رالي قطر: العطية الأسرع أمام الكواري والسويدي في المرحلة الافتتاحية

تابعونا على

سجل القطري ناصر صالح العطية مع ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل (فولكسفاغن جي تي آي آر5) التوقيت الأسرع في المرحلة الاستعراضية التي بلغت مسافتها 2.72 كلم وأقيمت في سوق الوكرة مساء الخميس مع افتتاح منافسات رالي قطر الدولي، الجولة الاولى من بطولة الشرق الاوسط للراليات لموسم 2019.

وهيمن السائقون القطريون على المراكز الثلاثة الاولى، إذ تقدم العطية على مواطنيه العائدين عبدالعزيز الكواري (سكودا فابيا آر5) وخالد السويدي (فورد فيستا آر5).

وأخذ شارة الانطلاقة في الرالي 16 مشاركاً في الرالي الدولي “فيا” ، إضافة إلى 6 مشاركين من 13 دولة في الرالي المحلي.

وتحمل نسخة هذه السنة من رالي قطر الدولي الرقم 40 منها 35 نسخة ضمن بطولة الشرق الأوسط للراليات منذ أن أبصرت النور عام 1984. وكانت قطر حاضرة دائماً على روزنامة البطولة الإقليمية بإستثناء عام 2004 عندما أقيم الرالي حينذاك كجولة مرشحة للانضمام إلى البطولة، كما يشكل رالي قطر باكورة الجولات أو الجولة الافتتاحية للمرة الـ 24 في تاريخه.

ومنح شارة انطلاق السيارات المشاركة السيد عبدالرحمن المناعي رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية والسيد فهد راشد الكعبي الرئيس التنفيذي لشركة “مناطق” الراعي الرسمي للحدث، من سوق الوكرة في قطر.

وشارك العديد من السائقين في التجارب التي أقيمت ظهر يوم الأربعاء، وقد حصل ناصر صالح العطية على فرصة تجربة سيارته الجديدة الـ “فولكسفاغن بولو جي تي آي آر5″، ليصرح الفائز برالي بلاده 13 مرة قائلاً: “إنه شعر رائع الجلوس للمرة الاولى خلف مقود الـ “بولو”. حصلت على الدعم من “فولكسفاغن موتورسبورت”. قطر تملك حصة كبيرة في الشركة، وسنرى ماذا بامكاننا أن نفعل. حتى الآن لا نملك الدعم سوى لبطولة الشرق الأوسط للراليات، ولكن أريد أيضاً أن أخوض بعض الجولات الأوروبية”.

وتابع: “سأبذل قصارى جهدي للفوز بهذا الرالي، والمراحل الجديدة هي في الشمال وهي خادعة قليلاً. إنها بعيدة جدا عن موقف الصيانة، وغداً، نخوض مرحلتين ويتم تكرارهما مرتين وبدون صيانة. لذا لن تكون الامور سهلة”.

في المقابل عاد الشيخ حمد بن عيد آل ثاني الفائز ببطولة الشرق الاوسط للراليات عام 1993 إلى الراليات بعد فترة طويلة من مشاركته في الراليات الصحراوية كروس كانتري، وقال: “إنها المرة الأولى التي أقود فيها سيارة “آر5”. المرة الاخيرة التي قدت خلالها سيارة مثل هذه كنت مصنفة ضمن المجموعة “آيه” (تويوتا سيليكا) ربما في عام 1994 أو 1995. خضعت للتجارب يوم أمس، لحوالي 10 كلم، وكان من السهل قيادة السيارة. لم أعد أملك الخبرة مع سيارات الصالون منذ فترة طويلة، ولكن آمل أن أحقق نتيجة جيدة والوصول إلى خط النهاية بدون مشاكل تذكر”.

القطري عبدالعزيز الكواري الغائب عن الراليات والذي شارك للمرة الاخيرة في رالي بلاده عام 2016، حصل هذا العام على فرصة لقيادة سيارة “شكودا فابيا آر5” وللفوز بلقب الرالي للمرة الثاني في مسيرته بعد عام 2012 عندما حل أولاً على متن “ميني أس2000”.

وتحدث الكواري، الذي يأمل في أن يخوض كافة جولات البطولة الإقليمية، قائلاً: “اختبرت السيارة لفترة قصيرة وأحتاج للعود للجلوس داخل المقصورة. أحتاج إلى أن أقرر إن كنت ساقود مثل سائق التاكسي أم ساعتمد القيادة الضاغطة الهجومية قليلاً”.

القطري خالد السويدي قرر استبدال ملاحه في اللحظات الأخيرة فقرر الاستعانة بمواطنه عادل حسين على متن “فورد فيستا آر5” من تحضير فريق “موتورتيون” اللبناني، علماً أن عادل قاد السيارة برفقة الملاح اللبناني زياد شهاب في النسخة الاخيرة من رالي قطر الدولي الذي أقيم في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي وحل بالمركز الثاني.

