باها الأردن ينطلق يوم الخميس بمشاركة عالمية

 يتأهب السائقون المشاركون في باها الأردن، الجولة الأولى من كأس الشرق الأوسط ‘فيا‘ لراليات الكروس كانتري القصيرة ‘باها‘، لموسم 2022، والجولة الثانية من كأس العالم ‘فيا‘ للراليات الكروس كانتري القصيرة ‘باها‘، والجولة الأولى من بطولة العالم ‘فيم‘ لفئة الدراجات النارية والدراجات رباعية الدفع “كوادز” ورالي باها الأردن الوطني، استعدادًا للمنافسة في باها الأردن الذي تنطلق منافساته يوم الخميس في قرية آيلة مارينا في مدينة  العقبة.

وسيتوجه المشاركون من باها روسيا، الجولة الأولى من بطولة كأس العالم للراليات ‘فيا‘ الكروس كانتري القصيرة ‘باها‘، والأجواء الجليدية والثلجية في شمال روسيا للمنافسة عبر الصحاري الرائعة في جنوب الأردن، ويستبدل المتسابقون قشعريرة البرد تحت الصفر في منطقة لينينغراد الروسية برمال وادي رم ووادي عربة الدافئة.

وكان  السعودي يزيد الراجحي الراجحي المرشح الأوفر حظاً ليحقق فوزاً ثانياً في  باها روسيا، لكن سيارته تويوتا هايلوكس كانت قد اصطدمت بحجر في أول مرحلة وتسبب الاصطدام إلى  إتلاف المقود ونظام التعليق الأمامي السفلي، وفرض منظمو باها روسيا عقوبة زمنية ضخمة ما جعل الراجحي ينسحب من السباق في اليوم الأخير، ويبلغ الفارق بين الراجحي وبطل باها روسيا فلاديمير فاسيلييف 40 نقطة في الترتيب  العام لكأس العالم للراليات الكروس كانتري القصيرة بعد الجولة الأولى.

وكانت قد حققت السعودية  دانية عقيل ومواطنها مشاعل العبيدان في باها روسيا المركزين السابع والعاشر في فئة “تي 3” في حين جاء سائق فريق “ساوث رايسنغ كان آم” الإسباني فرناندو ألفاريز المركز الخامس والثاني في ذات الفئة.

وسيؤدي عدم مشاركة أنستازيا نيفونتوفا إلى خلق اجواء تنافسية بين السيف وألفاريز في باها الأردن ، في حين جاء السعودي صالح السيف في المرتبة التاسعة والخامسة في الفئة نفسها.

وكان  السعودي يوسف الضيف  قد جاء في المركز الرابع عشر في الترتيب العام والثالث في فئة “تي 4”  خلف سائق الرالي المحلي سيرجي ريمينيك والإسباني ميغيل أنجيل فاليرو.

وكان أول الواصلين إلى الأردن  للمشاركة في باها الأردن السعوديون يزيد الراجحي ودانية عقيل ومشاعل العبيدان وصالح السيف ويوسف الضيف.

وسينضم لقائمة المشاركين ثنائي فريق ناكوسي للرالي المكون من بافيل سيلنوف وأرمن بوزيان والبرازيلي كريستيانو دي سوزا باتيستا في فريق سباقات سناغ كان آم، واحتل الثنائي الروسي المركزين السابع والعاشر إجمالاً والرابع والسادس في ‘تي 3‘  وسيهدفان إلى تقليص الفارق إلى ألفاريز عبر صحارى جنوب الأردن.

وسيكون الأردن أول فرصة لراكبي الدراجات النارية والدراجات الرباعية للانطلاق إلى المراحل منذ رالي داكار في كانون الثاني (يناير)، حيث لم تقم في باها روسيا جولة من جولات بطولة العالم لفئة الدراجات النارية والدراجات رباعية الدفع.

وقال الايرلندي مايكل أور ملاح المتسابق الراجحي: “كانت نهاية الأسبوع مخيبة للآمال في باها روسيا، وكنا نخطط للمشاركة في اليوم الأخير من السباق ومحاولة الصعود إلى منصة التتويج، لكن المنظمين فرضوا علينا عقوبة، وكانت فرصتنا لتجاوز السيارات صعبة، نتطلع إلى تحقيق نتائج مميزة في باها الأردن والمنافسة على اللقب”.

ويقع مقر باها الأردن في منتجع حياة ريجنسي العقبة آيلة في مدينة العقبة.

* الترتيب العام لكأس العالم ‘فيا‘ للراليات الكروس كانتري القصيرة باها‘ المؤقت بعد الجولة الأولى: 
 المركز الأول: فلاديمير فاسيلييف (روسيا)برصيد 40 نقطة
المركز الثاني: سيرجي أوسبينسكي (روسيا) برصيد 32 نقطة.
المركز الثالث: أناستاسيا نيفونتوفا (روسيا) برصيد 27 نقطة.
المركز الرابع : سيرجي ريمينيك (روسيا) برصيد 21 نقطة.
المركز الخامس: فرناندو ألفاريز (إسبانيا) برصيد 17 نقطة.
فئة تي 3
المركز الأول: أناستازيا نيفونتوفا (روسيا) برصيد 40 نقطة.
المركز الثاني: فرناندو ألفاريز (إسبانيا) برصيد 33 نقطة.
المركز الثالث: فاديم فيدوتوف (روسيا) برصيد 26 نقطة.
المركز الرابع: بافل سيلنوف (روسيا) برصيد 21 نقطة.
المركز الخامس: صالح السيف ( السعودية) برصيد 17 نقطة.
فئة تي 4
المركز الأول: سيرجي ريمينيك (روسيا) برصيد 40 نقطة.
المركز الثاني: ميغيل أنجيل فاليرو (إسبانيا) برصيد 33 نقطة.
المركز الثالث: يوسف الضيف (السعودية) برصيد 26 نقطة.
أخبار ذات صلة