مقارنة بين ثنائي فريق فورس إنديا لموسم 2018

تابعونا على

أنهى فريق فورس إنديا موسم 2018 من بطولة العالم للفورمولا 1 بالمركز السابع في نهاية المطاف، في موسمٍ متقلب في كافة الجوانب، ولكنه استفاد مجدداً من التقارب الكبير في مستوى الأداء بين سيرجيو بيريز وإستيبان أوكون. 

بعد المشاكل والتوتر في صفوف فريق فورس إنديا في 2017 إثر عدة احتكاكاتٍ بين بيريز وأوكون، كان موسم 2018 أفضل بعض الشيء في هذا المجال. بالتأكيد، كانت هناك بعض اللحظات العصيبة ومن أبرزها الاحتكاك بين ثنائي الفريق عند انطلاق سباق جائزة سنغافورة الكبرى.

لكن الأمر المثير للاهتمام بالنسبة لثنائي فورس إنديا هو نقاط قوة كل سائق. بالنسبة لـ أوكون، لطالما كان الأفضل في الحصص التأهيلية وأسرع من زميله بيريز على مدار اللفة الواحدة، ولكن في نهاية المطاف كانت الغلبة لـ بيريز في نتائج السباقات وفي عدد النقاط المسجلة على مدار الموسم.

إذ أن أوكون تفوق على بيريز بنتيجة 16-5 في الحصص التأهيلية لسباقات موسم 2018، وكان أفضل مركز انطلاق له هو مركز الانطلاق الثالث في سباق جائزة بلجيكا الكبرى، كما تأهل ضمن الـ10 الأوائل في 10 جولات إضافية. بينما كانت النتيجة الأفضل لـ بيريز هي المركز الرابع في سباق بلجيكا أيضاً، وانطلق ضمن الـ10 الأوائل في تسعة سباقاتٍ أخرى.

ولكن مع النظر إلى ترتيب النقاط، نجد أن بيريز سجل 62 نقطة على مدار الموسم، بينما اكتفى أوكون بتسجيل 49 نقطة فقط. علماً أن الثنائي ‘متساوي’ في معركة السباقات، بنتيجة 10-10، وانسحب السائقان من السباق ذاته مرةً واحدة.

تميز بيريز مجدداً بقدرته على خطف كافة الفرص المتاحة لتحقيق نتائج مبهرة، ولربما النتيجة الأبرز تمثلت في جائزة أذربيجان الكبرى عندما انطلق المكسيكي من المركز 15 في سباق حلبة مدينة باكو، وتمكن من شق طريقه وإكمال سباق نظيف ليصعد إلى منصة التتويج بالمركز الثالث، وليكون السائق الوحيد الذي صعد إلى منصة التتويج ولم يكن من فرق مرسيدس، فيراري، أو ريد بُل.

أما بالنسبة لـ أوكون، في السباق ذاته أيضاً، كان الفرنسي في مركز انطلاق أفضل، ولكنه أضاع أية فرصة لتحقيق نتيجة قوية من خلال احتكاكه بسيارة فيراري الخاصة بـ كيمي رايكونن في بداية السباق.

وفي حين أن بيريز أنهى سباق بلجيكا بالمركز الخامس، إلا أن أفضل نتيجة لـ أوكون في سباقات موسم 2018 كانت المركز السادس فقط، وهو مركزٌ حققه في موناكو، النمسا، بلجيكا، وإيطاليا.

بالنسبة للسنة المقبلة، فإن بيريز يستمر ضمن صفوف الفريق الذي تغيرت ملكيته على مدار موسم 2018 ويزامل لانس سترول المنتقل من فريق ويليامز. أما في ما يتعلق بـ أوكون، فإن الفرنسي لن يتواجد على شبكة انطلاق موسم 2019 حيث سيكتفي بمنصب سائق التجارب والسائق الاحتياطي لفريق مرسيدس.

من المؤكد أن أوكون يستحق التواجد كسائق أساسي في 2019. ولكن ربما سيكون بإمكانه اكتساب خبرة مع الأسهم الفضية خلف الكواليس ليتمكن من ترجمة سرعته في الحصص التأهيلية لتحقيق نتائج قوية في السباقات.

أخبار ذات صلة

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.