رالي أبوظبي الصحراوي: العطية الأسرع في المرحلة الثانية وفالكنر يتصدر فئة الدراجات

انطلقت صباح اليوم سيارات الرالي وسيارات الباغي والدراجات النارية ودراجات الكوادس بالدفع بأربع عجلات لاجتياز المرحلة الثانية من رالي أبوظبي الصحراوي “مرحلة أدنوك للتوزيع” والبالغ مسافتها 318 كم، وهي مرحلة من النوع التي صنعت أساطير الرالي على مدار 30 عاماً بفضل كثبانها العالية ودروبها الرملية الصعبة في منطقة الظفرة.

وشهدت المرحلة الثانية تراجع الدراج البوتسواني روس برانش الذي تصدر المرحلة الأولى لتتبدد آماله بالفوز بشكل لا يمكن اصلاحه تقريباً، ليتقدم بطل كأس العالم للدراجات النارية (فيم) الجديد ماتياس فالكنر للصدارة ويعزز آماله في تحقيق فوزه الأول في رالي أبوظبي الصحراوي للدراجات النارية.

ووصل برانش إلى نهاية المرحلة الثانية البالغ طولها 318 كم بعد تعافيه من حادث شديد بدراجته ياماها على بعد 10 كيلومترات من نهاية المرحلة.

وأنهى روس برانش اليوم في المركز الرابع، بفارق 5 دقائق و 36 ثانية خلف المتصدر الجديد فالكنر، وقال “مع الكثير من الأضرار التي لحقت بالدراجة، أعتقد أن السباق قد انتهى بالنسبة لي. أنا سعيد جداً لكوني سالماً”.

واحتل الدراج الفرنسي أدريان فان بيفيرين على متن دراجه ياماها أخرى المركز الثاني خلف فالكنر، مسجلاً ثاني أسرع زمن. كان كافيا لاحراز المركز الثاني بفارق دقيقتين و38.8 ثانية خلف الدراج النمساوي والكنر.

وقال فالكنر: “أنا متعب للغاية – الطقس حار حقاً. كنت أضغط على دراجتي بقوة في آخر 100 كم من المرحلة، حتى لا أضيع الوقت وأدع الدراجين الآخرين يلحقوا بي”.

وقادت بداية المرحلة حشد المتسابقين بسرعة نحو الكثبان الرملية التي تتطلب أقصى قدر من التركيز والمهارة، قبل أن تتوجه نحو الدروب الصحراوية المفتوحة مما أتاح للسائقين والدراجين القيادة بايقاع منتظم عبر الوديان والتعامل مع التلال الرملية العرضية.

وبينما كان المتسابقون يجتازون الكثبان الرملية في الظفرة، قامت شركة أدنوك للتوزيع بإعادة تزويد مركباتهم بالوقود في حصن أرادة، قبل توجههم لاجتياز المسارات الكلاسيكية الصحراوية المؤدية إلى نهاية المرحلة الثانية في مخيم الرالي.

ووصل محمد بن سليم، مؤسس الرالي، ورئيس منظمة الإمارات لرياضة السيارات والدراجات النارية، ونائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات للرياضة إلى مخيم الرالي وقال ” تميز الرالي بالعديد من الأوجه، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يكون مجزياً للمتنافسين بشكل لا يصدق، إلا أن هناك أياماً يمكن أن يكون فيها صعباً للغاية أيضاً، لكن هذا عادل دائماً.”

ولاحق سوء الطالع السائق الاماراتي يحيى بالهلي الذي يشارك للمرة الثلاثين برالي أبوظبي الصحراوي حيث توقف بسبب عطل في محرك سيارته بعد اجتياز 142 كم من مسافة المرحلة الأولى أمس.

وسيبقى يحيى لدعم نجله منصور الذي احتل المركز الثامن في نهاية المرحلة الثانية في فئة فيا تي 4 جنباً إلى جنب مع المواطن الإماراتي عبد الله دخان بسيارة كان- آم مافريك.

وقال يحيى بالهلي: “ما حدث بالأمس، يحدث فقط في الراليات. لكنني سعيد. أنا سعيد لأن هذه هي الراليات. إنه الرالي الذي أحبه. ويسعدني أن أكون هنا مع جميع الأصدقاء الذين تعرفت عليهم في هذا الرالي. سأستمر في مواجهة التحدي لسنوات عديدة قادمة. أما الآن سأبقى لأدعم ابني منصور. أريد أن أراه يصبح بطل ذات يوم “.

الجدير بالذكر إن تاريخ تحدي أبوظبي الصحراوي الممتد على مدى 30 عاماً مليء بلحظات من الدراما المشوقة وعروض المهارة والمثابرة، وسرعان ما أصبح كلاسيكياً في حد ذاته.

