أدريان نيوي يقود سيارتَي فورمولا 1 من تصميمه

لا يحظى كل من يعمل في الفورمولا 1 أو في فرقها بفرصة قيادة السيارات في الحلبات، حتى وإن كانوا من الأشخاص الذين عملوا على تصميمها وتصنيعها.

مع ذلك، كان مصمم سيارات السباق والمدير التقني لفريق ريد بُل أدريان نيوي على موعد مع قيادة سيارات أسطورية قام هو بتصميمها.

وفي حلقة قصيرة على قناة Kidd in a sweet shop، تحدثت البريطانية المشهورة جودي كيد إلى أدريان نيوي، الذي قام بتجربة السيارتين ماكلارين ‘أم بي 4-19‘ ولايتون هاوس.

كلا هاتين السيارتين من تصميم نيوي، وهما شاهدتان على الخبرة والتاريخ الكبير له في رياضة المحركات، الذي بدأ باستقدامه من قبل فريق لايتون هاوس في عام 1987، وقام نيوي بتصميم السيارة مارش-881 التي دخلت منافسات موسم 1988.

وتمكنت هذه السيارة المزودة بمحرك نوع ‘جود‘ V8 مع السائق إيفان كابيللي من خطف صدارة سباق جائزة اليابان الكبرى من السائق آلان بروست، الذي كان يقود سيارة ماكلارين الأسطورية أم بي 4/4.

ورغم أن كابيللي لم يفز بالسباق حينها، لكنها كانت المرة الأولى التي يتصدر فيها محرك تنفس طبيعي سباقًا منذ عام 1983 في البطولة، لدرجة أنه جرى تقليد ونسخ تصميم السيارة من أغلب فرق البطولة، الأمر الذي زاد من شعبية نيوي في الفورمولا 1.

في عام 2004، كان نيوي في ماكلارين، وتمكن بمساعدة بادي لو وبات فراي من تصميم السيارة ‘أم بي 4-19‘، ورغم أنها لم تكن أنجح سيارة في تاريخ ماكلارين، إلا أنها فازت بسباق جائزة بلجيكا الكبرى مع الفنلندي كيمي رايكونن.

 

أخبار ذات صلة