رالي داكار: دو فيلييه يفوز بالمرحلة “الصعبة”، وبيتيرهانسيل يعزز صدارته أمام العطية

انتهت المرحلة الأصعب في رالي داكار 2021، والتي فرضت تحديات كبيرة على السائقين والدراجين مع مساراتها الرملية الوعرة للغاية والكثير من الفخاخ التي وقع فيها المشاركين، لكن السائق الجنوب أفريقي جينيال دو فيلييه استفاد من خبرته الواسعة وتمكن من تسجيل التوقيت الأسرع أمام مواطنه بريان بارغواناث.

وانطلقت المرحلة الخامسة من رالي داكار 2021 من الرياض وحتى القيصومة بطول 662 كلم منها 456 كلم خاضعة للتوقيت، والتي وصفت بأنها الأصعب في نسخة هذا العام، إذ لعبت عناصر كثيرة في انخفاض معدل السرعة كالكثبان الرملية وتواجد الصخور الكثيرة.

وكان سائق ‘ميني جون كوبر ووركس باغي‘ ستيفان بيتيرهانسيل أول المتصدرين مع الوصول إلى نقطة المراقبة الأولى مع دخول 18 سائقاً فقط مسار المرحلة، إلى أن انطلق سائق تويوتا هايلوكس جينيال دو فيلييه في المرحلة، والذي بدا واثقاً خلف المقود، وتصدرها بعد مرور 42 كلم أمام زميله في الفريق إيريك فان لون بفارق يزيد عن دقيقتين.

وبلغت خسائر كل من بيتيرهانسيل والقطري ناصر صالح العطية حوالي 5 و6 دقائق على التوالي في ذلك القسم من المرحلة.

وحافظ دو فيلييه على صدارته بعد اجتيازه 197 كلم من المرحلة، في حين بقي الهولندي فان لون ثانياً ومبتعداً بفارق 4:45 دقيقة أمام الأرجنتيني أورلاندو تيرانوفا خلف مقود سيارة ميني.

ومن ثم عزز الجنوب أفريقي من الفارق أمام باقيه منافسيه في المرحلة ووصل الفارق إلى 7 دقائق أمام التشيكي وسائق فورد مارتن بروكوب والذي تقدم إلى المركز الثاني بعد أن حسر فان لون أكثر من 15 دقيقة، ما تسبب بتراجعه إلى المركز الخامس خلف الإسباني وسائق فريق ‘البحرين رايد إكستريم‘ ناني روما ومفاجأة هذا الرالي بارغواناث.

وشهدت المنافسة على المركز الأول بعض من الإثارة في الكيلومترات الأخيرة من المرحلة، إذ تقدم سائق ‘سينتشري سي آر 6‘ إلى المركز الأول قبل 56 كلم على النهاية على حساب دو فيلييه.

إلا أن الكملة الأخيرة في المرحلة كانت لصاحب لقب 2009 في رالي داكار، حيث عبر خط النهاية مسجلاً التوقيت الأسرع ومتفوقاً على بارغواناث، الذي وضع نفسه ضمن المراكز الثلاثة الأولى للمرة الثانية هذا الرالي.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by أوتوسبورت (@autosport.me)

ولم تهدأ المنافسة على المركز الأول في الترتيب العام بين السائقين الأكثر خبرة من بين المشاركين بيتيرهانسيل والعطية.

لعبة الكر والفر بين العطية وبيتيرهانسيل، انتهت لصالح الأخير ليدخل اليوم السادس من الرالي متفوقاً بفارق يزيد عن 6 دقائق بإنهائه المرحلة الخاصة الخامسة في المركز الثالث أمام العطية.

وضربت المشاكل الإسباني وحامل اللقب كارلوس ساينز هذا اليوم أيضاً، إذ احتل سائق ميني المركز التاسع في المرحلة، ليبتعد عن ثنائي الصدارة بأكثر من 40 دقيقة.

وصُنّف البولندي ياكوب برزيغونسكي في المركز الرابع في الترتيب العام، وتقدم سائق تويوتا على التشيكي مارتن بروكوب، حيث أنهى الأخير المرحلة في المركز الخامس أمام السعودي يزيد الراجحي.

وحافظ الشيخ خالد بن فيصل القاسمي على استقرار تأديته في هذا الرالي، ليحتل المركز السادس في الترتيب العام على متن سيارة بيجو 3008 دي كيه آر.

أخبار ذات صلة