فرانشيسكو بانايا يتألق في سان مارينو ويُعزز تقدمه في ترتيب البطولة

تفوق دراج دوكاتي فرانشيسكو بانايا على الجميع وأحرز الفوز بسباق جائزة سان مارينو الكبرى، الجولة 14 من بطولة العالم للدراجات النارية “موتو جي بي” لموسم 2021.

وبدء السباق على حلبة جافة رغم توقعات الأرصاد الجوية بتساقط الأمطار اليوم الأحد، وعند انطفاء الأضواء الحمراء انطلق فرانشيسكو بانايا بشكلٍ جيد واحتفظ بالصدارة، يتبعه جاك ميلر في المركز الثاني وفابيو كوارتارارو في المركز الثالث.

ابتعد بانايا في الصدارة بفارق 1 ثانية عند نهاية اللفة الأولى، وفي تلك المرحلة كان مارك ماركيز في المركز الرابع أمام خورخي مارتن الذي يضغط بقوة لتجاوز الإسباني.

خسر ماركيز مركزه الرابع لصالح مارتن في اللفة الثانية، وبدأ الأخير بملاحقة كوارتارارو صاحب المركز الثالث، بينما كان بول إسبارغارو يطارد شقيقه أليكس إسبارغارو للتجاوز للمركز الخامس.

تراجع ماركيز للمركز السادس أمام زميله بول إسبارغارو في المركز السابع في اللفة الثالثة، وفي تلك المرحلة وعندما كان مارتن يحاول تجاوز كوارتارارو للمركز الثالث انزلق عن دراجته في المنعطف 14 وتراجع للمركز الأخير.

في اللفة الرابعة كان الترتيب كالتالي، بانايا متصدر السباق، ميلر في المركز الثاني، كوارتارارو في المركز الثالث، أليكس إسبارغارو في المركز الرابع، ماركيز في المركز الخامس، بول إسبارغارو في المركز السادس، إينيا باستيانيني في المركز السابع، أليكس رينز في المركز الثامن، جوان مير في المركز التاسع وميكيلي بيرو في المركز العاشر.

تقدم باستيانيني للمركز الرابع بعد تجاوزه ماركيز، وأصبح الفارق بينه وبين كوارتارارو 3 ثوانِ فقط، بينما كان بانايا في الصدارة أمام الجميع بفارق 1.3 ث.

فرضت بعدها عقوبة اللفة الطويلة على ثنائي براماك رايسنغ خورخي مارتن وجوهان زاركو بسبب عدم تقيدهم بحدود المسار.

في اللفة 11 كان بانايا يُحلق وحيداً في الصجارة بفارق 4 ثوانِ عن ميلر صاحب المركز الثاني، بينما كان ثنائي بيتروناس ياماها فالنتينو روسي وأندريا دوفيسيوزو في المراكز الأخيرة.

وبعد تطبيق مارتن لعقوبة اللفة الطويلة، فرضت مجدداً العقوبة ذاتها عليه بسبب عدم الالتزام بحدود المسار، وتراجع للمركز الأخير.

تقدم كوارتارارو للمركز الثاني بعد تجاوزه ميلر في اللفة 14، وفي تلك اللفة فرضت عقوبة اللفة الطويلة على دوفيسيوزو الذي تراجع للمركز 24.

خسر ماركيز المركز الخامس لصالح رينز، وبدأ الأخير بالضغط للاقتراب من باستيانيني الذي يحتل المركز الرابع مع تبقي 13 لفة على النهاية.

في المنعطف الرابع خسر إيكر لوكونا السيطرة على دراجته وانسحب من السباق بعد أن كان ضمن النقاط، وفي تلك المرحلة بدأ كوارتارارو بتقليص الفراق عن بانايا متصدر السباق إلى 2.5 ث.

خسر رينز السيطرة على دراجته عندما كان في المركز الخامس وخلال محاولته الضغط على باستيانيني صاحب المركز الرابع وانسحب من السباق.

في اللفة 19 تقدم باستيانيني تقدم للمركز الثالث بعد تجاوزه ميلر الذي بدء بالمعاناة من تدهور إطار دراجته الخلفي، ومع تبقي 5 لفات على النهاية قلص كوارتارارو الفارق عن بانايا متصدر السباق إلى 1 ث فقط.

في اللفة الأخيرة كان كوارتارارو يضغط بكل شيء لتجاوز بانايا لكن الأخير كان يداقع ويُغلق الطريق على دراج ياماها واستمر بالدفاع عن مركزه حتى ظهور العلم الشطرنجي، ليُحقق فوزه الثاني على التوالي في ظرف أسبوع.

المركز الثاني كان من نصيب كوارتارارو، بينما أغلق منصة التتويج دراج أسبانسوراما رايسنغ إينيا باستيانيني في المركز الثالث.

المركز الرابع انتهى لصالح ماركيز، متقدماً على مير في المركز الخامس، ميلر في المركز السادس، بول إسبارغارو في المركز السابع، أليكس إسبارغارو في المركز الثامن، براد بيندر في المركز التاسع وتاكاكي ناكاغامي في المركز العاشر.

أخبار ذات صلة