الراجحي على موعد مع لقبة الثاني في كأس العالم لراليات الكروس كانتري باها في دبي

 يتأهب ممثل المملكة العربية السعودية وحامل لقب كأس العالم السائق السعودي يزيد بن محمد الراجحي للمشاركة في الجولة الثامنة والختامية من كأس العالم للراليات الكروس كانتري باها والذي سيُعقد جولته الأخيرة في دبي في الفترة ما بين 1-3  من شهر كانون الثانيي/ ديسمبر الجاري بتنظيم من الإتحاد الدولي للسيارات الـ FIA إذ سيتم حسم لقب البطولة على أرض الإمارات العربية المتحدة هذا العام حيث يسعى الراجحي إعادة كتابة التاريخ من خلال مساعيه لنيل اللقب العالمي الثاني.

وستكون هذه المشاركة الثانية للبطل السعودي في باها دبي بعد أن تُوّج بلقبها العام الماضي في ظهوره الأول مع ملاحه الإيرلندي مايكل أور الذي يتماثل إلى الشفاء من حادثة باها بولندا منتصف هذا الموسم.

وبات الراجحي على أعتاب أن يصبح أول سائق سعودي يفوز بلقب كأس العالم للراليات الكروس كانتري باها توالياَ مع ملاحه الألماني ديرك فون تسيتسيفيتس الذي يحل بديلاً عن أور المصاب.

ويتألف باها دبي الصحراوي من مرحلتين حيث ستنطلق المرحلة الأولى من صحراء منطقة الليسيلي وتنتهي في صحراء القدرة بدبي صباح اليوم الـ 2 من ديسمبر الجاري والذي يصادف اليوم الوطني الإمارات العربية المتحدة، وتبلغ مسافة المرحلة الأولى 309.89 كيلومتراً حيث ستنقسم الى جزئين SS1A  بمسافة 64.35 كلم وSS1B بمسافة 194.40 كلم  تتخللهما فترة توقف قصيرة جداً في منطقة الـ Netralazation zone او المنطقة الحيادية حيث تتجمع فيها جميع السيارات للانطلاق للمرحلة الانتقائية الثانية من جديد والخاضعة للتوقيت.

وفي صباح اليوم الثاني الموافق 3 من ديسمبر، ستكون صحراء القدرة على موعد لمجريات المرحلة الأخيرة لباها دبي ولموسم كأس العالم بأكمله حيث ستبلغ مجموع مسافة المرحلة الثانية 316.56 كيلومتراً وستنقسم الى جزئين كذلك SS2A بمسافة 64.60 و SS2B بمسافة 132.66.

ففي العام الماضي، تمكن الراجحي من ظفر لقبه العالمي الأول في جولة أوروبية وهي باها بورتاليغري 500 التي تمثلت الجولة الختامية من كأس العالم آنذاك بعد مواجهة حماسية استمرت ليومين تحت الأمطار الغزيرة، أما هذا العام ستتوجه الأنظار الى جولة عربية خليجية ليتم إسدال الستار على كأس العالم للراليات الكروس كانتري باها فيها ويتم تحديد الفائز باللقب العالمي على أرض الإمارات العربية المتحدة وتحديداً في دبي.

ويُعتبر الراجحي أول سعودي يصل لهذا الإنجاز العالمي في عالم الراليات العالمية مع استمراره لكسر أرقامه القياسية وسعيه إحراز لقب كأس العالم للمرة الثانية على التوالي نهاية هذا الأسبوع. وأصبح على وشك التتويج باللقب العالمي الثاني إذ يتربع يزيد على صدارة ترتيب كأس العالم ويبتعد بفارق 10 نقاط فقط عن منافسه التشيكي ميروسلاف زابليتال في الترتيب العام لكأس العالم للراليات الباها للسائقين.

وتفوق يزيد الراجحي على أقرب ملاحقيه زابليتال في جميع جولات هذا الموسم لكأس العالم عدا في الجولات التي تعرض لها الفريق لظروف قاسية، أقساها كانت جولة بولندا عندما تعرضت سيارة البطل السعودي يزيد الراجحي للاشتعال وهددت حياته وحياة ملاحه الإيرلندي الذي مازال يواصل فترة علاجه حتى الآن في بلاده.

ويتسابق أيقونة رياضة المحركات السعودية على متن سيارة تويوتا هايلوكس الجديدة لموسم 2023 والتي تم إسدال الستار عنها في الجولة الأخيرة من كأس العالم وهي السيارة التي سيخوض فيها البطل العالمي النسخة الرابعة من رالي داكار السعودية وبقية منافسات الراليات العالمية العام المقبل.

وقال يزيد الراجحي الذي يتحضر لجولة حاسمة في مسيرته المهنية في دبي: “أسعى للفوز بلقب باها دبي الختامي نهاية الأسبوع، لم يكن موسماً سهلاً على الإطلاق، واجهنا الانتكاسات في بعض الجولات ولم تسير الأمور كما أردنا، وفزنا في بعض الجولات كما خططنا، هذا هو الحال في رياضة المحركات، فقط كان علينا الاستمرار ومواجهة التحديات والظروف المختلفة لكل رالي، الإصرار والاستمرارية سر تفوقنا”. 

“قدمنا موسماً رائعاً ونجحنا في تحقيق أهدافنا على الصعيد الشخصي وعلى صعيد أداء السيارة للمنافسة على اللقب للمرة الثانية على التوالي”

“أهدتنا حائل نقاطاً ثمينة حيث فزنا بلقبها وعززنا نقاط الترتيب العام لكأس العالم، ندعو الله أن يتمم لنا تحقيق اللقب العالمي الثاني نهاية هذا الأسبوع”. 

ومن جهته أعرب ديرك فون تسيتسيفتس الذي يشارك بجانب يزيد الراجحي منذ إصابة مايكل أور عن حماسه للجولة الأخيرة التي ستكشف عن هوية الفائز بلقب الكأس: “باها دبي ليس جديدة بالنسبة لي ولكنها المرة الأولى التي سأشارك فيها بجانب يزيد الراجحي وعلى متن سيارة التويوتا هايلوكس الجديدة كلياً”. 

“بالطبع، أتطلع لمنافسة قوية على رمال الكثبان الذهبية. دبي ليست مثل الباهات التي تتبنى المهارة في الملاحة بشكل كبير وإنما تتطلب منك القوة الجسدية لنوعية التضاريس التي سنتسابق عليها لأنها تتألف من الرمال الناعمة والكثبان الشديدة الانحدار وهي من الباهات الصعبة على الإنسان والسيارة”. 

“رافقتُ يزيد في عدة جولات حول العالم  في مواسم سابقة ولكن تعتبر هذه الجولة الأهم بالنسبة لي، فهي جولة مصيرية والفوز بلقبها تبدو واعدة وأنا على أتم الاستعداد لها لكي نحقق اللقب الثاني العالمي في دبي مع يزيد”. 

أخبار ذات صلة