بوتاس يفتتح موسم 2019 من الفورمولا 1 بفوز في أستراليا!

تابعونا على

بدأ سائق فريق مرسيدس فالتيري بوتاس موسم 2019 بأفضل طريقة ممكنة مع فوزه بسباق جائزة أستراليا الكبرى بعد فرضه لسيطرته المطلقة على كافة مجريات السباق. 

ورغم انطلاق بوتاس من المركز الثاني خلف زميله في الفريق لويس هاميلتون، إلا أن انطلاقته الأفضل ضمنت وصوله إلى المنعطف الأول بالمركز الأول.

بعد ذلك، بدأ بوتاس بتوسيع صدارته مع تسجيل سلسلة من التواقيت السريعة ليمنح نفسه مجالاً لضمان عدم تعرض صدارته لأي تهديدٍ أمام هاميلتون وسائق فريق فيراري سيباستيان فيتيل.

وكان فيتيل أول من توجه إلى منطقة الصيانة من ضمن سائقي الصدارة، مع نهاية اللفة 14، وليتبعه هاميلتون في اللفة التالية ليضمن عدم تفوق فيتيل عليه، مع استخدام هذا الثنائي لإطارات متوسطة القساوة ‘ميديوم’.

إلا أن هذه الاستراتيجية لم تكن الأفضل في حلبة ألبرت بارك، وذلك مع تمكّن بوتاس من الاستمرار بتسجيل تواقيت سريعة جداً وتوسيع صدارته رغم تأخيره لتوقف لصيانة، وليتجه لتبديل إطاراته مع نهاية اللفة 23، ليعود إلى الحلبة ويواصل صدارته حتى خط النهاية دون أي تهديدٍ، ليفوز بأولى سباقات موسم 2019 بعد العام الماضي العصيب بالنسبة له الذي شهد عدم فوزه بأي سباقٍ.

كما شهد السباق تسجيل بوتاس لأسرع توقيتٍ في السباق، وبالتالي فإن الفنلندي يغادر أستراليا مع تسجيل أكبر عدد ممكن من النقاط، مع 26 نقطة في رصيده.

الاستراتيجية التي اتبعها هاميلتون وفيتيل أدت إلى تعرضهما لضغط من سائق فريق ريد بُل ماكس فيرشتابن، والذي اتبع استراتيجية مماثلة لـ بوتاس مع إجرائه لتوقف الصيانة مع نهاية اللفة 24، وبدأ بعد ذلك بمطاردة فيتيل ليتجاوزه في اللفة 31 متقدماً إلى المركز الثالث، بينما اجتاز فيتيل خط النهاية بالمركز الرابع.

بعد ذلك، بدأ فيرشتابن بمطاردة هاميلتون في المركز الثاني، إلا أن بطل العالم تمكن من الاحتفاظ بهذا المركز ليجتاز خط النهاية خلف زميله في الفريق بوتاس، بينما صعد فيرشتابن إلى منصة التتويج بالمركز الثالث، وهي منصة التتويج الأولى لمحركات هوندا، التي تزود فريق ريد بُل بالمحركات، منذ بدء الحقبة الهجينة في 2014.

وفي سباقه الأول مع فريق فيراري، فإن شارل لوكلير انطلق خامساً وكان قريباً من الاحتكاك بـ فيتيل عند المنعطف الأول، ولكنه احتفظ بمركزه الخامس، كما شهد السباق خروج لوكلير عن حدود المسار عند المنعطف الأول في اللفة التاسعة، وخسر وقتاً ثميناً دون أن يفقد مراكز.

ومع اتباع لوكلير لاستراتيجية مماثلة لتلك الخاصة بـ بوتاس وفيرشتابن، فإن لوكلير تمكن من تقليص الفارق بشكلٍ كبير إلى زميله فيتيل في اللفات الأخيرة من السباق مع استخدامه لإطاراتٍ أفضل وكان أسرع منه بشكلٍ كبير، إلا أن لوكلير لم يتجاوز فيتيل، ليجتاز ثنائي فيراري خط النهاية بالمركزين الرابع والخامس.

