رالي أبوظبي الصحراوي: الراجحي يفوز بالمرحلةالثانية وكورنيهو الأسرع في فئة الدراجات

هناك بضعة أشياء لم يحققها المتسابق الفرنسي ستيفان بيتر هانسيل في بطولة كأس العالم للراليات، منها امكانية فوزه لأول مرة مع زوجته وملاحته بلقب رالي أبوظبي الصحراوي 2019.

ورغم مضى 8 سنوات على آخر فوز لبيترهانسيل بلقب آخر من ألقابه الخمسة في رالي أبوظبي الصحراوي، إلا أنه يركز الآن على فوز آخر رغم تسجيله رابع أسرع زمن في مرحلة مياه العين البالغ مسافتها 222.80 كلم على متن سيارة ميني جون كوبر ووركس رالي التي شهدت عاصفة رملية أخرى في الربع الخالي.

وبينما تأخر السعودي يزيد الراجحي أمس بسبب مشاكل في علبة التروس، إلا أنه فاز بالمرحلة الثانية اليوم على متن سيارة تويوتا هايلوكس أوفردرايف. وأنهى بيترهانسيل المرحلة متقدماً على الهولندي بيرنهارد تن برينكه بفارق دقيقتين و26 ثانية.

وحتى عشية الرالي كانت هناك شكوك حول ما إذا كانت أندريه زوجة بيترهانسل ستنضم إلى زوجها بيترهانسيل في مقعد الملاحة في سيارته بسبب مشاكل مرض السفر، وهو أمر لم يزعجها أبداً سابقاً بصفها سائقة ودراجة من الطراز الأول.

وقال بيترهانسيل الفائز بلقب رالي داكار 13 مرة: “لقد كانت مرحلة معقدة وشاهدنا بعض السيارات أمامنا تغرز في الرمال، لذا أبطأنا سيرنا لاجتياز المسار بأمان. وكان ما يزال أمامنا رياح قوية أدت إلى اجتيازنا للكثبان الرملية بصعوبة بالغة، وشكلت القيادة في الطليعة تجربة جديدة لزوجتي حيث لم تكن أمامنا أية آثار أو علامات لمتابعتها”.


ومع تقدمه البطيء إلا أن بيترهانسيل أثبت كفاءته على أعلى مستوى متقدما على تن برينكه 23 ثانية فقط تلاه الاماراتي خالد القاسمي الفائز بلقب الرالي عام 2017 على متن سيارة أبوظبي ريسينغ على متن سيارة 3008 دي كيه آر.

وأكمل البولندي جاكوب برزيغونسكي قائمة المراكز الستة الأوائل بفارق 16 دقيقة و 12 ثانية فقط على متن ىسيارة ميني جي سي دبليو باغي، والفائز التشيكي في العام الماضي مارتين بروكوب على متن  فورد رابتور آر إس كروس كاونتري، والروسي الفائز بلقب الرالي مرتين فلاديمير فاسيلييف على متن سيارة بي ام دبليو  اكس 3.

وفي منافسات الدراجات النارية ودراجات الكوادس، شكلت مرحلة مياه العين في اليوم الثاني للرالي اختباراً آخر  لهذه الفئة وسط رياح سرعتها 30 كلم مما جعل الرؤية صعبة. وتكيّف الدراج التشيلي هوزيه كورنيهو على متن دراجة هوندا مع الأجواء ليحرز الفوز بالمرحلة متقدماً على زميله بفريق هوندا الاسباني خوان باريدا بورت على الدراج البريطاني سام سوندرلاند بفارق 5 دقائق و 55 ثانية ويعتزم مواصلة الضغط على سوندرلاند الفائز بلقب فئة الدراجات النارية عام 2017 في المراحل اللاحقة، وأكمل كورنيهو وسوندرلاند والارجنتيني بانيفيداس والشقيقان لوشيانو وكيفن والجنوب أفريقي أكرمان قائمة الستة الأوئل.

