روفانبيرا يخطف صدارة رالي البرتغال والمعركة تشتعل على الفوز

خطف الفنلندي كالي روفانبيرا صدارة رالي البرتغال، رابع جولات بطولة العالم للراليات “دبليو آر سي” لموسم 2022، مع نهاية مراحل يوم السبت من زميله في فريق تويوتا إلفين إيفانز، لتشتعل المعركة على المركز الأول في الرالي مع الوصول إلى اليوم الأخير.

وتأخر الفنلندي الشاب عن إيفانز بعد نهاية القسم الصباحي بحوالي 20 ثانية، حيث تمكن الأخير من تسجيل التوقيت الأسرع في مرحلتين من أصل المراحل الثلاث الصباحية، في حين حقق روفانبيرا الفوز بالمرحلة الخاصة الثانية لهذا اليوم.

ومع نهاية مراحل يوم السبت، صعد روفانبيرا إلى صدارة الترتيب المؤقت للرالي بفارق 5.7 ثانية أمام إيفانز، ليسعى بذلك الفنلندي لتحقيق الفوز الثالث له على التوالي هذا الموسم.

وسيطر إيفانز على الصدارة معظم فترات الرالي على متن سيارته تويوتا ياريس جي آر، لكن زميله روفانبيرا رفع من مستوى تأديته وفاز بأول مرحلتين من القسم الثاني من اليوم ليقلص الفارق حتى 9.9 ثانية.

ولعبت الأمطار التي بدأت بالهطول أثناء المرور الثاني في مرحلة أمارانتي (37.24 كلم) دورًا كبيرًا في أفضلية روفانبيرا. حيث زاد الهطول كثيرًا أثناء خروج إيفانز إلى المسار، والذي تأخر 4 دقائق عن زميله، ليكلفه حوالي 14 ثانية وخسارة الصدارة كذلك.

وقال إيفانز بعد نهاية اليوم: “أعتقد أنه كان بإمكاننا القيام بأكثر من ذلك في بعض المناطق. لم تساعدنا الأمطار في المرحلة الطويلة، لكن كالي قام بعمل جيد. نأمل المحافظة على الضغط يوم الغد ورؤية ما يمكن تحقيقه”.

إلا أن الحظ لم يلعب بالكامل ضد إيفانز في الرالي، حيث كان لاختيارات الإطارات في المراحل الصباحية أثرًا كبيرًا، فقد ذهب كلا السائقين (إيفانز وروفانبيرا) لاستخدام إطارات بيريللي اللينة، والتي تمنح تماسكًا أكبر على المسارات التي تعبر جبل كابريا أكثر من الإطارات ذات التركيبة القاسية، والتي اختارها الآخرون.

من جانبه، منح السائق تاكاموتو كاتسوتا فريقه تويوتا السيطرة الكاملة على المراكز الثلاثة الأولى، بعد ان تفوق على الإسباني داني سوردو في القسم الصباحي. وتغلب كاتسوتا على سائق هيونداي في كل المراحل باستثناء مرحلة واحدة ليحظى بأفضلية تبلغ 5.7 ثانية مع نهاية اليوم، وبفارق يصل إلى دقيقتين إلى الصدارة كذلك!

رغم ذلك، لا يمكن استبعاد سائق هيونداي تييري نوفيل عن معركة المركز الثالث في الرالي، إذ أن البلجيكي صعد مركزين في القسم الأول من اليوم إلى المركز الخامس، لكنه كان يبتعد بحوالي دقيقة عن سوردو في منتصف اليوم. إلا أن الأداء الرائع الذي قدمه في المرور الثاني من مرحلة أمارانتي والفوز بها جعله يقترب من الإسباني بحدود الـ 31.1 ثانية.

وفي اليوم الأخير، تجري 5 مراحل خاصة بمسافة إجمالية 48.87 كلم، والأنظار ستكون موجهة بشكل خاص إلى مرحلة فافي المثيرة (11.18 كلم)، خاصة القفزة الكبيرة قبل خط النهاية أمام الجماهير، كما أن الرالي يُختتم في المرحلة نفسها لتكون مرحلة الباورستيج و5 نقاط إضافية لصاحب المركز الأول.

أخبار ذات صلة