بوتاس يفوز بسباق تركيا وفيرشتابن يعود لصدارة ترتيب البطولة

حقق سائق مرسيدس فالتيري بوتاس الفوز بسباق جائزة تركيا الكبرى، الجولة 16 من بطولة العالم للفورمولا 1 لموسم 2021، الذي تمّ بأكمله على حلبة مبللة.

أما سائق فريق ريد بُل ماكس فيرشتابن فقد احتل المركز الثاني خلف الفنلندي، ليعود بذلك إلى صدارة ترتيب بطولة السائقين بفارق 6 نقاط أمام لويس هاميلتون، متقدمًا على زميله في الفريق سيرجيو بيريز، الذي أكمل سباقًا مثاليًا، حيث خطف المركز الثالث ومنصة التتويج بعد تجاوز سائق فيراري شارل لوكلير في اللفة 52 من عمر السباق.

وفي حين كان المركز الرابع من نصيب لوكلير، فقد أنهى البريطاني لويس هاميلتون السباق خامسًا أمام سائق فريق ألفا تاوري بيار غاسلي.

وحافظ بوتاس على مركز الانطلاق الأول، مبقيًا سائق ريد بُل فيرشتابن خلفه، على الحلبة المبللة، مع اختيار جميع الفرق إطارات الإنترميديت.

وتصدر الفنلندي السباق حتى اللفة 47، حين أجرى توقف الصيانة، ليتقدم بذلك لوكلير إلى صدارة السباق.

لم تستمر صدارة لوكلير طويلًا مع ذلك، حيث تمكن بوتاس من تجاوزه واستعادة المركز الأول من جديد، ليعبر خط النهاية محققًا فوزه الأول هذه السنة.

هاميلتون يكتفي بالمركز الخامس وجدلٌ حول صواب الاستراتيجية

مع تراجع لوكلير إلى المركز الرابع، أنهى هاميلتون السباق في المركز الخامس، وبدت على بطل العالم 7 مرات علامات الخيبة وعدم الرضا من الاستراتيجية التي اتبعها الفريق.

كان هاميلتون قد انطلق في السباق من المركز 11، بسبب عقوبة تغيير المحرك، وبدأ بقضم المراكز واحدًا تلو الآخر في السباق. إلى أن وصلنا اللفة 35، التي شهدت معركة محمومة بين بيريز وهاميلتون، حيث أظهر المكسيكي خلالها قدرات دفاعية مذهلة عن مركزه.

ومع بقاء هاميلتون لفترة طويلة على إطارات الإنترميديت، طلب فريقه منه الدخول إلى منطقة الصيانة لتبديل الإطارات إلى مجموعة جديدة من الإنترميديت في اللفة 51، الأمر الذي تسبب بخروجه إلى الحلبة خلف لوكلير وبيريز في المركز الخامس.

رغم ذلك، عانى هاميلتون في استخراج السرعة المناسبة على إطاراته الجديدة، ولم يتمكن من منافسة  بيريز ولوكلير، ليجد نفسه غير قادر على الابتعاد عن بيار غاسلي ولاندو نوريس، الذيَن كانا خلفه.

وبالتالي، حلّ في المركز الخامس مع نهاية السباق أمام سائق فريق ألفا تاوري بيار غاسلي. وكان الأخير قد عوقب بـ 5 ثوانٍ لاحتكاكه مع فرناندو ألونسو (ألبين) في بداية السباق.

ساينز السائق الأفضل في السباق

مع انطلاقه من المركز الأخير على شبكة الانطلاق بسبب تغيير وحدة الطاقة، تقدم كارلوس ساينز 11 مركزًا لينهي السباق في المركز الثامن لـ فيراري، متقدمًا على سائق ‘أستون مارتن‘ لانس سترول بفارق نصف دقيقة في المركز التاسع.

أكمل سائق ألبين إستيبان أوكون المراكز العشرة الأولى، حيث كان الفرنسي السائق الوحيد الذي لم يجرِ توقف صيانة على الاطلاق في السباق، وهو سيناريو يُسمح به في الأجواء الماطرة.

زميله في الفريق ألونسو، اكتفى بالمركز 16، بعد أن كان في المركز الخامس في بداية السباق، لكنه انزلق في اللفة الأولى، قبل أن يُعاقب بـ 5 ثوانٍ لاحتكاكه مع سائق فريق هاس ميك شوماخر.

واحتل ثنائي ألفا روميو أنطونيو جيوفيانزي وكيمي رايكونن المركزين 11 و12 على الترتيب أمام سائق ماكلارين دانيال ريكاردو ويوكي تسونودا، سائق ألفا تاوري.

احتل سائق ويليامز جورج راسل المركز 15 متفوقًا بمركزين أمام زميله نيكولاس لاتيفي. لم تنجح مناورة سيباستيان فيتيل بالخروج على إطارات الميديوم في توقف الصيانة الأولى، ليخسر أي فرصة في المنافسة، لكن بطل العالم 4 مرات كان قادرًا على إنهاء السباق في المركز 18 أمام ثنائي هاس شوماخر ونيكيتا مازيبين.

أخبار ذات صلة