وواجت المشاكل ثلاثة سائقين مشاركين في بطولة الـ “أم إي آر سي3” (الدفع الثنائي) قبل الإنطلاقة، حيث إضطر حامل اللقب السائق اللبناني هنري قاعي لتبديل محرك سيارته الـ “سكودا فابيا” وتزويدها بمحرك من الجيل الأوّل تم إستقدامه من إيطاليا، في وقت إضطر الأردني عاصم عارف الفائز بلقب هذه المجموعة عام 2017، لتزويد سيارته بعلبة تروس عادية بعدما تضررت علبة التروس الخاصة بسيارة الرالي مطلع الأسبوع الحالي.

الجمعة

تجتاز الفرق أربع مراحل خاصة فقط يوم الجمعة في يوم افتتاحي قصير ولكن من المحتمل أن يكون صعبًا. وقرر المنظمون عدم إتاحة الفرصة أمام الأطقم للعودة إلى مركز لوسيل الرياضي من أجل إجراء الصيانة على السيارات في منتصف اليوم، علماً أن المنافسات تبدأ مع مرور أول في مرحلة الرويس (19.86 كلم)، شمال قطر مع انطلاق السيارة الاولى داخل هذه المرحلة في تمام الساعة 10.40 بالتوقيت المحلي.

لاحقا تخوض الفرق المرور الاول للمرحلة الثانية لهذا اليوم “الغارية” في تمام الساعة 11.15 (بالتوقيت المحلي)، على أن تعاد المرحلتان ذاتهما في تمام الساعتين 12.10 و12.45 توالياً، بعد أن تكون الفرق قد توقفت مع إنتها ءالمرور الاوّل للتزود بالوقود.

ويتألف رالي قطر من 11 مرحلة خاصة بالسرعة بمسافة تصل الى 203.72 كلم، علماً ان المسافة الإجمالية للرالي تبلغ 707.71 كلم.

رالي قطر الدولي 2019 ـ الترتيب العام المؤقت مع نهاية القسم الأوّل (غير  رسمي)

 1ـ ناصر صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا)/ فولكسفاكن بولو جي،تي،إي آر5/  4.01.1 د.

2ـ عبدالعزيز الكواري (قطر)/ مارشال كلارك (بريطانيا)/ شكودا فابيا آر5/  4.24.9 د.

3ـ خالد السويدي (قطر)/ عادل حسين (قطر)/ فورد فييستا آر5/  4.25 د.

4ـ أحمد خالد (لبنان)/ داني كيروز (لبنان)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو8/ 4.25.3 د.

5ـ ستيفانو ماريني (إيطاليا)/ نيكولا أوسكار دياز (الارجنتين)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو10/ 4.28.3 د.

6ـ مشاري الظفيري (الكويت)/ ناصر الكواري (قطر)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو10/  4.28.8 د.

7ـ عبدالله الرواحي (عُمان)/ عطا الحمود (الاردن)/ سوبارو إيمبريزا/ 4.41.2 د.

8ـ عبدالله الكواري (قطر)/ هوغو ماغاليش (البرتغال)/ سوبارو إيمبريزا/ 4.48.8 د.

9ـ هنري قاعي (لبنان)/ موسى جيهريان (الاردن)/ شكودا فابيا آر2/ 4.57.6 د.

10ـ راشد المهندي (قطر)/ يوسف جمعة (الاردن)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو10/  4.58 د.

11ـ حمد بن عيد آل ثاني (قطر)/ دايل موسكات (استراليا)/  فورد فييستا آر5/ 5.04.1 د.

12ـ سيف الحارثي (عُمان)/ محمد المزروعي (عمان)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو10/ 5.27.7 د.

13ـ محمد المير (قطر)/ أليكسي كوزميش (روسيا)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو10/ 5.42 د.

14ـ ناصر خلفية العطية (قطر)/ نيكولا أرينا (إيطاليا)/  فورد فييستا آر5/  6.02 د.

15ـ جارالله جهمان (قطر)/ فراس علوه (قطر)/ سوبارو إيمبريزا/ 6.40.7 د.

16ـ  عاصم عارف (الأردن)/ فارس التل (الأردن)/ رينو آر أس/ 6.41.1 د.

رالي قطر المحلي  ـ الترتيب العام المؤقت مع نهاية القسم الأوّل (غير  رسمي)

1ـ شون ماكغونيغال (عُمان)/ ناث ماريوت (عمان)/ سوبارو إيمبريزا أس تي آي/ 4.47.5 د.

2ـ جراح الطوقي (عمان)/ عيسى الوردي (عمان)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو8/ 4.52.3 د.

3ـ حميد الوائلي (عمان)/ غيث القاسمي (عمان)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو8/ 4.59.6 د.

4ـ زكريا العامري (عمان)/ عبدالله العامري (عمان)/ سوبارو إيمبريزا/ 5.24 د.

5ـ حامد القاسمي (عمان)/ يخدان الراشدي (عمان)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو8/ 6.19.7 د.

أخبار ذات صلة

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.