بوتاس يتفوق بفارق بسيط على راسل وينطلق أولا في الصخير

ينطلق سائق فريق مرسيدس فالتيري بوتاس من المركز الأول في سباق جائزة الصخير الكبرى، الجولة قبل الأخيرة لموسم 2020 من بطولة العالم للفورمولا 1، مع تسجيله للتوقيت الأسرع في حلبة البحرين الدولية في الحصة التأهيلية، متفوقاً على زميله في هذه الجولة جورج راسل بفارق 0.026 ث فقط، فيما جاء ماكس فيرشتابن بالمركز الثالث لمصلحة فريق ريد بُل.

كانت مستويات الإثارة عالية في حلبة البحرين الدولية، التي تستضيف ثاني جولة على التوالي في هذا الموسم الاستثنائي للفورمولا 1، ولكن مع اعتماد المسار الخارجي السريع، ومع تواقيت أقل من حدود الدقيقة الواحدة في كل لفة.

بسبب هذا المسار القصير في الحلبة، كانت التواقيت متقاربة جداً، وكانت المنافسة محتدمة بين العديد من السائقين للحصول على مركز الانطلاق الأول.

اللفات السريعة الأولى في القسم الثالث من الحصة التأهيلية شهدت تفوق سائق فريق ريد بُل ماكس فيرشتابن، مع تسجيله لتوقيت 53.591 ث، ولكن سائق فريق فيراري شارل لوكلير تألق في ذلك القسم عندما سجل توقيت 53.613 ث وكان على بعد 0.022 ث فقط عن فيرشتابن مع انتهاء تلك اللفات السريعة.

ولكن بالنسبة لفريق مرسيدس، الذي يشهد غياب بطل العالم السباعي لويس هاميلتون إثر إصابته بفيروس كورونا، فإن جورج راسل وفالتيري بوتاس استخدما الإطارات متوسطة القساوة فقط في القسم الثاني من الحصة التأهيلية، ما يعني استخدام تلك النوعية من الإطارات عند بداية السباق.

هذا الأمر أدى إلى وجود ثلاث مجموعات من الإطارات اللينة التي كان بإمكان بوتاس وراسل استخدامها في القسم الثالث من الحصة التأهيلية، [الأولى مستهلكة والمجموعتان المتبقيتان جديدتان] مع تقدم بوتاس وراسل إلى المركزين الأول والثاني، بانتظار اللفات السريعة الأخيرة التي كانت ستحسم ترتيب شبكة الانطلاق لسباق الأحد تحت أضواء حلبة البحرين الدولية.

بأسلوبٍ مخالفٍ لفريق مرسيدس، فإن لوكلير كان قد استهلك كافة إطاراته خلال مجريات الحصة التأهيلية، وبالتالي لم يتمكن من إكمال سوى تلك اللفة السريعة الأولى الوحيدة في القسم الثالث، وانتظر إكمال بقية السائقين لتواقيتهم الأخيرة ليراقب المركز الذي سيحصل عليه.

بوتاس تمكن من تسجيل 53.377 ث، ولكن راسل كان قريباً جداً حيث سجل البريطاني، في مشاركته الأولى مع فريق مرسيدس ودون وجود أي خبرة سابقة له مع هذا الفريق ومشاركته ضمن صفوف ويليامز فقط منذ بداية 2019، توقيت 53.403 ث، أي أنه كان على بعد 0.026 ث فقط عن بوتاس.

فيرشتابن اكتفى بالمركز الثالث لمصلحة فريق ريد بُل، وكان على بعد 0.056 ث فقط عن الصدارة.

مرةً أخرى عانى أليكساندر ألبون، الذي يبذل مجهوداً كبيراً لإنقاذ مقعده مع فريق ريد بُل للسنة المقبلة، حيث أنه، وفي ظل تألق فيرشتابن في هذه الحصة التأهيلية، إلا أن ألبون عانى ولم يتمكن من التأهل ضمن المراكز العشرة الأولى.

حيث أنهى ألبون القسم الثاني من الحصة التأهيلية على بعد 0.3 ث عن زميله فيرشتابن، ولينطلق من المركز 12 في سباق الأحد.

فيما كان توقيت لوكلير القوي في بداية القسم الثالث من الحصة التأهيلية كافياً لضمان حصوله على المركز الرابع، في نتيجةٍ مميزة لفريق فيراري في ظل ظروفه في موسم 2020، وعلى بعد 0.2 ث عن الصدارة.

وفي حين أن لوكلير منح فريق فيراري نتيجةً قوية في هذه الحصة التأهيلية، مع توقعاتٍ بأن هذا المسار في حلبة البحرين الدولية قد يكشف نقاط ضعف فيراري، إلا أن زميله سيباستيان فيتيل لم يتمتع بالوتيرة ذاتها، حيث اكتفى فيتيل بالمركز 13 على شبكة انطلاق سباق الأحد.

تواجد ثنائي رايسنغ بوينت ضمن المراكز العشرة الأولى، مع تواجد سيرجيو بيريز بالمركز الخامس، فيما لم يتمكن لانس سترول من مجاراة وتيرته واكتفى بالمركز العاشر على شبكة الانطلاق. 

المركز السادس كان من نصيب سائق فريق ألفا توري دانيل كفيات، فيما جاء بيار غاسلي تاسعاً وعانى من تضرر أرضية سيارته في هذه الحصة التأهيلية بسبب صعوده على الحفف الجانبية. بينما جاء دانيال ريكاردو بالمركز السابع لمصلحة فريق رينو أمام سائق ماكلارين كارلوس ساينز.

لم يتمكن إستيبان أوكون من الانضمام إلى زميله في فريق رينو دانيال ريكاردو ضمن المراكز العشرة الأولى، بل كان أسرع سائق لم يتأهل ضمن المراكز العشرة الأولى، وليحصل بذلك على مركز الانطلاق الحادي عشر.

أنطونيو جيوفينازي كان أفضل سائقٍ لفريق ألفا روميو، مع حصوله على المركز 14، فيما كانت هذه الحصة فوضوية لدى سائق فريق ماكلارين لاندو نوريس، الذي لم يتمكن من إكمال لفة نظيفة، واكتفى بمركز الانطلاق الـ 15.

انسحب ثنائي فريق هاس، وثنائي ويليامز، وسائق فريق ألفا روميو كيمي رايكونن في القسم الأول من الحصة التأهيلية.

إذ أن كيفن ماغنوسن كان الأسرع من السائقين الذين لم يتأهلوا إلى القسم الثاني من الحصة التأهيلية، مع حصوله على مركز الانطلاق الـ 16، متفوقاً على ثنائي وفريق ويليامز نيكولاس لاتيفي وجاك أيتكن، حيث كانت هذه أول مرة يتفوق فيها لاتيفي على زميله في الفريق في الحصص التأهيلية، في ظل مشاركة راسل مع مرسيدس وتسجيل أيتكن لمشاركته الأولى في الفورمولا 1.

وينطلق ثنائي ويليامز لاتيفي وأيتكن من المركزين 17 و18 تباعاً، فيما ينطلق رايكونن من المركز 19، أمام بييترو فيتيبالدي الذي يشارك بديلاً عن رومان غروجان مع فريق هاس، وسيبدأ البرازيلي سباقه الأول في الفورمولا 1 من المركز الأخير.

أخبار ذات صلة