العطية يدخل اليوم الأخير من رالي حائل الدولي متصدرًا وتراجع برزيغونسكي

تمكن القطري ناصر بن صالح العطية من تجاوز البولندي ياكوب (كوبا) برزيغونسكي وتسجيل التوقيت الأسرع في المرحلة الثالثة من رالي حائل الدولي 2021 والتي بلغ طولها 249 كلم بعد انطلاقه إلى المسار في المركز الثاني.

وبفرض اجتياز القطري كل التدقيقات التي تجري بعد الرالي، فيمكن القول إن العطية قد ضمن التتويج بلقبه الخامس ببطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة ‘فيا كروس كانتري‘. إذ أن سائق تويوتا هايلوكس برفقة ملاحه الفرنسي ماتيو بوميل تمكنا من إنهاء هذه المرحلة والتفوق على المافس الرئيسي فلاديمير فاسيلييف بـ 3:57 دقيقة، الذي احتل المركز الثاني في نهاية اليوم الثالث، ويدخلان اليوم الأخير في صدارة الرالي بأفضلية تزيد عن 18 دقيقة أمام الروسي دينيس كورتوف، سائق ميني جون كوبر ووركس باغي.

وقال العطية: “يوم جيد لنا وحققنا فوزًا آخر بمراحل هذا الرالي. الآن نحن بحاجة إلى إنهاء الرالي دون أي مشاكل يوم الغد [يوم السبت]”.

من جانبه، كان البولندي برزيغونسكي ينافس كورتوف، على متن السيارة نفسها (ميني جون كوبر ووركس باغي)، على المركز الثاني، لكنه تعرض لكسر في محور القيادة وأنهى اليوم متأخرًا بفارق 39:26 دقيقة عن العطية. تسبب هذا التأخر الكبير بتارجع سائق ميني إلى المركز السادس في الترتيب العام للرالي.

وقال قُسطنطين جيلستوف، ملاح كورتوف، بعد نهاية اليوم: “كانت مرحلة سريعة. لم تكن الرمال صعبة جدًا. حاولنا عبورها مع تواجد ضغط كبير على الإطارات. كان يومًا جيدًا، توقفنا فقط بعد 20 كلم لمساعدة صديقنا (برزيغونسكي) على متن الباغي. قدمنا لمهم محور قيادة وخسرنا حوالي 6 أو 7 دقائق. علينا الآن إنهاء الرالي، وتوديع بطولة كأس العالم وبدء التحضير لداكار”.

أكمل الثنائي الأرجنتيني سيباستيان هالبيرن (ميني جون كوبر ووركس باغي) ولوسيو ألفاريز (تويوتا هايلوكس من أوفردرايف) اليوم في المركزين الثالث والرابع على الترتيب. وبالتالي، يستعدان لدخول اليوم الختامي في المركزين الرابع والخامس في الترتيب العام للرالي خلف الروسي فاسيلييف (بي أم دبليو أكس 5). واستعادت الإسبانية لايا ساينز ‘ميني جون كوبر ووركس رالي‘ بعضًا مما خسرته في اليوم الثاني لتحتل المركز العاشر في الترتيب الإجمالي.

فرض الحُكَّام مجموعةً من العقوبات الزمنية على سائقي المركبات الصحراوية الخفيفة الأنموذجية “تي 3” ومن الإنتاج التجاري “تي 4″، قبل انطلاقة المرحلة. ولكن استفاد الأخوان البولنديان ميشال وماريك غوتشال من خفض للوقت، وذلك بعد أن أجرى مسؤولو الرالي مزيدًا من الاختبارات على المسار الذي اجتازاه في المرحلة الخاصة الأولى يوم الأربعاء. تعرَّض السائق الأُوكراني إيفغين كوفاليفيتش لحادث انقلاب مركبته على الكثبان الرملية يوم الخميس، وتراجع لذيل ترتيب فئة “تي 4″، مع فرض عقوبات زمنية عليه.

خسر ميشال صدارة فئة “تي 4” بسبب مشكلة في علبة التروس في مركبته، لكن سجَّل شقيقه ماريك أسرع توقيت في الفئة في مرحلة اليوم، وصعد لصدارتها، يليه السائق الأُسترالية مولي تايلور بفارق 25:37 دقيقة. صعد السائق البريطاني توماس بيل للمركز الثالث في الفئة، واستعاد كوفاليفيتش وتيرته بتسجيله ثالث أسرع توقيت في المرحلة الخاصة.

