الإعلان رسمياً عن بطولة العالم لراليات كروس كانتري ورالي داكار جولتها الافتتاحية

أعلن الاتحاد الدولي للسيارات عن إنشاء بطولة العالم لراليات الكروس كانتري بدءاً من موسم 2022، على أن يكون رالي داكار الأسطوري حدثها الرئيسي وجولتها الافتتاحية.

وبعد التصويت إلكترونياً من الأعضاء الأسبوع الماضي، خلص المجلس الأعلى لرياضة المحركات إلى الكشف عن عن بطولة العالم لراليات الكروس الكانتري، وستنطلق البطولة الجديدة بدءاً من موسم 2022، على أن تكون منظمة ‘أماوري‘ أو “آيه أس أو” المروج الرسمي للبطولة لمدة 5 مواسم.

وأهم ما يميز البطولة الجديدة، هو ضم رالي داكار إلى روزنامة البطولة، ليشكل الجولة الافتتاحية لموسم 2022، لتبدأ بذلك حقبة جديدة في تاريخ رالي داكار وراليات الكروس كانتري.

واتفق الاتحاد الدولي للسيارات ‘فيا‘ ومروج “آيه أس أو‘ على التعاون وضع القوانين الرياضية والتقنية للبطولة بشكل مشترك، لضمان ثبات صيغة البطولة للمشاركين. كما تطور الـ “فيا” القوانين التقنية للفئات البديلة والجديدة في البطولة، لتناسب السياسة البيئية المتبعة تجاوباً مع التغير المناخي والتركيز بشكل أساسي على الطاقة المستدامة.

وأعرب رئيس الاتحاد الدولي جان تود عن سعادته بهذا الإعلان قائلاً: “سعيد جداً بهذه النتيجة التي توصلنا لها بعد مفاوضات ومناقشات طويلة مع آيه أس أو، والتي أصبحت المروج الرسمي لبطولة العالم لراليات الـ ‘كروس- كانتري‘، مع روزنامة تتضمن رالي داكار”.

من جانبه قال يان لو مونييه، المدير التنفيذي لمنظمة ‘آيه أس أو‘ الرياضية: “الإعلان عن أنشاء بطولة العالم لراليات الكروس كانتري خبرٌ رائع لتطوير هذه البطولة”.

“كمروج حصري لهذه البطولة، نحن سعداء جداً لتضم رالي داكار إلى الروزنامة، وسنحرص على جذب أهم صانعي السيارات للمشاركة في هذه الراليات”.

وسيُعلن عن روزنامة البطولة الجديدة في وقت لاحق هذه السنة، على أن تتضمن 5 جولات على الأكثر، من بينها رالي داكار، كما أنها ستكون مٌتاحة لفئات ‘تي 1، تي 2، تي 3 وتي4‘.

ويتوج السائق صاحب عدد النقاط الأكبر في الترتيب العام بلقب البطولة، إضافة إلى الملاح والصانع، كما سيتم منح ألقاب بطولة العالم إلى الفائزين بجميع الفئات الأخرى من بينها الصانعين في فئات ‘تي 4 وتي 5‘.

بطولة العالم لراليات ااـ ‘كروس- كانتري‘ هي سابع بطولة تحت إدارة الـ “فيا”، وتنضم إلى بطولة العالم للفورمولا 1، بطولة العالم للراليات، بطولة العالم لسباقات التحمل، بطولة العالم للرالي كروس، بطولة العالم للفورمولا إي وبطولة العالم للكارتينغ.

أخبار ذات صلة