سباق الصين: هاميلتون يفوز بالسباق الـ1000 للفورمولا 1!

تابعونا على

فاز سائق فريق مرسيدس لويس هاميلتون بالسباق الـ1000 لبطولة العالم للفورمولا 1 مع اجتيازه لخط النهاية بالمركز الأول في سباق جائزة الصين الكبرى، ثالث جولات موسم 2019، متفوقاً على زميله فالتيري بوتاس، فيما أكمل سيباستيان فيتيل مراكز منصة التتويج لمصلحة فيراري. 

وفي حلبة شانغهاي، التي تستضيف الجولة رقم 1000 في تاريخ الفئة الملكة من عالم رياضة المحركات، انطلق بوتاس من المركز الأول، إلا أن هاميلتون تقدم إلى الصدارة قبل الوصول إلى المنعطف الأول وأحكم سيطرته في الصدارة طوال مجريات السباق، مع توسيعه للفارق.

هاميلتون احتفظ بمركزه الأول مع إكمال سائقي الصدارة لتوقفي صيانة لتبديل الإطارات، وذلك رغم اقتراب بوتاس منه بشكلٍ طفيف بعد توقف الصيانة الأول. إلا أن بطل العالم الحالي بقي متصدراً للسباق، وليفوز بسباقه الثاني على التوالي، منتقلاً بذلك إلى صدارة ترتيب بطولة العالم للسائقين.

أما بالنسبة لـ بوتاس، فإن الفنلندي اكتفى بالمركز الثاني خلف زميله في الأسهم الفضية، علماً أنه كان على بوتاس تجاوز سائق فريق فيراري شارل لوكلير في الحلبة عندما اختار الفريق تأخير توقف الصيانة الثاني لسائقهم المونيغاسكي.

كان هذا السباق مربكاً بالنسبة لـ فيراري. إذ أن لوكلير تمكن من تجاوز فيتيل عند انطلاق السباق، وتواجد في المركز الثالث في المراحل الأولى.

إلا أن تأكيد فيتيل أن بإمكانه تقليص الفارق إلى ثنائي مرسيدس وأن لوكلير يقوم بتأخيره، دفع فريق فيراري إلى الطلب من لوكلير بإفساح المجال لـ فيتيل الذي استعاد المركز الثالث، ولكنه لم يتمكن من توسيع الفارق إلى لوكلير، وبقي بعيداً عن ثنائي مرسيدس في الصدارة.

بعد ذلك، اختار فريق فيراري استراتيجيةً مختلفةً مع لوكلير. إذ أن فيتيل توجه إلى منطقة الصيانة مع نهاية اللفة 18، مع استجابة فيراري لتوقف سائق ريد بُل ماكس فيرشتابن في اللفة السابقة، وليعود فيتيل إلى الحلبة أمام فيرشتابن وكانت هناك منافسة بين الثنائي جنباً إلى جنب انتهت لمصلحة فيتيل.

إلا أن لوكلير تأخر حتى نهاية اللفة 22 ليكمل توقف الصيانة الأول، ليصبح بعيداً عن الصدارة وعن منافسيه طوال الوقت، والأمر تكرر مع وقفات الصيانة الثانية، إذ أجرى لوكلير توقفه في نهاية اللفة 42، ليخرج إلى الحلبة بالمركز الخامس ويبدأ بمطاردة فيتيل وفيرشتابن في المركزين الثالث والرابع تباعاً.

إلا أن فيتيل احتفظ بمركزه الثالث، مع تمتعه بفارقٍ مريح أمام فيرشتابن، وليصعد فيتيل إلى منصة التتويج للمرة الأولى في موسم 2019.

أما بالنسبة لـ لوكلير، ورغم انخفاض الفارق بوتيرة عالية على مدار اللفات الأخيرة من السباق، إلا أنه اجتاز خط النهاية بالمركز الخامس وليفصل بين ثنائي ريد بُل ماكس فيرشتابن وبيار غاسلي في المركزين الرابع والسادس تباعاً.