صالح السيف (السعودية)

واصل السائق السعودي صالح بن عبد اللـه السيف فرض سيطرته على فئة “تي 3” للمركبات الصحراوية الخفيفة، وكان الأسرع في مرحلة اليوم في فئته، وعزَّز صدارته في ترتيب الفئة إلى 44:37 دقيقة عن أقرب مُلاحقيه، مُواطنته مشاعل العُبيدان. علمًا بأن مشاعل تحتل المركز الثاني مُتقدمةً بـ 42 ثانية فقط على السائق الألمانية أنيت فيشر.

تحتل السائق السعودية دانيا بنت سعود عقيل المركز الرابع، حيث ارتكبت بضعة أخطاء ملاحية، وتمكنت السائق السعودية إسراء بنت عبد اللـه الدخيل من التعافي من حادثة انقلاب على الكثبان الرملية يوم الخميس، حيث أنهت المرحلة خامسًا في فئة “تي 3”. واضطر السائق الروسي بافيل ليبيديف للانسحاب مرةً ثانيةً من إحدى مراحل الرالي، إذ انسحب في المرحلة الخاصة الأولى بسبب مشاكل في مركبته.

قالت دانيا: “كان يومًا مُمتعًا. واجهنا عدة مشاكل ملاحية وتراجعت للمركز الرابع ومن ثم عُدت للثاني ومن ثم للرابع مرةً أخرى. أبقَيت تأديتي ثابتةً وآمنةً لكني كنت أسرع من المركز الرابع، أنا خائبة الأمل قليلًا. في الراليات الصحراوية هنالك الكثيرة من الأمور الأخرى المهمة”.

سجَّل الدرّاج الإماراتي عبد اللـه لنجاوي أسرع توقيت في مرحلة اليوم في فئة الدرّاجات النارية العادية، وأنهى الدرّاج الإماراتي عُثمان الغفيلي مرحلة اليوم سابعًا لكنه حافظ على صدارته للترتيب العام في الفئة بفارق 11:21 دقيقة عن أقرب مُلاحقيه الدرّاج السعودي مشعل الغُنيم. صعد الدرّاج السعودي أحمد الجابر للمركز الثالث وتمكَّن الدرّاج السعودي ياسر الخريف من التقدم على مُواطنه عبد الحليم المُغيرة والإيطالي ماورو تورِّيني، اللذان يحتلان الآن المركزين الخامس والسادس على التوالي.

عبد المجيد الخليفي (السعودية)

استمر الدرّاج السعودي عبد المجيد الخُليفي في صدارة الترتيب العام المُؤقت لفئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات “كوادز”، ووسَّع صدارته إلى 66:02 دقيقة عن أقرب مُلاحقيه مُواطنيه هيثم التويجري وهاني النومسي، حيث يحتلان المركزين الثاني والثالث على التوالي.

سجَّل السائق السعودي المشنى الشمري أسرع توقيت في تصنيف الرالي الوطني، أمام السائق الفِرنسية عَلِيَّة كولوتش، وصعد المشنا لصدارة الفئة، في حين تراجع مواطنه سعيد بن زكي الموري للمركز الخامس. وأنهى السائق السعوي عيسى الدوسري، الفائز مرتان برالي حائل الدولي سابقًا، المرحلة ثالثًا في سيارة نيسان “نافارا”.

سجَّل السائق الياباني تيروهيتو سوغاوارا أسرع توقيت في فئة الشاحنات في شاحنة هينو اليابانية، لليوم الثاني على التوالي، تبِعَه السائق السعدي إبراهيم المهنّا، وعانى السائق الفِرنسي تيو كالفيه من مشاكل ميكانيكية في شاحنته تاترا في بداية المرحلة.

إلى ذلك، تُقام يوم غدٍ (السبت)، 11 ديسمبر، المرحلة الخاصة الرابعة (الأخيرة)، طولها 148 كيلومترًا، تبدأ بمرحلة وصل طولها 56 كيلومترًا من مُخيَّم المبيت إلى خط بداية المرحلة الخاصة، حيث يوجد خمس نقاط مراقبة داخلها، الأولى على بُعد 65 كيلومترًا داخل المرحلة، والثانية على بُعد 82 كيلومترًا، والثالثة على بُعد 87 كيلومترًا، والرابعة على بُعد 129 كيلومترًا، والخامسة على بُعد 142 كيلومترًا. يتبعها مرحلة وصل طولها 132 كيلومترًا باتجاه الموقف المُغلق في حائل، حيث سيُقام حفل تتويج الفائزين.

رالي حائل الدولي من تنظيم الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية، بإشراف هيئة تطوير منطقة حائل بالتعاون مع وزارة السياحة السعودية ووزارة الرياضة.

أخبار ذات صلة