وقال محمد بن سليم، رئيس نادي الإمارات للسيارات نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات ’فيا‘ للرياضة: “لقد شهدنا يوماً آخر من الراليات الصحراوية الكلاسيكية، ومع قرب العديد من المتسابقين والسائقين من بعضهم البعض، فإن باب المنافسة على ألقاب السيارات والدراجات ما زال مفتوحاً على مصراعية”.

ويقام رالي هذا العام في دورته التاسعة والعشرين تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وينظمه نادي الإمارات للسيارات، ويشكل الجولة الثانية من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة للسيارات وسيارات الباغي ’فيا‘ والجولة الأولى من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة للدراجات النارية ودراجات الكوادس بالدفع الرباعي ’فيم‘. واستهل الرالي بمرحلة استعراضية اقيمت على أرض مسار جراند بري في حلبة مرسى ياس في الساعة 07:30  من مساء السبت 30 مارس.

وبعد أن تلاشت آمال الراجحي بالفوز قبل 24 ساعة بعد أن توقفت سيارته في الصحراء، أنهى الراجحي مرحلة اليوم في الطليعة وقال: “لقد كان يوماً رائعاً. شعوري جيد جداً بالمركز الأول بعد يوم سيئ أمس. “

بدوره قال تن برينكه: “كان يوماً صعباً بالتأكيد. وقدت أول 25 كيلومتراً جيداً بجوار ستيفان، ثم تعثرنا وفقدنا بعض الوقت هناك. كما كنا نتبادل المراكز مع يزيد مثل لعبة القط والفأر في داخل المرحلة. ولسوء الحظ ، وعلى بعد 50 كم من النهاية، قفزنا بقوة وكسرت مقعدي وربما شيئاً آخر في السيارة ، لا أعرف. وبعد ذلك، كان من الصعب الوصول إلى النهاية “.

وتألقت روح التسامح في الرالي مرة أخرى عندما أعاد برزيغونسكي الذي قدمه له بروكوب في المرحلة الأولى بسحب سيارته هذه المرة إلى نهاية الرالي.

وقال برزيغونسكي لدوى وصوله نهاية المرحلة بعد أن فقد باب سيارته الأيمن: “لقد رأينا بروكوب عالقاً في الرمال وساعدنا في إخراجه. ثم رأينا أنه تعثر مرة أخرى وحاولنا المساعدة لكننا كنا سنضيع الكثير من الوقت إذا بقينا. لقد كانت مرحلة صعبة وانفتح بابنا الأيمن مما يعني وجود الكثير من الرمال في الداخل. ما زلنا سعداء بمساعدة مارتن أمس. “

وقال بروكوب: ” في النصف الأول من المرحلة كنت سريعا خلف سيارة الصدارة مباشرة. ثم تعثرنا في الرمال وساعدنا سائقي الصدارة في الخروج من مأزقنا. بعد ذلك، كان الشوط الثاني كارثة حقا. لقد عانينا من انخفاض الضغط في مكان ما في المحرك واضطررنا إلى إعادة تشغيل السيارة. “

رالي أبوظبي الصحراوي: الراجحي يفوز بالمرحلةالثانية وكورنيهو الأسرع في فئة الدراجاتوفي فئة الدراجات النارية، قال كورنيهو لدى وصوله نهاية المرحلة: “كانت الظروف عاصفة اليوم مرة أخرى، وكانت الرمال تتطاير في الهواء ومجال الرؤية منخفض، وقدت دراجتي في آخر 30 كم مع مجموعة  تضم سوندرلاند وأندي عبر تضاريس منبسطة حتى النهاية. ما أدى لتسريع وتيرة  القيادة، وربما عوضت بعض الوقت. “

وبعد أن أكمل المرحلة قال الدراج الأمريكي أندرو شورت: “كان اليوم أكثر صعوبة من أمس مع المزيد من المنخفضات في الكثبان الرملية، وتوجب علي أن أكون حذراً بينما كانت الريح عاصفة مرة أخرى وكان هناك الكثير من الرمال في نظارتي”.

