أوساط الفورمولا 1 تستنكر عقوبة فيتيل في كندا

تابعونا على

أعرب عدد من سائقي وأبطال العالم السابقين في الفورمولا 1 عن استنكارهم للعقوبة التي تعرض لها سائق فيراري الألماني سيباستاين فيتيل في سباق جائزة كندا الكبرى، سابع جولات بطولة العالم للفورمولا 1 لموسم 2019.

وفي اللفة 48 من السباق، وعندما كان فيتيل متصدراً وتحت وطأة الضغوط من سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، خرج عن المسار عند المنعطف المزدوج 3و4 لحلبة جيل فيلنوف، وعاد بعد المنعطف الرابع إلى المسار ما أجبر هاميلتون على إبطاء سرعته قليلاً.

وبعد ذلك تلقى فيتيل عقوبة بإضافة 5 ثواني إلى توقيته، ورغم أنه عبر خط النهاية بالمركز الأول إلى أنه صُنف بالمركز الثاني بما أن هاميلتون كان خلفه مباشرة، وأكمل سائق فيراري الآخر شارل لوكلير ترتيب مراكز منصة التتويج.

حيث قال بطل العالم السابق للفورمولا 1 الأميركي ماريو أندريتي: “أعتقد أن مهمة المراقبين هي معاقبة الحركات غير الآمنة وليس الأخطاء الواضحة التي تكون نتيجة للتسابق القوي. ما حدث في جائزة كندا الكبرى ليس مقبولاً في هذا المستوى لهذه الرياضة العظيمة”.

اقرأ أيضاً:

من جانبه، رأى سائق الفورمولا 1 السابق ورئيس لجنة سائقي الفورمولا 1 الحالي النمساوي أليكس فورز أن فيتيل لم يتعمد إغلاق المسار رغم أنه دفع هاميلتون للتخفيف من سرعته، وقال: “رؤيتي لحالة عودة فيتيل إلى المسار: تحركت خوذته للنظر في المرآة بعد تصحيح اتجاه السيارة بالمقود! انزلاقه بعيداً أمر ناتج عن قواعد الفيزياء. لم يكن هناك مجال لـ لويس وهذا امر مألوف في حلبات الشوارع. ما حصل أعتبره حادثة تسابق. كان سطحياً نعم ولا داعي للعقوبة من وجهة نظري”.

أما الأسترالي مارك ويبر، فوجّه انتقاداً مبطناً لللجنة التحكيم قائلاً: “هل سابق أحد من لجنة التحكيم في الفورمولا 1؟ لم أتابع السباق لكنني رأيت الآن “الحادثة”. عقوبة معنوية”.

سائق سلسلة سباقات إندي كار الحالي وسائق الفورمولا 1 السابق ماكس تشيلتون اعتبر أن الخيار فقير للفورمولا 1. وقال: “نتيجة قاسية للفورمولا 1. يمكنني رؤية وجهتي النظر: الاتحاد الدولي للسيارات يتبع كتاب القوانين أنه لا يمكنك العودة إلى المسار مباشرة في خط التسابق، لكنه خيار فقير للرياضة. يعرف جميع السائقين أن فيتيل كان قادراً على إبطاء سرعته والعودة بأمان في الخط الداخلي للمسار”.

وأعرب بطل العالم لموسم 2009 البريطاني جنسون باتون عن حزنه لهذا القرار معتبراً أن “الأمر محزن. إنه مخيّب للآمال عندما يكون هناك معركة فعلية على الحلبة بين بطلين عالميين كبار، وتمكن المراقبون من التدخل وأخذ ذلك منا المتابعين. إنه أمر معيب. بالنسبة لي إنها حادثة تسابق”.

وأضاف: “نعم سيباستيان ارتكب خطأً، لكن علينا الانتباه إلى أن سرعته كانت أعلى من 100 ميل / ساعة هناك، لا يمكنك إيقاف السيارة والبقاء خارج الحلبة، خرج عن المسار وعاد ولا يستحق العقوبة بالنسبة لي، شخصياً لا أعتقد [أنه يستحقها]. لكنني أعتقد أنها القوانين، ولقد قرروا أن يأخذوا القرار”.

وكان فريق فيراري قد أعرب عن نيته استئناف قراري مراقبي المسار بفرض العقوبة على فيتيل.

أخبار ذات صلة

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.