الإعلان رسميًا عن موعد انطلاق باخا قطر 2023

أعلن الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية عن إقامة منافسات باخا قطر الدولي في الفترة الممتدة من 15 إلى 18 آذار/مارس المقبل. ويشكّل باخا قطر الجولة الثانية من “فيا” كأس العالم وكأس الشرق الأوسط  الكروس كاونتري للباخا، إضافة إلى الجولة الثانية من كأس العالم للدراجات النارية “فيم”.

وتستضيف صالة لوسيل متعددة الاستخدامات مقر باخا قطر الدولي، إضافة إلى موقف الصيانة والفحص الفني والإداري للمركبات المشاركة في المنافسات.

ويقام باخا قطر الدولي 2023 مرة جديدة برئاسة رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية عبدالرحمن المناعي، والمدير التنفيذي للاتحاد  عمرو الحمد، وعضو مجلس الإدارة عبد الرزاق الكواري.

وبانتظار صدور الموافقة النهائية من الاتحادين الدولي للسيارات “فيا” والدراجات النارية “فيم”، من المتوقع أن يتألف باخا قطر الدولي من قسمين بمسافة 251.18 كيلومتراً و239.43 كيلومتراً تباعاً.

ويخوض المشاركون مرحلة تمهيدية بمسافة 10.02 كلم على بُعد حوالي 16 كيلومتراً شمال مقر الصيانة بالقرب من استاد البيت الذي استضاف مباريات مونديال قطر العام الماضي، بعد ظهر يوم الخميس 16 آذار/مارس بدءاً من الساعة 15.00 بالتوقيت المحلي، قبل التوجه للمشاركة في حفل الانطلاق الرسمي لباخا قطر بدءاً من الساعة 20.00 بالتوقيت المحلي.

لاحقاً، تخوض الأطقم يوم الجمعة في 17 آذار/مارس قسمين بمسافة 120.43 كلم و120.73 كلم تباعاً، على أن تخوض الفرق المشاركة في فئة الدراجات النارية قسماً واحداً، في حين ستنطلق الفرق المشاركة في فئة السيارات بترتيب معاكس، في مسافة اجمالية تبلغ 248.19 كيلومتراً.

وتم تقسيم المرحلة الثانية يوم السبت والتي تبلغ مسافتها الاجمالية 239.43 كلم إلى أربعة أقسام بطول 34.44 كيلومتراً و 29.03 كيلومتراً و 44.15 كلم و 125.27 كلم تباعاً، علماً أن المسافة الاجمالية لباخا قطر الدولي تبلغ 836.14 كيلومتراً، بما في ذلك مراحل الوصل. ويقام حفل الختام وتتويج الفائزين بدءاً من الساعة 19.00 بالتوقيت المحلي.

وسيتم الإعلان عن تفاصيل وتوقيت منافسات فئة الدراجات النارية في الوقت المناسب.

وأقيم باخا قطر الدولي كجولة ضمن سلسلة بطولة الشرق الأوسط للراليات “فيا” والدراجات النارية “فيم” لأول مرة في عام 2022. وفاز ناصر صالح العطية، المتوج مؤخراً بطلاً لرالي دكار للمرة الخامسة في مسيرته، وملاحه الفرنسي ماثيو بوميل بفئة السيارات للمرة السابعة معًا خلف مقود سيارة تويوتا هايلوكس، بينما أحرز الشاب البولندي كونراد دابروفسكي لقب فئة الدراجات النارية وتصدر المتسابق السعودي عبد المجيد الخليفي فئة الكواد.

وفاز نجم الراليات الإيرلندي كريس ميك والسائق المحلي خليفة صالح العطية بلقب فئتي “تي3″ و”تي4” تباعاً على متن “كان -آم”.

وأُفتتح حالياً باب التسجيل لباخا قطر الدولي المدخل على ان يُغلق يوم الأربعاء في الأوّل من آذار/مارس المقبل.

ويقدّم الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية حسومات سخية للمنافسين الذين يجتازون الفحص الإداري والتدقيق الفني. كما سيحصل المشاركون في فئات السيارات و”تي3″ و”تي4″ من دول مجلس التعاون الخليجي ضمن باخا قطر الدولي “فيا” على بدل شحن قدره 3000 دولار، بينما يحصل المشاركون الدوليون على 6000 دولار. فيما سيحصل المشاركون في فئتي الدراجات النارية  والكواد من دول مجلس التعاون الخليجي على 1500 دولار و 3000 دولار للدراجين الدوليين.

بالإضافة إلى ذلك، ستتم إعادة رسوم المشاركة إلى المنافسين الذين يجتازون الفحص الفني ويتم ادراجهم في اللائحة الرسمية للمشاركين في باخا قطر. وسيحصل المتسابقون الذين يسجلون في وقت مبكر قبل يوم الأربعاء 15 شباط/فبراير على 1،000 ريال قطري إضافية.

وسيعمد الاتحاد القطري إلى حجز تذاكر ذهاب وعودة من الدرجة الاقتصادية للسائقين والملاحين بعد دفع رسوم التسجيل، وتقديم غرفة فندقية مزدوجة مع وجبة الإفطار لمدة خمس ليالٍ.

أخبار ذات صلة