رالي داكار: الراجحي يفوز بالمرحلة الماراثونية، وبيتيرهانسيل يحافظ على صدارته

عادت منافسات رالي داكار 2021 في نسخته الـ 43 في المملكة العربية السعودية بعد نهاية القسم الأول ويوم الراحة في مدينة حائل، بأخبار أكثر من رائعة للسائق السعودي يزيد الراجحي، الذي سجل الفوز الثاني له بمراحل الرالي الأسطوري منذ عام 2015 والأولى على أرضه وأمام جمهوره.

وانطلقت المرحلة الماراثونية الوحيدة في الرالي هذه السنة، والتي لا يسمح للسائقين بتلقي المساعدة من فرقهم وسيتعين عليهم إصلاح مركباتهم بأنفسهم في حال تعرضهم لأي مشاكل على متن سيارتهم، من مدينة حائل وصولاً إلى سكاكا، بطول خاضع للتوقيت 453 كلم منها 100 كلم من المسارات الرملية المتواصلة إضافة إلى المقاطع الصخرية والمسارات المتعرجة.

وكان سائق ميني والفائز بالمرحلة الخاصة السادسة كارلوس ساينز أول المنطلقين إلى مسار المرحلة، وكذلك أول المتصدرين، إلا أن تمكن زميله في الفريق من خطف صدارة، سيحتفظ بها أغلب فترات اليوم، ستيفان بيتيرهانسيل.

ورغم أن بيتيرهانسيل لم يفز بأي من مراحل الرالي قبل الدخول باليوم السابع، إلا أن ثبات تأديته اللافت وضعه في صدارة الترتيب العام لفئة السيارات بفارق أقل من 6 دقائق أمام القطري وسائق تويوتا هايلوكس ناصر العطية.

بقي بيتيرهانسيل مسيطراً على المرحلة إلى أن خسر الصدارة قبل 50 كلم على خط النهاية، حيث تمكن الراجحي، على متن سيارة تويوتا هايلوكس من تحضير فريق أوفردرايف، من خطف المركز الأول عند النهاية، متقدماً على الفرنسي بفارق 48 ثانية.

وعبر ساينز خط النهاية بفارق 1:15 دقيقة إلى المركز الأول، بينما احتل العطية المركز الرابع متأخراً بفارق أكثر من دقيقتين إلى الراجحي.

وتعرض كل من العطية وساينز إلى انقابات في إطاراتهم، ما أدى إلى خسارتهم لبعض الدقائق في معركة اليوم.

بهذه النتيجة، عزز بيتيرهانسيل أفضليته في صدارة الترتيب العام لفئة السيارات بدقيقتَين إضافيتَين أمام العطية، في حين يكمل ساينز المراكز الثلاثة الأولى.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by أوتوسبورت (@autosport.me)

واحتفظ سائق تويوتا هايلوكس ياكوب برزيغونسكي بالمركز الرابع في الترتيب الإجمالي، في حين كان لـ ناني روما المركز الخامس، في مشاركة بطل داكار مرتين الأولى على متن سيارة فريق البحرين رايد إكستريم من طراز ‘هانتر‘ الواعدة.

وصُنّف الروسي وسائق ميني الروسي فلاديمير فاسيلييف سادساً في الترتيب العام، متفوقاً على الإماراتي الشيخ خالد بن فيصل القاسمي خلف مقود بيجو 3008 دي كايه آر.

فئة المركبات خفيفة الوزن

لم تكتمل الفرحة السعودية في هذا اليوم، إذ وصل السائق السعودي صالح السيف على متن سيارة كان-آم ‘تي 3- برو‘ أولاً مع نهاية المرحلة في فئة المركبات الخفيفة من الإنتاج التجاري ‘تي 4‘، لكنه صُنّف في المركز الثاني بعد احتساب الوقت الذي استغرقه فرانشيسكو لوبيز كونتاردو في مساعدة أحد الدراجين على المسار والذي بلغ 45 دقيقة.

ليحقق بذلك التشيلي الفوز بفئة المركبات الخفيفة متفوقاً على السيف بفارق 5 دقائق والبرازيلي رينالدو فاريلا.

على صعيد الترتيب العام، تفوق البولندي آرون دومزالا (كان- آم أكس آر أس) على الأميركيين سيث كوينترو (أو تي 3) وأوستن جونز (كان آم).

 

View this post on Instagram

 

A post shared by أوتوسبورت (@autosport.me)

فئة الشاحنات

تسيطر كاماز بشكل مطلق على منافسات فئة الشاحنات في رالي داكار 2021، مع الروسي ديمتري سوتنيكوف، الذي حقق الفوز الخامس بمراحل هذ السباق أمام زملائه أيرات مارديف وأنطون شيبالوف.

ليعزز بذلك  سوتنيكوف صدارته للترتيب العام بفارق 45 أمام شيبالوف، ويكمل مارديف ثلاثي كاماز الروسي.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by أوتوسبورت (@autosport.me)

أخبار ذات صلة