من ناحيته قال سام سندرلاند ، بطل الدراجات لعام 2017: “واجهنا الكثير من الرياح التي جعلت من الصعب التركيز. لقد كانت مرحلة مختلفة تماماً عن الأمس وأنا أتطلع إلى يوم آخر من التحدي الصحراوي “.

وعبر الدراج الأرجنتيني لوشيانو بينافيداس عن ارتياحه لاجتيار مرحلة العين قائلاً: “لقد كان يوماً صعباً وطويلاً للغاية على الكثبان الرملية، لكنه أفضل من الأمس بالتأكيد، وكنت قادراً على رؤية الكثبان الرملية. ولكن الطقس ما عاصفاً على الرغم من أنني اضطررت إلى التباطؤ والتعامل مع الرمال التي تسللت داخل عيني. لقد تعلمت الكثير اليوم بينما كنت أقود وحيداً،  كان علي الوثوق بدراجتي الملاحة.”

ترتيب رالي ابوظبي الصحراوي 2019

السيارات

  1. ستيفان بيترهانسيل/اندريا بيترهانسيل (فرنسا/ألمانيا) ميني جي سي دبليو ووركس رالي 7:16:46
  2. بيرنهارد تن برينكه/توم كولسول (هولندا/بلجيكا) تويوتا هيلوكس اوفردرايف 7:19:12
  3. خالد القاسمي/اكسافيؤ بانسيري (الامارات/ فرنسا) بيجو 3008 7:19:44
  4. جاكوب بريجونسكي/تيمو جوتشالك (بولنديا/ألمانيا) ميني جون كوبر 7:25:33
  5. مارتن بروكوب/ فيكتور شيتكا (جمهورية التشيك) فورد رابتور 7:27:05
  6. فلاديمير فاريلا/ فاسيلييف (روسيا) بي ام دبليو اكس 3 7:32:58
  7. أرون دومزالا/ ميشيج مارتون (بولندا) تويوتا هايلوكس اوفردرايف 7:37:53
  8. كاسي كوري/لاورانت ليختلويتر (الولايات المتحدة) كان أم مافريك اكس 3 7:57:30
  9. راينالدو فاريلا/جوستافو جوجيلمن (برازيل) كان أم مافريك اكس 3 7:57:39
  10. خالد الجافلة/ أندراي رودنيتسكي (الامارات/بلغاريا) شفروليه سلفرادو 13:16:05

الدراجات النارية

  1. سام سوندرلاند (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري 6:59:57
  2. هوزيه كورنيهو (تشيلي) هوندا سي ار اف 450 7:00:48
  3. أندرو شورت (الولايات المتحدة) هوندا سي أر اف 450 7:03:09
  4. لوشيانو بينافيديس (الارجنتين) كيه تي أم 450 7:06:39
  5. كيفن بينافيديس (الارجنتين) هوندا سي ار اف 450 7:20:17
  6. مارك أكرمان (جنوب أفريقيا) هوسفارنا 450           7:47:49
  7. ريان بلير (بريطانيا) هوسفارنا 450           7:48:00
  8. محمد البلوشي (الامارات) ) كيه تي أم 450 7:59:02
  9. محمد مشاري جعفر (الكويت) كيه تي أم 450 8:08:34

برنامج رالي أبوظبي الصحراوي:

2 أبريل                   مرحلة نيسان الخاصة الثالثة ومسافتها 297.79 كم – تبدأ الساعة 6.15 صباحا

3 أبريل                   مرحلة أدنوك الخاصة الرابعة ومسافتها 286.10كم – تبدأ الساعة 6:00 صباحا

4 أبريل                   مرحلة طيران أبوظبي الخاصة الخامسة ومسافتها 214.47كم – تبدأ الساعة 6.25 صباحا

أخبار ذات صلة

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.