غاسلي أكمل سباقاً وحيداً، واختار فريق ريد بُل إجراء توقف صيانة للفرنسي مع تبقي لفتين على النهاية، نظراً لأنه لم يكن سيخسر مركزاً من خلال ذلك التوقف، مع حصوله على مجموعة من الإطارات اللينة لخطف نقطة إضافية من خلال تسجيل أسرع توقيت في السباق، وهو ما نجح به الفرنسي في اللفة الأخيرة من السباق.

وكانت المعركة محتدمة على أفضل مركز في منطقة متوسط الترتيب، بين دانيال ريكاردو (رينو)، سيرجيو بيريز (رايسنغ بوينت) وكيمي رايكونن (ألفا روميو).

فرغم انطلاق رايكونن من المركز الـ13، إلا أنه تمتع بسرعة قوية على مدار السباق، مع تجاوزه لثنائي هاس في الحلبة وتواجده بالمركز التاسع في اللفات الأخيرة وتقليصه للفارق إلى بيريز وريكاردو أمامه.

ولكن رايكونن لم يتمكن من التقدم إلى المركز السابع، الذي كان من نصيب ريكاردو الذي أنهى أولى سباقاته في موسم 2019، وكأفضل سائق في متوسط الترتيب، بينما انسحب زميله نيكو هولكنبرغ إثر مشكلةٍ تقنية، بينما اجتاز بيريز خط النهاية بالمركز الثامن أمام رايكونن، فيما جاء زميل رايكونن في الفريق أنطونيو جيوفينازي بالمركز 15.

وبعد تعرضه لحادثٍ عنيف حال دون مشاركته في الحصة التأهيلية وانطلاقه من منطقة الصيانة، قدم سائق فريق تورو روسو أليكساندر ألبون سباقاً رائعاً مع اجتيازه لخط النهاية بالمركز العاشر، خاطفاً نقطةً ثمينةً، ومتفوقاً على ثنائي فريق هاس رومان غروجان وكيفن ماغنوسن في المركزين 11 و13 تباعاً، وليفصل بينهما سائق رايسنغ بوينت لانس سترول، في ظل استمرار معاناة فريق هاس في السباقات.

أما بالنسبة لثنائي فريق ماكلارين، فإن سباق الفريق البريطاني تأثر منذ اللفة الأولى عندما احتك بهما سائق فريق تورو روسو دانيل كفيات عند المنعطف السادس، وهو أمرٌ أدى إلى حصول كفيات على عقوبة اجتياز منطقة الصيانة قبل انسحابه، فيما أنهى كارلوس ساينز السباق بالمركز 15 أمام ثنائي ويليامز جورج راسل وروبيرت كوبيتسا، فيما انسحب زميل ساينز في الفريق لاندو نوريس في اللفات الأخيرة من السباق.

نتيجة السباق

المركز السائق الفريق الفارق
1 لويس هاميلتون مرسيدس
2 فالتيري بوتاس مرسيدس 6.552 ث
3 سيباستيان فيتيل فيراري 13.744 ث
4 ماكس فيرشتابن ريد بُل هوندا 27.627 ث
5 شارل لوكلير فيراري 31.276 ث
6 بيار غاسلي ريد بُل هوندا 89.207 ث
7 دانيال ريكاردو رينو لفة كاملة
8 سيرجيو بيريز رايسنغ بوينت مرسيدس لفة كاملة
9 كيمي رايكونن ألفا روميو لفة كاملة
10 أليكساندر ألبون تورو روسو هوندا لفة كاملة
11 رومان غروجان هاس فيراري لفة كاملة
12 لانس سترول رايسنغ بوينت مرسيدس لفة كاملة
13 كيفن ماغنوسن هاس فيراري لفة كاملة
14 كارلوس ساينز ماكلارين رينو لفة كاملة
15 أنطونيو جيوفينازي ألفا روميو لفة كاملة
16 جورج راسل ويليامز مرسيدس لفتين كاملتين
17 روبيرت كوبيتسا ويليامز مرسيدس لفتين كاملتين
لاندو نوريس ماكلارين رينو انسحب
دانيل كفيات تورو روسو هوندا انسحب
نيكو هولكنبرغ رينو انسحب

أخبار ذات صلة

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.