جورج راسل بطلاً لموسم 2018 بفوزه بسباق أبوظبي الرئيسي

تابعونا على

أحرز السائق البريطاني جورج راسل لقب سلسلة فورمولا 2 بفوزه بالسباق ما قبل الأخير لموسم 2018 في حلبة مرسى ياس في أبوظبي.

وعند بداية السباق تبخرت آمال السائق أليكساندر آلبون بالمنافسة على اللقب بعد أن توقفت سيارته على شبكة الانطلاق، الذي شهد ثوانٍ أولى دراماتيكية بعد تعرض زميل آلبون في الفريق نيكولا لاتيفي لحادث كبير عندما توقفت سيارته هو الأخير أيضاً على شبكة الانطلاق واصطدم به من الخلف السائق آرجون مايني.

ودخل راسل السباق متصدراً للترتيب العام للبطولة بفارق 41 نقطة عن آلبون بعد إحرازه مركز الانطلاق الأول للمرة الخامسة هذا الموسم للسباق الرئيسي في حلبة مرسى ياس. وبما أن الحد الأقصى من النقاط هو 44 نقطة من السباقين الختاميين للموسم، كانت حظوظ آلبون ضعيفة بعد تأهله بالمركز الثامن.

وحقق السائق نيك دي فريز انطلاقة قوية من المركز الثاني، وخطف الصدارة من راسل، في حين التفت إطارات سيارة الأخير على نفسها وكان عليه الدفاع عن مركزه الثاني بوجه المنطلق من المركز الرابع الروسي آرتيم ماركيلوف بالوصول إلى المنعطف الأول.

وتوقفت أيضاً سيارتا فريق دامس على شبكة الانطلاق، وتمكن معظم السائقين تفادي سيارة لاتيفي المتوقف في الخانية الثالثة، لكن بما أن المسافة أصبحت أضيق لباقي السيارات المنطلقة من مؤخرة الترتيب، لم يمن أمام آرجون مايني مكاناً سوى الاصطدام بالسيارة المتوقفة بعد حركة من السائق نيري فوكوزومي.

ومع توقف سيارة آلبون، لم يكن أمام البرازيلي سيرجيو سيتي كامارا مكاناً ليذهب إليه ما أجبره على التوقف هو الأخير أيضاً، وهذه مشكلة تتكرر للمرة الثانية عندما تم إدخال سيارات الفورمولا 2 الجديدة.

وبقيت سيارتا لاتيفي ومايني متحطمة في خط البداية / النهاية مع الأشلاء المتطايرة على المسار، لتخرج سيارة الأمان إلى الحلبة لإزالة السيارات المتوقفة وتنظيف المسار واستمر العمل على ذلك مدة 5 لفات.

وتمت معاقبة صاحب المركز 14 شون غلايل لتخطيه حدوج السرعة المسموحة في خط الصيانة خلال هذه الفترة، ما سهّل قليلاً من مهمة آلبون وسيتي كامارا للتقدم في الترتيب بعد أن تأخرا بفارق لفة كاملة.

ومع استكمال السباق في اللفة السابعة حافظ دي فريز على صدارته للسباق، رغم أن راسل كاد يصطدم به بسبب خطأ منه. واحتك الاثنان عند المنعطف 11، لكن دون أضرار تُذكر في السيارتين.

واستفاد جميع السائقين من خروج سيارة الأمان إلى الحلبة ما أطال عمر إطارات بيريللي، لكن فريق “آيه آر تي” أعطى راسل حرية الاختيار متى يريد الدخول إلى منطقة الصيانة، وفعل ذلك في اللفة التاسعة. وتوقف دي فريز في اللفة التالية وخرج أمام راسل مباشرةً على إطارات باردة ولم يتمكن من الحفاظ على صدارته.

واعتمد آلبون استراتيجية مغايرة، ووصل إلى المركز السابع في اللفة 12 ومع خروجه من منطقة الصيانة خاض معركة مع لاندو نوريس ولويس ديليتراز، كانت الغلبة فيها على المركز الخامس لصالح نوريس، الذي واصل التقدم وخطف المركز الرابع من ماركيلوف في اللفة 13.

لكن ماركيلوف استعاد المركز من منافسه بعد لفتين وابتعد عنه بفارق 1.5 ثانية تقريباً خلال اللفتين التاليتين.

ونتيجة لخروج سيارة الأمان إلى الحلبة لفترة طويلة، انتهى السباق حسب الوقت عوضاً عن عدد اللفات، واتخذ السائقون عدة قرارا استراتيجية حول مدى قدرتهم على تأخير وقفة الصيانة الإلزامية.

ومع تبقي 20 دقيقة من عمر السباق، كان السائق لوكا غيوتو متصدراً بفارق فاق الـ 20 ثانية أمام راسل، أي ما يكفي تقريباً لإجراء وقفة الصيانة والعودة إلى الحلبة في الصدارة مع تبقي 10 لفات على النهاية.

وتراجع آلبون في الترتيب ووجد نفسه بمنافسة من المنضم حديثاً إلى البطولة سائق أكاديمية ريد بًل دان تيكتوم على المركز العاشر، مع احتلال راسل المركز الثاني.

ومع تبقي 9 لفات من عمر السباق، ارتكب غيوتو خطأً عند المنعطف الثامن واختصر المسار للتم معاقبته بتوقفه لمدة 5 ثواني إضافة أثناء تأدية وقفة الصيانة. وكان متصدراً للسباق بفارق 24 ثانية أمام راسل واستمر بتقديم سرعة لافتة وكان أسرع من منافسيه بفارق ثانية في اللفة الواحدة لكن الوقت كان ينفذ أمامه لإجراء التوقف الإلزامي.

وفي تلك الأثناء تمكن ماركيلوف من تخطي دي فريز إلى المركز الثالث وحاول مطاردة راسل. ومع توقف غيوتو، لم يتمكن أي سائق من منافسه راسل على الصدارة، ليحرز اللقب بتحقيق الفوز بهذا السباق، وبات خامس سائق مبتدئ في البطولة يفوز باللقب وعاجل الرقم القياسي لعدد مرات الفوز الذي يحمله السائق ستوفيل فاندورن.

نتيجة السباق – 29 لفة

المركز السائق الفريق التوقيت/الفارق
1 G. Russell ART Grand Prix  1:03:33.863
2 A. Markelov RUSSIAN TIME 3.301
3 L. Ghiotto Campos Vexatec Racing 8.283
4 N. de Vries PERTAMINA PREMA Theodore Racing 12.046
5 L. Norris Carlin 19.05
6 L. Delétraz Charouz Racing System 21.964
7 A. Fuoco Charouz Racing System 23.633
8 R. Merhi Campos Vexatec Racing 27.375
9 T. Makino RUSSIAN TIME 27.84
10 J. Aitken ART Grand Prix 32.786
11 D. Ticktum BWT Arden 42.485
12 D. Boccolacci MP Motorsport 46.303
13 A. Lorandi Trident 47.809
14 A. Albon DAMS 55.571
15 N. Kari MP Motorsport 70.19
16 S. Sette Câmara Carlin 70.766
17 S. Gelael PERTAMINA PREMA Theodore Racing 89.971
N. Latifi DAMS DNF
N. Fukuzumi BWT Arden DNF
A. Maini Trident

DNF

أخبار ذات صلة

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.