رالي قطر: العطية ينهي اليوم الأول بصدارة مريحة أمام شتايف وعبداللـه

تابعونا على

تصدر القطري ناصر بن صالح العطية وملاحه الفرنسي ماتيو بوميل )فورد فيستا آر5) الترتيب العام الموقت للسائقين مع نهاية اليوم الثاني لرالي قطر الدولي، الجولة الخامسة والأخيرة من بطولة الشرق الأوسط للراليات لموسم 2018.

وبدأت المنافسات مع انطلاق المرحلة الأولى “عريده” التي بلغت مسافتها 15.87 كلم، وتبع المرور الأول من مرورين لمرحلة “الذخيره” الّتي تبلغ مسافتها 12.46 كلم. ونجح العطية في تسجيل 8.59.6 دقائق في المرحلة الأولى متقدماً بفارق 48.9 ثانية على منافسه شتايف بفارق كبير وصل إلى 48.9 ثانية.

ومرة جديدة سجل العطية أسرع توقيت مع نهاية المرحلة الثانية “الذخيرة 1” بوقت قدره 7.11.3 دقائق وزاد الفارق بينه وبين وصيفه شتايف في الترتيب العام إلى 1.07.6 دقيقة.

في المقابل تقدم القطري عبدالله الكواري إلى صدارة ترتيب سيارات الـ “أم إي آر سي2” بعدما نجح في التغلب على بن عيدان بفارق 15.9 ثانية. في وقت اضطر الظفيري للانسحاب قبل أن تنطلق المرحلة الثانية بسبب وعكة ألمت ملاحه قبل بدء المرحلة، بينما خسر القطري راشد المهندي أربع دقائق، في وقت وصلت 9 سيارات في الرالي الدولي إلى نقطة التزود بالوقود.

وزاد الحارثي من تقدمه في الرالي المحلي بعد انسحاب زكريا الشنفري بسبب تعرضه لحادث وتضرر مقدمة السيارة.

وتوقف عبداللـه الراوحي بسبب مشكلة في محرك سيارته قبل بداية المرحلة الثالثة، بينما نجح العطية في تحسين توقيته بفارق 12 ثانية مقارنة مع المرور الأوّل في مرحلة “عريدة2” وتقدم في الترتيب العام بفارق 1.41.6 دقيقة. أما بن عيدان فخسر حوالي دقيقتين بسبب مشكلة في علبة التروس، في وقت كان عبداللـه الكواري يزيد من تقدمه في الـ “أم إي آر سي2” إلى 1.50.5 دقيقة.

ولم يواجه العطية أي دراما في المرحلة الأخيرة ووصل القطري إلى خط النهاية متقدماً بفارق أكثر من دقيقتين على منافسه التشيكي بعدما تمكن من تحسين توقيته بفارق 18 ثانية عن مروره الأوّل في مرحلة “الذخيرة2”.

وتقدم العطية مع نهاية المراحل الـ 4 الأولى للرالي بفارق كبير وصل إلى 2.00.1 دقيقتين عن وصيفه التشيكي فويتيك شتايف وملاحته فيرونيكا هافيلكوفا (سكودا فابيا آر5).

وقال العطية: “لقد كانت بداية جيدة ونحن سعداء جداً. من الأفضل أن تكون الانطلاقة جيدة اليوم لأن غداً لن يكون سهلاً. لقد بذلنا أفضل ما يمكن ومسارات المراحل باتت جافة بعد هطول الأمطار في الايام الأخيرة”.

وفي وقت نجح العطية في فرض هيمنته على جميع المراحل، حلّ مواطنه عادل حسين وملاحه اللبناني زياد شهاب (فورد فيستا آر5) بالمركز الثالث. ودارت منافسة حامية بين سيارات المجموعة “ن”، أو ما يعرف ببطولة الـ “أم إي آر سي2” لاحتلال المركز الرابع خلف السائق القطري.

وتحدث عادل حسين عن بداياته الاولى على متن “فورد آر5” قائلاً: “المرحلتان الأولى والثانية تميزتا بالصعوبة بالنسبة لي. كنت أتعلم كيفية التعامل مع سرعة تغيير نسب السرعة في علبة التروس وسرعتي عند المنعطفات”.

وأضاف: “لقد خضعنا لتجارب لفترة قصيرة جداً في اليوم ذاته الذي خضعت فيه السيارة للفحص الفني ولفترة نصف ساعة تقريباً. نحن قريبون من صاحب المركز الثاني (فويتيك)، وسأضغط قليلاً يوم غد في حال شعرت بالراحة أكثر خلف مقود القيادة”.

