جنيحات مبتكرة على تصميم هالو لـ فيراري في إسبانيا!

تابعونا على

جرت العادة على أن تجلب كافة الفرق حزماً ضخمة من التحديثات إلى جائزة إسبانيا الكبرى في بطولة العالم للفورمولا 1، ومع الصور الأولى للسيارات في المرآب، اتجهت كافة الأنظار إلى فريق فيراري. 

لا بد لنا من الإشادة، في البداية، بهذا التغيير في النهج التطويري لـ فيراري. جرت العادة في الأعوام الماضية، منذ 2016 على الأقل، على أن يبدأ فريق فيراري الموسم بشكلٍ جيد، ولكنه يتراجع في السباق التطويري مقارنةً مع ريد بُل ومرسيدس.

ولكن موسم 2018 يشهد جلب فريق فيراري لقطعاً جديدةً بشكلٍ مستمر، وفي جولة برشلونة، جلب الفريق الإيطالي تحديثاً انسيابياً مبتكراً جداً لتصميم ‘هالو’.

كما نعلم، فإن كافة سيارات الفورمولا 1 مزودة بتصميم هالو لحماية مقصورة القيادة في 2018. ولضمان عدم استغلال هذا التصميم لوضع جنيحات مبتكرة وفتح أفق تطويرية، وضع الاتحاد الدولي قيوداً صارمةً على الجنيحات التي يمكن تزويدها لتصميم هالو، وهذا ما رأيناه في الجولات الأولى من الموسم لدى العديد من الفرق.

ولكن في حلبة برشلونة، ظهرت بعض الصور لسيارة فيراري ‘أس أف 71 أتش’ في مرآب الفريق وهي مزودة بجنيحاتٍ ضخمة على تصميم هالو، من شأنها المساعدة كثيراً في توجيه تدفق التيارات الهوائية نحو القسم الخلفي من السيارة وضمان وصول تيارات هوائية ‘أنظف’ وأقل اضطراباً إلى موزع الهواء الخلفي.

هذا الأمر من شأنه زيادة الارتكازية التي تتمتع بها سيارة فيراري لهذا الموسم بشكلٍ ملحوظ.

ولكن هنا يأتي السؤال الأبرز: كيف يمكن لـ فيراري استخدام مثل هذه الجنيحات في ظل القيود التي وضعها الاتحاد الدولي؟

في الواقع، الإجابة تتمثل بتوضيح الاتحاد الدولي عندما أعلم فرق الفورمولا 1 أن هناك إمكانية لتثبيت المرايا الجانبية على تصميم هالو في السيارات.

هذا ما قام به فريق فيراري في برشلونة، إذ هناك تصميم مختلف للمرايا التي أصبحت مثبتةً بتصميم هالو بدلاً عن تثبيتها على جانبي مقصورة القيادة.

استغل فريق فيراري نقطة تثبيت المرايا على تصميم هالو، ليعتبرها مركزاً لتثبيت الجنيحات الجديدة المبتكرة. بهذا الأسلوب، تمكن فريق فيراري من ‘الالتفاف’ على القوانين، إذ يمكنه اعتبار هذه الجنيحات جزءاً من تصميم المرايا الجانبية، وليست جنيحات منفصلة، وذلك من خلال تثبيت هذه الجنيحات بنقطةٍ مشتركة على المرايا الجانبية.

وفي حين أن هذا التصميم يعتبر، نظرياً، غير مخالفٍ للقوانين، من المرجح أنه سيثير حفيظة المنافسين، خصوصاً ريد بُل ومرسيدس في حال لم يجلب الفريقان تحديثاتٍ مشابهة. وبالتالي من المرجح أن تكون هذه الجنيحات المبتكرة لـ فيراري نقطة حديثٍ هامة على مدار نهاية الأسبوع الحالي في برشلونة.

أخبار ذات صلة

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.