بيتيرهانسيل يتصدر القسم الأول من رالي داكار، ساينز الأسرع في المرحلة السادسة

عاد السائق الإسباني كارلوس ساينز إلى الواجهة من بوابة المرحلة الخاصة السادسة في رالي داكار 2021، حيث سجّل “الماتادور” التوقيت الأسرع معوضاً بعضاً من خيبات أمله في المرحلتين السابقتين وما رافقهما من أخطاء ملاحية وسوء طالع,

إلا أن الفوز بمرحلة اليوم لم يمنح سائق ميني الكثير في معركة المنافسة على لقب هذه النسخة، حيث بقي زميله الفرنسي ستيفان بيتيرهانسيل في صدارة ترتيب فئة السيارات العام قبل الدخول في القسم الثاني من الرالي يوم الأحد، متقدماً على سائق تويوتا ناصر العطية بفارق 5:53 دقيقة.

المعركة المحمومة على المركز الأول في الترتيب الإجمالي بين العطية وبيتيرهانسيل زادت إثارة مع بقاء الفارق بينهما في حدود الـ 6 دقائق مع تبقي 6 مراحل على نهاية النسخة 43 من رالي داكار.

وكانت مرحلة اليوم في معظمها كثبان رملية، وانطلقت من القيصومة وصولاً إلى مدينة حائل، حيث يستريح المشاركين ليومٍ فيها قبل استئناف المنافسات، وبلغ طولها الإجمالي 618 كلم منها 448 كلم خاضع للتوقيت، لكن المنظمين قرروا تأخير الانطلاق ساعة ونصف من مخيم المبيت للمشاركين، ما جعل المسار أقصر بـ 100 كلم.

ومع خوض الـ 48 كلم الأولى من المرحلة، فصلت 40 ثانية بين السائقين الخمسة الأوائل، حيث تقدم ساينز على زميله على متن سيارة ‘ميني جون كوبر ووركس باغي‘ بيتيرهانسيل بفارق 29 ثانية، وثنائي تويوتا هايلوكس العطية والسعودي يزيد الراجحي، في حين حلّ خامساً سائق فريق البحرين رايد إكستريم سيباستيان لوب.

بدوره الراجحي قدّم اليوم تأدية قوية للغاية، تمكن من إنهاء المرحلة في المركز الثاني خلف ساينز بفارق 4 دقائق تقريباً ومتفوقاً على العطية بفارق 3 دقائق.

وتعرض لوب لمشكلة ميكانيكية في سيارته ‘بي آر أكس هانتر‘ في نظام التعليق، وتوقف عند الكيلومتر 97 داخل المرحلة السادسة، ليتلقى بطل العالم للراليات 9 مرات ضربة موجعة للغاية في مشاركته الرابعة في رالي داكار.

وتقدم العطية على بيتيرهانسيل بفارق 18 ثانية في المرحلة، إذ أنهى الفرنسي المرحلة في المركز الرابع خلف القطري، لكن ذلك لم يكن كافياً لتقدم العطية إلى صدارة الترتيب مع انتهاء القسم الأول من رالي داكار.

واحتل سائق تويوتا أوفردرايف البولندي ياكوب برزيغونسكي المركز الخامس عند خط النهاية أمام الجنوب أفريقي بريان باراغواناث (سينتشري سي آر 6)، زميل لوب في الفريق ناني روما، والفائز بالمرحلة الخامسة الجنوب أفريقي جينيال دو فيلييه.

وأكمل المراكز العشرة الأولى السائقان سيريل ديبريه (بيجو 3008 داكار) وسائق ميني الروسي فلاديمير فاسيلييف.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by أوتوسبورت (@autosport.me)

على صعيد الترتيب العام، بيتيرهانسيل أولاً أمام العطية، ويكمل ساينز المراكز الثلاثة الأولى مبتعداً بـ 40 دقيقة.

وصُنف في المركز الرابع السائق الخبير برزيغونسكي، بينما يحل في المركز الخامس روما أمام باراغواناث، الذي يشارك للمرة الأولى في رالي داكار.

وتعزز ميني تواجدها في المراكز العشرة الأولى مع فاسيلييف في المركز السابع، أما فريق ‘أبوظبي للسباقات‘ مع الشيخ خالد بين فيصل القاسمي على متن سيارة بيجو 3008 دي كايه آر فيحتل المركز الثامن، ويكمل دو فيلييه المراكز العشرة الأولى.

فئة المركبات خفيفة الوزن

 سجّل الأميركي سيث كوينترو الفوز بالمرحلة الخاصة السادسة في فئة المركبات خفيفة الوزن، وتمكن صاحب الـ 18 عاماً من صد هجمات القطري خليفة العطية طوال المرحلة.

حيث احتل العطية (كان- آم أكس آر أس) المركز الثاني عند خط النهاية بفارق 23 ثانية فقط إلى كوينترو.

وفي الترتيب العام، بتصدر البولندي آرون دومزالا (كان- آم أكس آر أس) أمام الأميركيان أوستن جونز وكوينترو.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by أوتوسبورت (@autosport.me)

فئة الشاحنات

أغلقت  كاماز المراكز الثلاثة الأولى في ترتيب المرحلة النهائي، إذ سجّل الروسي أيرات مارديف التوقيت الأسرع متفوقاً على زميليه الروسيَين أيضاً ديمتري سوتنيكوف وأنطون شيبالوف.

بدوره، عزز سوتنيكوف صدارته للترتيب العام المؤقت للفئة مع وصول الرالي إلى يوم الاستراحة في حائل غداً، أمام شيبالوف، وتقدم مارديف إلى المركز الثالث.

وأعلن سائق ماز سبارهي فيازوفيتش عن انسحابه رسمياً من الرالي، بعدما عجز فريقه عن إصلاح المشكلة في الميكانيكية التي تعرض لها في مرحلة يوم الأمس، حيث كان الروسي الأبيض ينافس على الفوز بعد تسجيله للتوقيت الأسرع في المرحلة الاستعراضية والثالثة.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by أوتوسبورت (@autosport.me)

أخبار ذات صلة