رالي الأندلس: لوب يفوز بالمرحلة الثالثة والعطية على موعد مع اللقب اليوم

انتهت المرحلة الثالثة من رالي الأندلس، الجولة الأخيرة من بطولة العالم للراليات الصحراوية لموسم 2022، بفوز للدراج كيفين بينافيدس (ريد بُل كايه تي أم) بفئة الدرجات أمام الفرنسي أدريان فان بيفيرين (هوندا) بينما حلّ شقيقه لوسيانو (هاسكفارنا) في المركز الثالث. وفي الترتيب الإجمالي يتصدر فان بيفيرين متفوقًا على الأخوين بينافيدس (كيفين ولوسيانو).

وعلى صعيد المعركة على اللقب، يبقى البريطاني سام ساندرلاند (غاز غاز) محافظًا على صدراته لترتيب البطولة متقدمًا على أقرب منافسيه ودراج هوندا ريكي برابِك.

أكمل السائق سيباستيان لوب (البحرين رايد إكستريم) مرحلة خالية من المشاكل في فئة السيارات وتغلب على السعودي يزيد الراجحي (تويوتا أوفردرايف) وجيرلان شيشيريه (جي سي كايه موتورسبورت).

وكرر السائق غويام دي ميفيوس (فريق ريد بُل أوف رود جونيور) الفوز بفئة “تي 3” لهذه المرحلة أمام زميله سيث كوينترو والبرتغالي بورتيلا مورايس (فريق جي رالي). 

وكان الفوز بالمرحلة الثالثة في فئة “تي 4” من نصيب الإسباني جيرارد فاريس (كان- آم فاكتوري ساوث رايسينغ)، الذي تفوق على روكاس باشوسكا (فريق ساوث رايسينغ) والسائق الشاب باو نافارو (فريق أف أن سبيد).

أحداث المرحلة

بدأ اليوم ضبابيًا، وساد القلق بين المشاركين حول إمكانية إلغاء المرحلة كما حصل في المرحلة الثانية. لكن في النهاية انطلقت أول دراجة إلى المسار، حيث بدأ أدريان فان بيفيرين بالمرحلة في تمام الساعة 11:30 بالتوقيت المحلي، ورغم كونها مرحلة خطيرة وصعبة إلا أن دراج هوندا تمكن من إدارة المرحلة بشكل جيد والوصول إلى خط النهاية والحفاظ على صدارته للترتيب الإجمالي للرالي.

خلفه، انطلق الدراج روس برانش (هيرو موتورسبورت)، والذي لولا عقوبة الإسراع وتعرضه لحادث صغير كان من الممكن أن يفوز باليوم. في النهاية، سجّل الأرجنتيني كيفين بينافيديس (كايه تي أم) الفوز باسمه، والذي احتل بعد نهاية المرحلة المركز الثاني في الترتيب الإجمالي أمام شقيقه لوسيانو.

منطلقًا من حرصه على الفوز بلقب البطولة لهذا الموسم، آثر البريطاني سام ساندرلاند (غاز غاز) أن يكمل المرحلة دون أي مشاكل خاصة أنه عانى كثيرًا مع تغير طبيعة المسارات والرمال في هذه المرحلة. مع ذلك، رغم إبطاء ساندرلاند، إلا أن بطل داكار ريكي برابِك (هوندا) فشل في تشكيل أي تهديد على حظوظ البريطاني، الذي يحول بينه وبين اللقب 100 كلم فقط في المرحلة الرابعة.

في فئة السيارات، انتهى اليوم مجددًا بنتائج غير متوقعة. خسر ناصر العطية (تويوتا) الصدارة لصالح الفرنسي سيباستيان لوب. لكن هذه المرة، لم تصبّ ظروف المرحلة في مصلحة القطري، حيث تعرض لانثقابين ما اضطره على أن يكون حريصًا في بقية المرحلة، خاصة أن الإطارات الاحتياطية قد نفذ منه. الأمر الذي أجبره على الإبطاء وخسارة الأفضلية التي كسبها في المرحلة الأولى، لكن الشيء الأهم أن اللقب لا يزال في متناوله، كما أنه يتأخر بفارق 28 ثانية فقط عن لوب في الترتيب الإجمالي.

يسير السائق عويام دي ميفيوس بخطى ثابتة نحو تحقيق فوزه الأول، بعد أن سجّل التوقيت الأسرع مجددًا في المرحلة الثالثة في فئة “تي 3″، وسيدخل المرحلة الرابعة متقدمًا على زميله في الفريق سيث كوينترو بفارق 6:06 دقيقة وبحوالي 20 دقيقة أمام تشاليكو لوبيز (كان آم فاكتوري ساوث رايسينغ). من جانبها، خرجت كريستينا غوتييرز من المنافسة بعد خسارتها حوالي 40 دقيقة في هذه المرحلة.

تقدم الإسباني جيرارد فاريس إلى صدارة الرالي بعد فوزه بالمرحلة الثالثة في فئة “تي 4” متلغبًا على الإسباني الآخر باو نافارو، ويفصل بينهما أقل من 3 دقائق مع الوصول إلى المرحلة الرابعة.

معركة اللقب

ضمن فرانشيسكو “تشاليكو” لوبير اللقب في نهاية هذا اليوم في بطولة العالم للراليات الصحراوية عن فئة “تي 3” بغض النظر عما قد يحدث اليوم في المرحلة الرابعة، حتى وإن لم ينهِ التشيلي الرالي.

اقترب ناصر العطية كثيرًا من اللقب، يحتاج القطري فقط إلى إنهاء الرالي اليوم لحسم البطولة بغض النظر عن النتيجة التي يحققها لوب، بعد أن اختُصر عدد النقاط الممنوحة للفائز بعد إلغاء المرحلة الثانية. 

في فئة “تي4″، اليوم سنشهد مفاجأة كبيرة على صعيد هذه الفئة بعد تعرض السائق ماريك غوتشال لحادث في المرحلة الثالثة وعدم إنهائه اليوم بينما خسر أوستن جونز (كان- آم) الكثير من الوقت، بالتالي يتصدر روكاس باشوسكا ترتيب الفئة.

تراجع سام ساندرلاند إلى المركز الخامس في الترتيب الإجمالي المؤقت للرالي، لكنه لا يزال في صدارة الفئة أمام ريكي برابك، الذي يحتل المركز التاسع في الترتيب الإجمالي للرالي. 

أخبار ذات صلة