الفورمولا إي تكشف عن سيارة الجيل الثالث في موناكو

كشف كل من بطولة العالم للفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات ‘فيا‘ عن الجيل الثالث من سيارات البطولة في مدينة موناكو، والتي ستدخل منافسات الموسم التاسع من البطولة.

وتعد سيارة ‘جين 3‘ السيارة الكهربائية الأولى من نوعها، والتي تم تطويرها وتحسينها خصيصًا لسباقات الشوارع. وقام بتطوير السيارة مهندسون وخبراء بالاستدامة في الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات.

وكشفت البطولة عن مفهوم جديد في تطوير برمجيات السيارة، والتي ستشكل قاعدة ينطلق منها الابتكار في مستقبل رياضة المحركات. كما سيتم الدفع بتأدية السيارة من خلال تسليم تحديثات للبرمجيات في نظام التشغيل الذي تم وضعه في السيارة.

وكان سبعة صانعين قد أعلنوا مسبقًا مشاركتهم في منافسات الموسم التاسع من بطولة الفورمولا إي وهي: دي أس أوتوموبليز وجاغوار وماهيندرا ومازيراتي ونيو 333 ونيسان وبورشه.

وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 322 كلم/ ساعة، لتكون بذلك السيارة الأسرع في تاريخ بطولة العالم للسيارات الكهربائية ‘فورمولا إي‘، كما أنها سيارة السباق الأكثر فاعلية، حيث يتم الاعتماد على أكثر من 40% من الطاقة المستخرجة من المكابح.

أما فعالية استهلاك الطاقة فتصل إلى 95% من محرك كهربائي تبلغ طاقته 350 كيلو واط (470 حصان)، بالمقارنة مع 40% من كفاءة محرك الاحتراق الداخلي.

وأعلنت البطولة أن هذه السيارة هي أول سيارة تحتوي على وحدتي طاقة خلفية وأمامية معًا. إذ تبلغ الطاقة الأمامية 250 كيلو واط تُضاف إلى 350 كيلو واط في الخلف، لتكون ضعف الطاقة الحالية لسيارات الجيل الثاني.

كما سيتم شحن السيارة بأكثر الطرق تطورًا في العالم خلال السباقات، إضافة إلى كونها أول سيارة فورمولا لا تحوي  على مكابح هيدروليكية.

أخبار ذات صلة