بوتاس يفوز بسباق مونزا التأهيلي وفيرشتابن ينطلق أولاً في السباق الرئيسي

تمكن سائق فريق مرسيدس فالتيري بوتاس من الفوز بالسباق التأهيلي لجائزة إيطاليا الكبرى، الجولة 14 من بطولة العالم للفورمولا 1 لموسم 2021، متفوقًا على سائق ريد بُل ماكس فيرشتابن وثنائي ماكلارين دانيال ريكاردو ولاندو نوريس.

ونتيجة لعقوبة بوتاس نتيجة لتغيير مكونات من وحدة طاقته، ينطلق فيرشتابن من المركز الأول في سباق يوم الغد.

شهدت انطلاقة السباق، الثاني من نوعه لهذا الموسم بعد جائزة بريطانيا الكبرى، تعرض سائق فريق ألفا تاوري، الفائز بسباق العام الماضي، بيار غاسلي، حيث تعرضت سيارته لكسر في الجناح الأمامي، ليفقد الفرنسي السيطرة على سيارته ويرتطم بالحاجز، الأمر الذي تسبب بخروج سيارة الأمان.

كما كانت انطلاقة لويس هاميلتون سيئة للغاية، حيث تراجع في الترتيب إلى المركز السادس، الأمر الذي سمح لـ فيرشتابن بالتقدم إلى المركز الثاني، بينما صعد غاسلي إلى المركز الرابع خلف ريكاردو وأمام نوريس، قبل أن يتعرض للحادث بعد احتكاكه بالقسم الخلفي من سيارة ماكلارين الخاصة بـ ريكاردو.

ومع استئناف التسابق مرة أخرة بعد خروج سيارة الأمان من الحلبة، حافظ بوتاس على أفضليته، ليعبر خط النهاية في المركز الأول أمام فيرشتابن، إلا أن ذلك لا يعني انطلاق الفنلندي من المركز الأول في سباق يوم الغد، وبالتالي ورِث فيرشتبان الانطلاق من المركز الأول، كما عزز الهولندي صدارته لترتيب البطولة بفارق 5 نقاط أمام هاميلتون.

وأنهى ريكادرو السباق في المركز الثالث، وبالتالي ينطلق ثانيًا في سباق الغد أمام نوريس وهاميلتون. من جانبها، أنهت فيراري السباق في المركزين السادس والسابع مع شارل لوكلير وكارلوس ساينز، أما الفريق الإيطالي الآخر ‘ألفا روميو‘ فقد احتل المركز الثامن مع سائقه أنطونيو جيوفيانزي.

انتزع سائق ريد بُل الآخر سيروجيو بيريز المركز التاسع، كما احتل سائق أستون مارتن لانس سترول المركز العاشر. منح السائقان فرناندو ألونسو وإستيبان أوكون فريقهما ألبين المركزين 11 و13 على الترتيب، ويفصل بينهما بطل العالم أربع مرات وسائق أستون مارتن سيباستيان فيتيل.

تقدم نيكولاس لاتيفي على زميله في فريق ويليامز والمنتقل إلى مرسيدس في الموسم المقبل جورج راسل، وأنهى السباق في المركز 14.

وكان احتكاكٌ قد حصل بين يوكي تسونودا وروبيرت كوبيستا في اللفة الأولى من السباق، أدى إلى انزلاق سيارة ألفا روميو الخاصة بـ كوبيتسا، لكن البولندي تمكن من العودة وإنهاء السباق المركز 18، بينما احتل تسونودا المركز 16.

وتقدم الروسي نيكيتا مازيبين من المركز 20، ليعبر خط النهاية في المركز 17 أمام كوبيتسا وزميله في فريق هاس ميك شوماخر.

أخبار ذات صلة