كان كيفن ماغنوسن هو الأفضل في منطقة متوسط الترتيب مع اجتيازه لخط النهاية بالمركز السادس في أولى سباقات موسم 2019، ولكن زميله في فريق هاس رومان غروجان واجه سباقاً عصيباً، نظراً لأن فريق هاس أكمل توقف صيانة متأخر معه ليتراجع في الترتيب رغم تواجده خلف زميله قبل التوقف، ومن ثم انسحب غروجان في اللفة 31 إثر عدم تثبيت الإطار الأمامي الأيسر على متن سيارته بشكلٍ جيد، في انسحابٍ مشابه تماماً لما حصل معه في الجولة ذاتها من العام الماضي.

كما قدم سائق فريق رينو نيكو هولكنبرغ سباقاً جيداً مع إجرائه لتوقف صيانة وحيد مبكر، وأنهى السباق بالمركز السابع، بينما كان السباق كارثياً لزميله دانيال ريكاردو في سباقه الأول مع رينو وأمام جماهيره الأسترالية.

إذ أن ريكاردو صعد على المسار العشبي بعد الانطلاق، ما أدى إلى تحطم الجناح الأمامي على متن سيارته ليتجه إلى منطقة الصيانة مع نهاية اللفة الأولى، ومع تأخره بشكلٍ كبير عن بقية منافسيه، انسحب من السباق في اللفة 31 مع عودته إلى منطقة الصيانة.

المركز الثامن كان من نصيب سائق فريق ألفا روميو كيمي رايكونن، مع تمتعه بمستوى أداء جيد على مدار السباق بأكمله، كما كان بإمكانه تهديد مركز هولكنبرغ السابع في اللفات الأخيرة من السباق.

قدم سائق فريق رايسنغ بوينت لانس سترول سباقاً جيداً مع انطلاقه من المركز الـ 16، حيث اتبع الاستراتيجية الصحيحة وتمكن من اجتياز خط النهاية بالمركز التاسع، متفوقاً على سائق فريق تورو روسو دانيل كفيات الذي أكمل المراكز العشرة الأولى.

وبعد الخطأ الذي أدى إلى انطلاقه من المركز 17، فإن بيار غاسلي تمكن من تحقيق تقدم جيد على مدار السباق، وتقدم إلى المركز 11 وقام بالضغط على كفيات بشكلٍ كبير في اللفات الأخيرة إلا أنه اكتفى بالمركز 11 في سباقه الأول مع ريد بُل، أمام سائق فريق ماكلارين لاندو نوريس بالمركز 12، بينما كان زميل نوريس في الفريق كارلوس ساينز من المنسحبين من السباق إثر مواجهة مشكلة تقنية واندلاع النيران في سيارته في اللفة الـ11.

سيرجيو بيريز اجتاز خط النهاية بالمركز 13 لمصلحة رايسنغ بوينت، أمام سائق تورو روسو أليكساندر ألبون وسائق ألفا روميو أنطونيو جيوفينازي، بينما اجتاز ثنائي ويليامز جورج راسل وروبيرت كوبيتسا خط النهاية بالمركزين الأخيرين.

نتيجة السباق – 58 لفة

المركز السائق الفريق الفارق
1 فالتيري بوتاس مرسيدس
2 لويس هاميلتون مرسيدس 20.886 ث
3 ماكس فيرشتابن ريد بُل هوندا 22.520 ث
4 سيباستيان فيتيل فيراري 57.109 ث
5 شارل لوكلير فيراري 58.230 ث
6 كيفن ماغنوسن هاس فيراري 87.156 ث
7 نيكو هولكنبرغ رينو لفة كاملة
8 كيمي رايكونن ألفا روميو لفة كاملة
9 لانس سترول رايسنغ بوينت مرسيدس لفة كاملة
10 دانيل كفيات تورو روسو هوندا لفة كاملة
11 بيار غاسلي ريد بُل هوندا لفة كاملة
12 لاندو نوريس ماكلارين رينو لفة كاملة
13 سيرجيو بيريز رايسنغ بوينت مرسيدس لفة كاملة
14 أليكساندر ألبون تورو روسو هوندا لفة كاملة
15 أنطونيو جيوفينازي ألفا روميو لفة كاملة
16 جورج راسل ويليامز مرسيدس لفتين كاملتين
17 روبيرت كوبيتسا ويليامز مرسيدس ثلاث لفات كاملة
رومان غروجان هاس فيراري انسحب
دانيال ريكاردو رينو انسحب
كارلوس ساينز ماكلارين رينو انسحب

أخبار ذات صلة

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.