أرقام قياسية قد يكسرها فيرشتابن في موسمه الاستثنائي

اختلف حال بطولة العالم للفورمولا 1 هذا الموسم، وما بدا أنها ستكون معركة تنافسية مثيرة وطويلة بين ريد بُل وفيراري والسائقَين ماكس فيرشتابن وشارل لوكلير تحول إلى سيطرة مطلقة لمصلحة الهولندي في هذا الموسم. 

وعلى عكس ما كانت عليه المنافسة المتقاربة بين فيرشتابن وسائق مرسيدس لويس هاميلتون في العام الماضي، والتي انتظرنا “حرفيًا” حتى الأمتار الأخيرة من جائزة أبوظبي الكبرى وحتى ما بعدها لكي نعرف هوية حامل اللقب، فقد يكون فيرشتابن على موعد مع حسم لقبه الثاني على التوالي في البطولة في جائزة سنغافورة الكبرى. 

رغم ذلك، يخوض فيرشتابن معركة خاصة مع نفسه محاولًا كسر العديد من الأرقام القياسية في الفورمولا 1 في الجولات الست المتبقية لموسم 2022. 

نستعرض وإياكم أبرز الأرقام القياسية أمام الهولندي: 

أكبر رصيد من النقاط

يحتاج فيرشتابن لحصد نصف عدد النقاط الإجمالي المتاح في الجولات الست المتبقية من هذا الموسم لكسر الرقم القياسي لأكبر عدد نقاط مسجل في موسم واحد. وهذا أمر في متناول يده بالتأكيد، فقد سجّل 127 نقطة من أصل 130 نقطة في الجولات الخمس الأخيرة، حيث أضاع بعد النقاط الخاصة باللفة الأسرع. 

الرقم القياسي الحالي لأكبر عدد نقاط في موسم واحد مسجّل باسم البريطاني لويس هاميلتون، حيث حقق 413 نقطة في موسم 2019، المؤلف من 21 جولة، أي أقل بجولة واحدة من روزنامة الموسم الحالي. كما يحظى فيرشتابن بأفضيلة النقاط الثلاث للسباق السريع المتبقي في جولة البرازايل، بعد أن سجّل كل النقاط المتاحة في السباقين السريعين الماضيَين. 

لن يكون فيرشتابن قادرًا على تخطي حاجز الـ 500 نقطة هذا الموسم، حيث أنه قد يصل إلى رصيد 499 نقطة في حال أكمل السباقات الستة المتبقية بشكل مثالي.

أكبر فارق في الصدارة

تغيرت القوانين الرياضية كثيرًا خلال العقود الستة من تاريخ البطولة، واختلف معها عدد النقاط الممنوح في حال الفوز بالسباقات، في البداية كان يُمنح الفائز بأحد السباقات 8 نقاط ومن ثم 10 قبل أن تصبح 25 نقطة في عام 2010. انعكس هذا الأمر على رصيد النقاط المُسجل في الموسم والفارق بين المتصدر وصاحب المركز الثاني.

حقق الألماني سيباستيان فيتيل في موسم 2023 اللقب الأكثر حزمًا على صعيد الفارق بين صاحب المركز الأول والثاني. بدأ الموسم بشكل مشابه للموسم الحالي، حيث جمعت الألماني معركة تنافسية مع فرناندو ألونسو حتى العطلة الصيفية. لكن بعد ذلك سيطر فريق ريد بُل على جولات ذلك الموسم.

وسّع فيتيل، كنتيجة لذلك، الفارق بينه وبين الإسباني من 28 نقطة إلى 155 نقطة في نهاية الموسم. في الموسم الحالي، يتفوق فيرشتابن بـ 116 نقطة أمام شارل لوكلير، وأمامه فرص شبه مؤكدة لتوسيع الفارق.

أكبر عدد انتصارات في موسمٍ واحد

لا يزال مايكل شوماخر صاحب الرقم القياسي بأكبر عدد انتصارات خلال موسم واحد، حيث حقق الألماني الفوز بـ 13 سباق من أصل 18 في موسم 2004. أمام فيرشتابن فرصة مثالية لكسر هذا الرقم في الموسم الجاري، لكنه قد يعادل رقم شوماخر (13 فوز من أصل 18 سباق) في حال الفوز بالسباقين المقبلين. 

أكبر رصيد من اللفات الأسرع في موسمٍ واحد

هي مهمة صعبة نوعًا ما أمام فيرشتابن في الجولات المتبقية لهذا الموسم. حتى الآن، سجّل فيرشتابن اللفة الأسرع في 5 مناسبات، وعليه التألق بالفعل في السباقات المتبقية لمعادلة الرقم المسجل باسم شوماخر وكيمي رايكونن معًا، حيث تمكن كل منهما من تسجيل اللفة الأسرع في 10 سباقات. حقق شوماخر ذلك في موسم 2004 ورايكونن في موسمي 2005 و2008. والمفارقة هنا، أن أي من السائقَين لم يحرز اللقب في تلك الأعوام. 

أطول سلسلة انتصارات متتالية 

بقي انجاز الأيقونة التاريخية ألبيرتو أسكاري، بالفوز بتسعة سباقات متتالية، صامدًا لفترة وصلت إلى ستة عقود من الزمن، قبل أن يتمكن سائق آخر من تجاوزه. حيث لم يُهزم سائق فيراري حينها في 9 سباقات متتالية من سباق جائزة بلجيكا الكبرى عام 1952 وحتى السباق نفسه في العام التالي، بعد عدم مشاركته في سباق إنديانابوليس 500 في الفترة نفسها واحتُسب حينها من بطولة العالم.

 في موسم 2013، تمكن فيتيل من الفوز بتسعة سباقات متتالية، ليعادل بذلك رقم أسكاري. كان هذا الإنجاز العنوان الختامي لحقبة محركات الـ V8 في الفورمولا 1. 

اليوم، فيرشتابن قد يكون على موعد مع معادلة رقم فيتيل وأسكاري، فاز الهولندي في السباقات الخمس الماضية، وقد يتمكن من مواصلة تألقه في الجولات المقبلة.

أخبار ذات صلة