دبليو آر سي: موسم 2020 يعود برالي جديد في إستونيا نهاية الأسبوع

تعود الفرق في بطولة العالم للراليات إلى المنافسة نهاية الأسبوع الجاري في رالي إستونيا (4-6 أيلول/ سبتمبر) بعد توقف دام لأكثر من 5 أشهر منذ رالي المكسيك، نتيجة التفشي العالمي لوباء كورونا حول العالم.

هذا الأمر جعل المهمة صعبة أمام البطولة، إلا أن الجهود الجبارة للاتحاد الدولي لرياضة السيارات والقيود الشديدة التي وضعها لضمان إقامة جولات بطولات رياضة المحركات دون أي خطر صحي على طواقم الفرق والسائقين، جعل ذلك ممكناً، حيث فرض اختبارات لجميع المشاركين، إضافة إلى مراعاة التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة.

نتيجة لذلك، قام منظمو البطولة بالتعاون مع الاتحادات المحلية بتعديل روزنامة موسم 2020، لتشمل بذلك 4 راليات في إستونيا، تركيا، إيطاليا وبلجيكا.

هذه هي المرة الأولى التي تزور فيها بطولة العالم للراليات رالي إستونيا، رغم أن جميع الفرق شاركت بسياراتها خلال الحدث الدعائي العام الماضي. يجري الحدث على مسارات ترابية تحتوي على العديد من المطبات والقفزات.

ومنذ توقف البطولة، سعت جميع الفريق إلى اختبار سياراتها وجلب تحديثات وقطع جديدة في فنلندا وإستونيا، كما شاركت في رالي جنوب إستونيا نهاية الأسبوع الماضي.

تجري معظم مراحل الرالي الخاصة يومي السبت والأحد، بطول إجمالي يبلغ 232.64 كلم، وتتمركز بشكل أساسي على مسارات مدينة تارتو، ثاني أكبر المدن في هذا البلد، كما ينطلق الرالي بمرحلة خاصة قصيرة يوم الجمعة بالقرب من منطقة الخدمة.

في يوم السبت، سيكون على السائقين إكمال 10 مراحل خاصة على قسمين، 5 مراحل في الفترة الصباحية ومثلها في فترة بعد الظهر، بينما يتألف اليوم الأخير من ثلاث مراحل خاصة بمرورين دون أن يفضل بينها مرحلة خدمة.

مع توقف البطولة، كان فريق تويوتا المتصدر لترتيب الفرق مع نهاية المراحل الثلاث الأولى لموسم 2020، حيث يتفوق الصانع الياباني بـ 21 نقطة، ويعتلي الفرنسي سيباستيان أوجييه صدارة ترتيب السائقين أمام زميله إلفين إيفانز، أما سائق تويوتا الثالث الشاب كالي روفانبيرا فيحتل المركز الرابع.

كانت بداية تويوتا أكثر من جيدة في هذا الموسم، حيث فاز إيفانز برالي السويد وأوجييه برالي المكسيك، قبل أن يتوقف الموسم نتيجة جائحة كورونا.

متصدر ترتيب البطولة أوجييه، لا يمكنه الانتظار حتى بداية الموسم بعد المدة الطويلة التي ابتعد فيها عن مقود سيارة تويوتا ياريس، ويأمل الفرنسي أن يتغلب على صعوبات الغياب الطويل عن المنافسات.

حيث قال أوجييه: “سعيد جداً لتمكننا من العودة إلى المنافسة بعد فترة غياب طويلة، رالي إستونيا سيكون جديداً على العديد منا، لكنني لطالما كنت متحمساً للتحديات الجديدة”.

“سيكون الرالي متطلباً جداً خاصة على المسارات السريعة، لكن سيارة تويوتا ياريس تمنحك ثقة جيدة جداً على هذه السرعات، وكان لدي شعور جيد بعد التجارب في إستوينا وفنلندا”.

“سننطلق في  المركز الأول إلى المسار، لذى آمل أن يساعدنا الطقس في شهر أيلول/ سبتمبر وألا نخسر الكثير، وتحقيق هدفنا وتقديم أقصى ما يمكننا”.

من جانبها، تدخل هيونداي الرالي الإستوني بثلاث سيارات، مع تييري نوفيل، أويت تاناك وكريغ برين على متن ‘هيونداي آي 20 كوبيه‘.

ويحرص الفريق على العودة إلى المنافسة وعدم الابتعاد عن تويوتا، بعد العديد من اللحظات الإيجابية والسلبية التي مرَّ بها في الجولات الثلاث الأولى لموسم 2020، مع فوز برالي مونتي كارلو ومنصة تتويج في السويد والمكسيك.

يحتل الصانع الكوري المركز الثاني في ترتيب الفرق برصيد 89 نقطة، بينما يحتل تاناك المركز الخامس في ترتيب السائقين، بينما الفائز برالي مونتي كارلو نوفيل فقد توقف مع المركز الثالث في ترتيب البطولة.

ويدخل برين الرالي الثاني له هذا الموسم، بعد مشاركته في رالي السويد في شهر شباط/ فبراير الماضي.

وسيكون السائقان الفنلنديان إيسابيكا لابي وتيمو سونينن على موعد مع مسارات ترابية قريبة إلى بلديهما مع فريق ‘أم- سبورت فورد‘ على متن سيارة فورد فيستا دبليو آر سي.

يُذكر أن دخول تويوتا لن يقتصر على ثلاث سيارات، حيث سمح الفريق للسائق الياباني الشاب تاكاموتو كاتسوتا بالجلوس خلف مقود سيارة ياريس الرابعة.

أخبار ذات صلة