الراجحي والقاسمي أبرز المشاركين في رالي باها دبي الصحراوي

يستقطب رالي باها دبي الصحراوي نخبة قوية تضم 93 سائقاً من 12 دولة حول العالم بعد عودته إلى مسرح بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية، كما كُشف النقاب اليوم عن خطط للارتقاء بالراليات الصحراوية في الإمارات العربية المتحدة إلى المستوى التالي.

ومع بدء الاستعدادات لانطلاق  رالي دبي الصحراوي برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد امارة دبي، يتوقع نشوب منافسة شديدة بين اثنين من أبرز السائقين في العالم العربي وهما الإماراتي خالد القاسمي والسعودي يزيد الراجحي للفوز بلقب الجولة الثانية من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية (فيا) 2021 والذي سيقام خلال الفترة من 18 – 20 فبراير الحالي.

ويعتبر رالي دبي الصحراوي أيضاً فاتحة جولات بطولة كأس العالم للدراجات النارية (فيم) لهذا العام، وسيشهد الرالي منافسة محتدمة بين نخبة من أبرع الدراجين أمثال دراج جنوب افريقيا المقيم في الإمارات آرون مير الذي سيدافع عن لقب بطولة الدراجات، مع الدراج الإماراتي محمد البلوشي الفائز باللقب عام 2018، إلى جانب مشاركة كبيرة من الدراجين العرب.

وأعلن محمد بن سليم، رئيس منظمة الإمارات للسيارات والدراجات النارية، اليوم عن قائمة تضم 69 سيارة، سيارة باغي، دراجة نارية ودراجة رباعية الدفع ‘كوادز‘ مشاركة في الرالي.

وأكد بن سليم إبرام منظمة الإمارات للسيارات والدراجات النارية شراكة جديدة مع المطوّر شركة أموري سبورت أورغانايزيشن (آيه أس أو) بهدف منح الراليات في الدولة دفعة رئيسية خلال السنوات الخمس القادمة.

ويعتبر سباق طواف فرنسا (تور دو فرانس) للدراجات الهوائية من بين أبرز الأحداث الرياضية التي تملكها وتديرها وتنظمها شركة أموري سبورت أورغانايزيشن (آيه أس أو) التي تنتج مئات الساعات من البرامج التلفزيونية، وقد عينتها منظمة الإمارات للسيارات والدراجات النارية كشركة انتاج تلفزيونية رسمية لكل من رالي دبي الصحراوي ورالي أبوظبي الصحراوي.

وقد نجحت هذه الشركة الفرنسية في نقل رالي داكار الشهير من أمريكا الجنوبية إلى المملكة العربية السعودية خلال العامين الماضيين. وبثت فعالياته إلى 190 دولة حول العالم.

وأضاف محمد بن سليم، نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) للرياضة: “إن نفوذ شركة أموري سبورت أورغانايزيشن (آيه أس أو) سيساعد في جذب تشكيلة قوية من المنافسين من الطراز العالمي للمشاركة في كلا الراليين والترويج في الوقت نفسه لأبرز معالم الإمارات السياحية الجذابة لجمهور تلفزيوني عالمي ضخم. كما سيساعد نمو الراليين وجذب أفضل المتسابقين في العالم في استقطاب مواهب محلية جديدة وتأمين مستقبل الراليات التي حظيت بتاريخ حافل في الإمارات العربية المتحدة على مر العقود الماضية”.

إن تعيين شركة أموري سبورت أورغانايزيشن (إيه أس أو) واطلاق هوية شعار جديد لرالي دبي الصحراوي، يسلط الضوء على عودة الرالي إلى مسرح الراليات العالمية بعد أن استُبعد العام الماضي بسبب جائحة كوفيد – 19 (كورونا).

وسيقام هذا الشهر بعد أن منحت السلطات الحكومية الموافقة على اقامة الرالي بشرط الالتزام الصارم بتطبيق بروتوكول جائحة كوفيد-19، الذي وضعته منظمة الإمارات للسيارات والدراجات النارية وطالبت بتطبيق أقصى درجات مراعاة الالتزام والتركيز.

ويضم الرالي قسمين مسافتهما 192 و 194 كم يمران عبر الكثبان الرملية والسهول السبخية في صحراء القدرة.

وسيقود السائق الإماراتي خالد القاسمي سيارة فريق أبوظبي رايسينغ بيجو 3008 دي كيه آر، بينما سيقود السعودي يزيد الراجحي سيارة تويوتا هايلوكس من تجهيز فريق أوفردرايف، ومن المتوقع أن يواجها منافسة شديدة.

كما يشارك في الرالي الهولندي إريك فان لون على متن سيارة تويوتا هايلوكس أوفردرايف وكان قد أحرز مركز الوصافة في رالي عام 2015، ويسعى للقيام بأداء قوي آخر في رالي هذا العام كما سيفعل السعودي ياسر بن سعيدان الذي حل ثالثاً في رالي عام 2018 وسيقود سيارة ميني جون كوبر وركس رالي.

من جهته فان المتسابق السعودي أحمد الشقاوي الفائز بفئة تي 2 لسيارات الانتاج التجاري في عام 2018 سيشارك على متن سيارة ‘كان- آم مافريك أكس3‘.

وينافس في فئة سيارات الباغي المتسابق الدانماركي أندرياس بورغمان الذي سيسعى لتكرار نجاحه في رالي عام 2018 على متن متن سيارة ‘كان- آم مافريك أكس‘.

وسيواجه نجم هوندا الصاعد آرون مير منافسة حامية للفوز بلقب فاتحة جولات بطولة كأس العالم للدراجات النارية (فيم)، وتضم قائمة منافسيه الدراج الجنوب افريقي مارك أكرمان والإماراتي محمد البلوشي وشقيقه سلطان البلوشي الذي حل ثالثا في رالي عام 2018، والدراج البريطاني سام سميث بالإضافة إلى الدراج البريطاني جيمس هيلير الذي يشارك للمرة الأولى في الرالي والفائز بسباق آيل أوف مان تي تي، ويعود الدراج الليثواني أروناس جيلازنينكاس الفائز في الشهر الماضي بلقب رالي داكار لفئة الدراجين المنافسين من دون مساعدة.

كما يدخل الكويتي الدراج فهم المسلم منافسات الرالي، ومن المتوقع أن يصبح أول متسابق يفوز ثلاث مرات (هاتريك) بلقب رالي دبي الصحراوي لفئة دراجات الكوادس للدفع بأربع عجلات، إذا ما حالفه الحظ وفاز مجدداً على متن دراجته ياماها رابتور 700 آر.

أخبار ذات صلة