ونجح الكويتي صلاح بن عيدان، الفائز بلقب بطولة الشرق الأوسط لسيارات المجموعة “ن” عام 2015، في تصدر ترتيب هذه المجموعة مع نهاية المرحلة الأولى، لكنه عاد وتراجع أمام صاحب الأرض عبداللـه الكواري في المرحلة الثانية التي شهدت أيضاً انسحاب الكويتي مشاري الظفير ي بسبب وعكة صحية ألمت بملاحه سفاح الظفيري.

وعانى بن عيدان من مشكلة مع علبة التروس، ورغم ذلك تمكن من إنهاء المرحلة مستخدماً النسبة الخامسة للسرعة فقط.

وكان العُماني عبداللـه الرواحي الأفضل في باقي سيارات الـ “أم إي آر سي2” لحين توقف سيارته “سوبارو إيمبريزا دبليو آر إكس” قبل المرحلة الثالثة بسبب مشكلة في المحرك.

مشكلة الرواحي شرّعت الباب أمام القطري محمد المير للتقدم للمركز الثالث في الـ “أم إي آر سي2” واحتلال المرتبة السادسة في الترتيب العام.

ووصل اللبناني هنري قاعي بطل الـ “أم إي آر سي3” إلى خط النهاية في المركز السابع، متقدماً على راشد المهندي الذي ختم الترتيب.

العُماني سيف الحارثي تصدر ترتيب الرالي المحلي متقدماً بفارق 7.44 دقائق عن البريطاني شون ماكغونيغال المقيم في عُمان.

ويتضمن اليوم الثالث والأخير من رالي قطر 3 مراحل خاصة بالسرعة سيتم اجتيازها مرتين في المنطقة الشمالية للبلاد.

وتبدأ المنافسات مع مرحلة الخور التي تبلغ مسافتها 13.20 كلم، ومن ثم تنتقل الفرق لعبور مرحلة “الغارية” التي تبلغ 21.16 كلم، على أن تجتاز لاحقاً مرحلة “الرويس” التي باتت تبلغ 14.22 كلم.

وتعود الفرق إلى باحة صالة لوسيل متعددة الأغراض (لوسيل أرينا) من أجل إجراء الصيانة، قبل أن تخوض المرور الثاني خلال الظهيرة، حيث من المتوقع أن تنطلق المرحلة العاشرة الأخيرة “الرويس” في تمام الساعة 14.14 بالتوقيت المحلي.

وتنتقل الفرق إلى وسط العاصمة القطرية الدوحة إلى سوق واقف من أجل حفل الختام وتوزيع الجوائز على الفائزين.

“مناطق” رالي قطر الدولي 2018 ـ ترتيب نهاية اليوم الثاني للرالي الدولي (ترتيب غير رسمي)

1ـ ناصر صالح العطية (قطر) ـ ماثيو بوميل (فرنسا) ـ فورد فيستا آر5 ـ 31.51.6 دقيقة

2ـ فويتيك شتايف (تشيكيا) ـ فيرونيكا هافيلكوفا (تشيكيا) ـ سكودا فابيا آر5 ـ 33.51.7 د.

3ـ عادل حسين (قطر) ـ زياد شهاب (لبنان) ـ فورد فيستا آر5 ـ 35.16.9 د.

4ـ عبداللـه الكواري (قطر)ـ ناصر سعدون الكواري (قطر) ميتسوبيشي لانسر إيفو10/  38.43.6 د.

5ـ صلاح بن عيدان (الكويت) ـ أليكسي كوزميش (روسيا) ـ ميتسوبيشي لانسر إيفو9/    39.49.4 د.

6ـ محمد المير (قطر) ـ أحمد الفارس (الكويت) ـ ميتسوبيشي لانسر إيفو10/   42.42.6 د.

7ـ هنري قاعي (لبنان) ـ موسى جهيريان (الأردن) ـ شكودا فابيا 1.6/    46.39.6 د.

8ـ راشد المهندي (قطر) ـ يوسف جمعة (الأردن) ـ ميتسوبيشي لانسر إيفو9/    56.52.8 د.

“مناطق” رالي قطر الدولي 2018 ـ ترتيب نهاية اليوم الثاني للرالي المحلي (ترتيب غير رسمي)

1ـ سيف عبداللـه الحارثي (عُكان) ـ سالم العبري (عُمان) ـ ميتسوبيشي لانسر  إيفو10/   40.04.8 د.

2ـ ـ شون ماكغونيغال (عُمان) ـ ناثان ماريوت (عُمان) ـ سوبارو إيمبريزا دبليو آر إكس أس تي آي/    47.48.8 د.

أخبار ذات صلة

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.