بوتاس الأول وهاميلتون 18 في تجارب بلجيكا الأولى

سجل سائق فريق مرسيدس فالتيري بوتاس التوقيت الأسرع في حصة التجارب الأولى لجائزة بلجيكا الكبرى، الجولة 12 لموسم 2021 من بطولة العالم للفورمولا 1، متفوقاً على سائق فريق ريد بُل ماكس فيرشتابن، بينما جاء سائق فريق مرسيدس لويس هاميلتون بالمركز 18 فقط بعد مواجهته لازدحام في لفته السريعة الأفضل. 

حيث عادت الفورمولا 1 بعد انتهاء العطلة الصيفية، ومع التوجه إلى حلبة سبا فرانكورشان العريقة بتحدياتها المميزة.

بداية حصة التجارب الأولى شهدت إكمال السائقين للفاتٍ مع إطارات ‘إنترميديت’ إثر هطول الأمطار قبل الانطلاق، ولكن سرعان ما جفّت الحلبة وكان بإمكان الجميع الانتقال إلى استخدام الإطارات الملساء.

استخدم ثنائي مرسيدس وثنائي ريد بُل الإطارات القاسية في اللفات السريعة الأولى، وكان التفوق لمصلحة فيرشتابن.

ولكن، مع الانتقال إلى استخدام الإطارات اللينة، انتقل بوتاس إلى الصدارة حيث سجل 1:45.199 د.

أما بالنسبة لـ هاميلتون، فإن البريطاني لم يتمتع بسرعة زميله في اللفات السريعة الأولى، حيث اختبر فريق مرسيدس معايير ضبط ارتكازية مرتفعة على متن سيارة هاميلتون، وارتكازية منخفضة لـ بوتاس، ما أدى إلى تراجع سرعة هاميلتون بشكلٍ ملحوظ في الخطوط المستقيمة الطويلة لحلبة سبا فرانكورشان.

لكن، بعد تعديل معايير ضبط سيارة هاميلتون، كان البريطاني في لفةٍ سريعة وسجل تواقيتاً تنافسية في طريقه للتقدم وتسجيل توقيت تنافسي، ولكن تأخره خلف سائق فريق ويليامز نيكولاس لاتيفي مع الكبح للمنعطف الأخير أدى إلى تراجعه وعدم تحسينه لتوقيته، واكتفى بالمركز 18 متفوقاً فقط على ثنائي هاس نيكيتا مازيبين وميك شوماخر، علماً أن الأخير يستخدم تصميم مميز لخوذته في هذه الجولة.

احتل فيرشتابن المركز الثاني، وجاء على بعد 0.164 ث فقط عن الصدارة، وتفوق على سائق فريق ألفا تاوري بيار غاسلي، بينما جاء غاسلي أمام ثنائي فيراري شارل لوكلير وكارلوس ساينز بالمركزين الرابع والخامس تباعاً.

لم يتمكن سيرجيو بيريز من مجاراة وتيرة زميله في ريد بُل، واكتفى بالمركز السادس، على بعد 0.9 ث عن المركز الأول، بينما جاء سيباستيان فيتيل بالمركز السابع لمصلحة فريق أستون مارتن، بينما جاء زميله لانس سترول على أعتاب المراكز العشرة الأولى، بالمركز الحادي عشر.

وتفوق كل سائق من أستون مارتن على أحد سائقي ماكلارين، حيث جاء لاندو نوريس ودانيال ريكاردو بالمركزين الثامن والـ12، بينما أكمل ثنائي ألبين المراكز العشرة الأولى مع إستيبان أوكون وفرناندو ألونسو على الترتيب.

المركز 13 كان من نصيب سائق فريق ألفا روميو أنطونيو جيوفينازي، بينما جاء زميله كيمي رايكونن بالمركز 17 في حصةٍ شهدت فقدانه للسيطرة على سيارته خروجاً من المنعطف الأول في بداية التجارب، ثم اصطدامه بالجدار أثناء دخول منطقة الصيانة.

جاء ثنائي ويليامز جورج راسل ونيكولاس لاتيفي بالمركزين 14 و16، وفصل بينهما سائق فريق ألفا تاوري يوكي تسونودا.

أخبار ذات صلة