وسجل ناصر العطية أسرع وقت للمرحلة لليوم الثاني على التوالي إلى جانب ملاحه ماتيو بوميل في سيارة تويوتا هايلكس، حيث يتطلع لتحقيق ثالث نجاح له في رالي أبوظبي الصحراوي، بالإضافة إلى لقب السائقين لهذا العام في بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة.

ويتقدم القطري العطية على البولندي ياكوب برزيغونسكي ومساعده الألماني تيمو جوتشالك على متن ميني جون كوبر وركس باغي بفارق 6 دقائق و 7 ثوانٍ، ويتقدم أيضا على الأرجنتيني لوسيو ألفاريز والسعودي يزيد الراجحي بسيارتي تويوتا هايلوكس بأكثر من 16 دقيقة و 25 دقيقة على التوالي.

وفي حين أن هذا قد يبدو مريحاً، يعلم العطية من تجاربه السابقة أن فقدان التركيز يمكن أن يؤدي للتراجع، ولا يمكنه تحمل عواقب الاسترخاء أو التهاون في التركيز.

بعد ان حل خامسا في الترتيب العام يتصدر الأمريكي أوستن جونز وملاحه البرازيلي جوستافو جوجلمين بسيارة كان – أم مافيريك مجموعة فيا تي 4   التي تضم خمس سيارات في المراكز العشرة الأوائل.

ويتصدر الروسيان بافيل ليبيديف وكيريل شوبين بافيل بسيارة كان – أم مافيريك مجموعة فيا تي 3، بينما حقق التشيكي مارتن بروكوب وفيكتور تشيتكا بسيارة فورد رابتور ار اس كروس كاونتري صدارة واسعة في فئة سيارات 2022.

وحقق الأرجنتيني مانويل أندوخار صدارة واسعة على الاماراتي عبد العزيز الأهلي في دراجات الكوادس باربع عجلات.

الترتيب العام للسيارات بعد المرحلة الثانية أدنوك للتوزيع

1– ناصر العطية/ماثيو بوميل (قطر/أندورا) تويوتا هايلوكس                               7:55:16.0

2- جاكوب برزيغونسكي/تيمو جوتشالك(بولندا،ألمانيا) ميني جون كوبر وركس باجي 8:01:23.0

3- لوشيو الفاريز/ارماند مونليون (ارجنتين/اسبانيا) تويوتا هايلوكس اوفردرايف       8:12:09.0

4- يزيد الراجحي/ مايكل أور (سعودية/بريطانيا) تويوتا هايلوكس اوفردرايف          8:20:56.0

5- أوستن جونز/ جوستافو جوجلمن (الولايات المتحدة/برازيل) ) كن – أم مافريك      8:36:55.0

6- ماريك جوزال/ لوكاس ( بولندا) بي ار بي كان – أم مافريك                            8:39:17.0

7- يوجينيو أموس/باولو سيشي (ايطاليا) ) بي ار بي كان – أم مافريك                    8:39:53.0

8- منصور بالهلي/عبدالله دخان (الامارات) بي ار بي كان – أم مافريك                          8:47:36.0

9- دينيس كروتوف/كونستانتين زيلتوف (روسيا) ميني جون كوبر وركس باجي       8:48:56.0

10- كيس كولين/ ميريام بول(هولندا)                                                          8:54:27.0

الترتيب العام للراجات النارية بعد المرحلة الثانية أدنوك للتوزيع

1- ماتياس فالكنر (النمسا/ كيه تي أم  450                  7:52:31.4

2- ادريان فان بيفرين (فرنسا) باماها 450                   7:55:10.2

3- دانييل ساندرز (استراليا) جاز جاز 450                  7:56:13.0

4– روس برانش (بتسوانا)/ ياماها 450                       7:58:07.4

5- جواكيم رودريجيز (برتغال) هيرو 450                  8:16:27.0

6- أندرو شورت (الولايات المتحدة) يامارها 450 8:16:28.4

7- سيباستيان بوهلر (ألمانيا) هيرو 450                     8:26:16.0

8- آرون مير (جنوب أفريقيا) كيه تي أم 450               8:29:52.0

3- كونراد دابروفسكي (بولندا) كيه تي أم 450              9:28:59.8

10- محمد البلوشي (الامارات) كيه تي أم 450              9:29:48.0

جدول رالي أبوظبي الصحراوي

9 نوفمبر         المرحلة 3، مجلس أبوظبي الرياضي – 293.00 كم

10 نوفمبر       المرحلة 4، طيران أبوظبي – 251.98 كم

11  نوفمبر      المرحلة الخامسة، حلبة مرسى ياس – 162.94 كم

أخبار ذات صلة