رالي داكار: سيطرة لتويوتا في المرحلة التاسعة وفالكنر يتقدم إلى صدارة الدراجات

أراد المنظمون من المرحلة التاسعة الخاصة أن تمنح المشاركين في رالي دكار 2022 وقتًا كافيًا لالتقاط الأنفاس بعد مرحلتين صعبتين وطويلتين، زادت مسافة كل من المرحلتين الخاضعتين للتوقيت عن 400 كلم.

أما المرحلة الخاصة التاسعة فقد اقتصرت على أقل من 300 كلم بمسار حول وادي الدواسر باتجاه عسير وعبر المشاركون مسارات تمر من خلال الوديان عبر هضبة واجد. بلغت الارتفاعات في هذه المرحلة 800 و1200 كلم، وكان أكثر من نصف المرحلة رمليًا وحوالي 14% من الطول الإجمالي عبارة عن كثبان رملية.

لم تشهد هذه المرحلة أخطاء كبيرة في الملاحة من أغلب المشاركين، إلا أنه شهدت ردًا من تويوتا على سيطرة أودي على المرحلة الخاصة الثامنة مع السائق السويدي ماتياس إكستروم.

بالفعل، أنهت تويوتا المرحلة الخاصة التاسعة بالمراكز الثلاثة الأولى، حيث كان المركز الأول من نصيب السائق جينيل دي فيليرز، الذي تفوق بفارق 9 ثوانٍ فقط على زميله ومواطنه هينك لاتيغان، واحتل ناصر بن صالح العطية المركز الثالث مبتعدًا بأكثر من دقيقة عن دي فيليرز.

بذلك، عزز القطري صدارته للترتيب العام بدقيقة أخرى أمام الفرنسي سيباستيان لوب، الذي أنهى المرحلة الخاصة التاسعة خامسًا. ويتأخر سائق فريق ‘البحرين رايد إكستريم‘ بحوالي 39 دقيقة إلى العطية.

ويحتل السعودي وسائق فريق ‘أوفردرايف تويوتا‘ يزيد الراجحي، عجز من إنهاء المرحلة التاسعة في المراكز العشرة الأولى، المركز الثالث متأخرًا بفارق 53:44 دقيقة إلى العطية. ويدخل الأرجنتيني أولاندو تيرانوفا (البحرين رايد إكستريم) منافسات اليوم الحادي عشر من الرالي في المركز الرابع أمام دي فيليرز.

ويُصّنف سائق ‘ميني باغي‘ البولندي ياكوب برزيغونسكي في المركز السادس أمام الروسي فلاديمير فاسيلييف (في آر تي ) ومارتن بروكوب (فورد رابتور كروس كانتري).

وتكتمل المراكز العشرة الأولى في التصنيف المؤقت لفئة السيارات مع السائقين سيباستيان هالبيرن (ميني باغي) وماتيو سيرادوري (سينتشري سي آر 6).

في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة من الإنتاج التجاري ‘تي 4‘، يواصل سائقا فريق ‘ساوث رايسينغ‘ أوستن جونز وجيرارد فارس تصدرهما للترتيب العام، بينما يحتل البولندي ميشال غوتشال المركز الثالث بفارق أكثر من 16 دقيقة إلى المركز الأول.

كان الفوز بالمرحلة من نصيب شقيق ميشال، ماريك، حيث تفوق على الأميركي أوستن جونز بفارق 58 ثانية، بينما احتل ميشال المركز الثالث في المرحلة.

وتبدو المنافسات أكثر هدوءًا في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة النموذجية ‘تي 3‘، حيث يتقدم التشيلي “تشاليكو لوبيز” الترتيب العام بفارق يصل إلى 1:20 ساعة أمام السويدي سيباستيان إريكسون.

من جانبه، حقق سيث كوينتر فوزه التاسع بإحدى مراحل هذا الرالي، حيث يسعى سائق فريق ريد بُل إلى تسجيل رقم قياسي بأكبر عدد انتصارات في نسخة واحدة من رالي داكار، رغم خروجه من دائرة المنافسة على اللقب.

الدراجات

قدّم دراج هوندا التشيلي خوسيه إيغناسيو “ناتشو” كورنيخو تأدية قوة في المرحلة التاسعة حول وادي الدواسر، حيث سجّل التوقيت الأسرع، وهو ثاني فوزٍ له في هذه النسخة. مكّنه هذا الفوز من التقدم من المركز 12 في التصنيف العام إلى المركز الثامن.

احتل المركز الثاني في المرحلة الأرجنتيني كيفين بينافيديس (كايه تي أم) أمام الأميركي ريكي برابك (هوندا). وضمن النمساوي ماتياس فالكنر المركز الرابع أمام الإسباني خوان باريدا بورت.

بهذه النتائج، صعد فالكنر (كايه تي أم) إلى المركز الأول في الترتيب العام المؤقت لفئة الدراجات أمام سام ساندرلاند بدقيقتين، ويحتل المركز الثالث في التصنيف العام الفرنسي ودراج ياماها أدريان فان بيفيرين.

أخبار ذات صلة