رأي: جولة ألمانيا قد تكون حاسمة لفيتيل مع فيراري

تتجه بطولة العالم للفورمولا 1 إلى حلبة هوكنهايم التي تستضيف جائزة ألمانيا الكبرى نهاية الأسبوع الحالي. وبالنسبة لـ سيباستيان فيتيل، فإن هذه الجولة لن تكون مميزةً لأنها ستكون في بلده وبين جماهيره فقط، وإنما هناك أسباب أخرى قد تجعل هذه الجولة مصيرية لمستقبله مع فيراري.

السباقات الثلاثة المقبلة قبل العطلة الصيفية ستكون حاسمةً بالتأكيد، هذا ما قاله فيتيل عند سؤاله عن حظوظه في الموسم الحالي من بطولة الفورمولا 1، في ظل عدم قدرة فيراري على الارتقاء إلى سقف التوقعات والتمتع بمستوى الأداء اللازم للمنافسة في الصدارة.

بالتأكيد، فيتيل لم يكن يتحدث عن مستقبله مع فريق فيراري. ولكن، بعد الأداء على مدار الجولات الماضية، والعديد من التغييرات التي تحصل، فإن جولة ألمانيا، ومن بعدها جائزة المجر الكبرى قد تكون حاسمةً بالنسبة للألماني للتفكير بمستقبله.

اقرأ أيضاً: فيتيل يعشق التسابق فقط في الفورمولا 1

فبعد جائزة المجر الكبرى، تبدأ العطلة الصيفية في الفورمولا 1، وهي فرصة تتيح لكل سائقٍ بالابتعاد والاسترخاء والتفكير بمجريات القسم الأول من الموسم، وفي وضع فيراري، تقييم إن كانت تلك المرحلة من الموسم مقنعةً لإجراء تغييرات.



منذ بداية موسم 2019، فريق فيراري كان يؤكد بأن الأولوية ستكون لـ سيباستيان فيتيل أمام زميله الواعد شارل لوكلير الذي يشارك في موسمه الثاني في الفورمولا 1 وموسمه الأول مع فيراري.

لاحظنا ذلك في عدة مناسباتٍ، مع اتباع فيراري لاستراتيجيةٍ تمنح فيتيل أفضليةً على لوكلير، ومنحه الأولوية في العديد من المواقف.

ولكنالأولويةلـ فيتيل كان من المفترض أن تكون أثناء منافسته على اللقب العالمي، وذلك لضمان عدم وجود احتكاك بين ثنائي فيراري وبالتالي تحديد أدوار واضحة لكل سائق لضمان الفوز باللقب.

اقرأ أيضاً: فيتيل يشعر بضغطٍ لم يعتد عليه في الموسم الحالي

بعد مضي 10 جولاتٍ في الموسم الحالي، يمكننا القول، بثقة، بأن فريق فيراري لديه فرصة ضئيلة جداً، إن لم تكن مستحيلة، للفوز بألقاب الموسم. ولكن رغم ذلك، فإن مدير فريق فيراري ماتيا بينوتو سُئل عن سياسة فيراري بمنح فيتيل الأولوية قبل جائزة بريطانيا الكبرى الماضية وأكد بأنهنظراً لأن فيتيل هو السائق الأفضل في ترتيب بطولة العالم للسائقين، ستكون له الأولوية’.

هنا تأتي المعضلة بالنسبة لـ فيتيل التي من شأنها تغيير واقع فيراري بدءاً من جائزة ألمانيا الكبرى نهاية الأسبوع الحالي. إذ أن الفارق بين فيتيل ولوكلير أصبح ثلاث نقاطٍ فقط في ترتيب البطولة، والمونيغاسكي يتمتّع بسلسلةٍ من النتائج الجيدة التي تفوّق فيها على زميله في الفريق.

اقرأ أيضاً: فيتيل يصف موسم 2019 بالصعب جداً

بالتأكيد، فيتيل لم يفقد موهبته وسرعته بشكلٍ مفاجئ. حسناً، هو يمر بفترةٍ صعبة ومن الطبيعي تعرضه لانتقاداتٍ بسبب ارتكابه لعدة أخطاء، ولكن في الوقت ذاته يبقى فيتيل أحد أفضل السائقين في الجيل الحالي وهذا أمرٌ تثبته ألقابه العالمية الأربعة.

اقرأ أيضاً: هاميلتون يثق بقدرة فيتيل على العودة بقوة

لكن فيتيل لديه أسلوب قيادة حساس جداً، إذ أنه يعتمد بشكلٍ كبير على استقرار القسم الخلفي من السيارة والتحكم بالقسم الأمامي أثناء اجتياز المنعطفات السريعة.

ففي تلك المنعطفات، إن كان القسم الخلفي من السيارة مستقراً، سيتمتع فيتيل بالثقة اللازمة لتأخير الكبح والتمتع بسرعةٍ عالية عند مدخل المنعطف والمحافظة على هذه السرعة من خلال إحكام سيطرته على القسم الأمامي ومن ثم التسارع.

كان ذلك السلاح الذي أتقن فيتيل استخدامه فيالحقبة الذهبيةله مع ريد بُل بين أعوام 2010 و2013، ولكن في الموسم الحالي، فإن فيتيل يعاني من سيارة فيراري التي تفتقر لاستقرار القسم الخلفي، ولهذا السبب لا يشعر فيتيل بالثقة اللازمة لاستخلاص أقصى قدرات هذه السيارة.

من جهةٍ أخرى، فإن لوكلير يشارك في موسمه الثاني فقط في الفورمولا 1، وحقق قفزةً نوعيةً من العام الماضي نظراً لأنه كان يقود لمصلحة فريق ساوبر (ألفا روميو في الموسم الحالي)، والآن يقود لمصلحة ثاني أفضل فريق على شبكة الانطلاق، وبالتالي لم يواجه صعوبةً في التأقلم مع متطلبات قيادة سيارة فيراريأس أف 90’ واستخلاص أقصى قدراتها.

هذا الأمر سمح لـ لوكلير الصعود إلى منصة التتويج في السباقات الأربعة الماضية، بينما صعد فيتيل إلى منصة التتويج لسباقٍ وحيد فقط في تلك الجولات الأربعة. وفي حال استمرار لوكلير على هذه الوتيرة العالية، فإن هناك إمكانيةً كبيرةً لتفوقه على فيتيل في حلبة هوكنهايم في ألمانيا، وبالتالي قد تكون هناك إمكانية لتقدم لوكلير على فيتيل في ترتيب بطولة العالم للسائقين.

حصول ذلك قبل العطلة الصيفية سيعني أن فيتيل سيبتعد عن الفورمولا 1 في آب/ أغسطس وهو يفكر بما حصل وبأسلوب تفوق لوكلير عليه، ويفكر بكافة العوامل التي قد تدفعه للرحيل سواءً عن فيراري إلى فريقٍ آخر، أو الرحيل عن الفورمولا 1 بالكامل.

قد لا تكون هناك إمكانية لفوز فيراري بألقاب الموسم الحالي من الفورمولا 1، ولكن من المؤكد أن الجميع بانتظار تلكالمعركة الداخلية، وما ستثمر عنه مباحثات خلف الكواليس، في الفريق الإيطالي حتى نهاية الموسم.

أخبار ذات صلة

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.