الكشف عن مسار النسخة 44 من رالي داكار في المملكة العربية السعودية

أصبحت جدة، عاصمة رياضة المحركات في المملكة العربية السعودية رسمياً. إذ تستضيف عروس البحر الأحمر نهاية الأسبوع المقبل أول سباق جائزة كبرى في بطولة العالم للفورمولا 1، كما ستكون على موعدٍ مع انطلاق النسخة 44 من رالي داكار في 1 كانون الثاني/ يناير المقبل، والذي يستمر حتى 14 من الشهر نفسه.

وتم الكشف عن تفاصيل هذه النسخة الأسطورية، والتي تستضيفها صحاري المملكة للمرة الثالثة على التوالي، خلال عرض تقديمي صباح اليوم بحضور عدة مرشحين للفوز بمن فيهم “مستر داكار” ستيفان بيتيرهانسيل (سيارات) والأرجنتيني كيفين بينافيديس (دراجات نارية) والأميركي أوستن جونز (تي 4- السيارات الصحراوية الخفيفية SSV) والروسي ديمتري سوتنيكوف (شاحنات).

الانطلاق من جدة، وبداية المنافسة الجدية في الرالي تبدأ من حائل، وتستضيف الرياض يوم الراحة للمتسابقين، قبل أن يبدأ القسم الثاني من الرالي وصولًا إلى جدة مرة أخرى، حيث يحط الناجحون بإنهائه الرحال ويتعرف العالم على الفائزين بأقوى رالي في كوكب الأرض.

العنوان الأساسي لمسار رالي داكار 2022 هو “الرمال”. وصفه مدير الرالي دايفيد كاستيرا “رمالٌ بمختلف الأشكال والألوان” ومسارات تضع تحديات مختلفة على الصعيد الجسدي والذهني للمشاركين.

يزيد طول مراحل هذه النسخة عن 8000 كلم، من بينها حوالي 4300 متر خاضع للتوقيت على مدى 12 مرحلة بمشاركة قياسية لهذه السنة بلغت 430 مركبة (في مختلف الفئات) و148 مركبة في فئة داكار الكلاسيكية.

يتزامن كل ذلك مع إدراج رالي داكار في بطولتي العالم لراليات الكروس كانتري التابعة للاتحاد الدولي للسيارات “فيا” والاتحاد الدولي للدراجات النارية “فيم” بدءاً من الموسم المقبل. تتألف البطولة الجديدة من 5 جولات، أولها أهمها، لكن من عجز عن تحقيق نتيجة جيدة في داكار، ستكون أمامه الفرصة للتعويض في رالي أبوظبي في شهر أذار/ مارس المقبل أو حتى في كازاخستان التي تستضيف الجولة الثالثة في شهر نيسان/ أبريل. وختام هذه البطولة مسك مع راليَين من أجمل الراليات العالمية في الأندلس (حزيران/ يونيو) والمغرب (تشرين الأول/ أكتوبر).

كشفت عرض اليوم عن اطلاق تحدٍ جديد من نوعه في رالي داكار، كان قد سُمّي “مستقبل داكار”، الذي يهدف لأن تكون جميع المركبات المشاركة في الرالي بالحد الأدنى من انبعاثات الكربون بحلول 2030. وبدأ المنظمون بالفعل باتخاذ أولى الخطوات العملية لذلك، خيث أُعلن عن اطلاق فئة جديدة هي فئة ‘فئة تي 1- القصوى‘ أو (تي 1. يو).

تدخل منافسات هذه الفئة أربع سيارات، تخوض أودي التحدي بثلاث سيارات ‘آر أس كيو إي- ترون‘ ورأس حربة تشكيلتها الفرنسي ستيفان بيتيرهانسيل، أما ‘جي سي كايه‘ ستعتمد على سيارة تعمل بالوقود الحيوي بقيادة جيرلان شيشورت.

المرحلة التاريخالبداية - النهايةالطول الإجمالي للمرحلة طول المرحلة الخاصة
مرحلة استعراضية السبت، ١ يناير ٢٠٢٢ جدة - حائل 636 كلم19 كلم
1الأحد، ٢ يناير ٢٠٢٢ حائل - حائل 546 كلم334 كلم
2الاثنين، ٣ يناير ٢٠٢٢ حائل - الأرطاوية 585 كلم339 كلم
3الثلاثاء، ٤ يناير ٢٠٢٢ الأرطاوية - القيصومة 554 كلم368 كلم
4الأربعاء، ٥ يناير ٢٠٢٢ القيصومة - رياض 707 كلم465 كلم
5الخميس، ٦ يناير ٢٠٢٢ القيصومة - رياض 563 كلم348 كلم
6الجمعة، ٧ يناير ٢٠٢٢ رياض - رياض 635 كلم421 كلم
-السبت، ٨ يناير ٢٠٢٢رياض--
7الأحد، ٩ يناير ٢٠٢٢ رياض - الدوادمي 700 كلم401 كلم
8الاثنين، ١٠ يناير ٢٠٢٢ الدوادمي - وادي الدواسر 828 كلم394 كلم
9الثلاثاء، ١١ يناير ٢٠٢٢ وادي الدواسر - وادي الدواسر 490 كلم287 كلم
10الأربعاء، ١٢ يناير ٢٠٢٢ وادي الدواسر - بيشة 757 كلم374 كلم
11الخميس، ١٣ يناير ٢٠٢٢ بيشة - بيشة 500 كلم345 كلم
12الجمعة، ١٤ يناير ٢٠٢٢ بيشة - جدة 676163 كلم

– تابعوا قناتنا عبر تطبيق تلغرام لتبقوا على اطلاع بآخر أخبار ومستجدات رياضة المحركات …
أخبار ذات صلة