لذلك، في موسم 2018، يجب أن تكون هناك فتحة إضافية بالقرب من الضوء الخلفي للسيارة لتكون هي فتحة تنفيس الزيوت. رأينا تلك الفتحة الصغيرة جداً على متن سيارة مرسيدس، بشكل أنبوب واضح على الجهة اليسارية (كما هو موضح بالسهم الأبيض في الصورة أدناه).

ولكن بالنسبة لكافة السيارات المزودة بمحركات فيراري، فإن هذه الفتحة جاءت على شكل شقوق أسفل الضوء الخلفي. وهذه الفتحة، التي تؤدي إلى انبعاث بخار الزيوت التي استهلكها المحرك، هي التي تؤدي إلى خروج الدخان.

ولكن لماذا يتصاعد الدخان بهذه الكثافة من سيارات فيراري، ساوبر، وهاس المزودة بمحركات الصانع الإيطالي بخلاف بقية السيارات؟

ببساطة، وحدة طاقة فيراري في موسم 2018 تستهلك زيوتاً أكبر من بقية الصانعين. هناك عبوة تتموضع أعلى المحرك، وهي مخصصة لالتقاط الزيوت التي يستهلكها المحرك، ونظراً لأن هذه الزيوت قد استُهلكت وأصبحت دون فائدة، لا يوجد داعي لتبريدها، وإنما يجب التخلص من هذه الزيوت مرتفعة الحرارة عبر الفتحة المذكورة.

هل هناك مخاوف في ما يتعلق بموثوقية المحركات؟ هذا أمرٌ مشكوك به. ببساطة، محركات فيراري في 2018 تستهلك زيوتاً أكبر من بقية الصانعين فقط، ونتيجةً لذلك فإن الدخان المنبعث يكون أكثر كميةً وكثافةً من بقية الصانعين.

 

أخبار ذات صلة

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.