فورمولا إي: دو فريس يفوز بسباق غريب في فالنسيا!

حقق سائق مرسيدس نيك دو فريس الفوز بسباق فالنسيا، خامس جولات بطولة العالم للسيارات الكهربائية ‘فورمولا إي‘ لموسم 2020/ 2021، بعد دراما مجنونة للغاية شهدت خروج 4 سيارات أمان واستهلاك السائقين للطاقة المطلوبة في السباق.

نتيجة الأمطار التي هطلت على مسار الحلبة الإسبانية، خرج إلى السباقات سلسلة من سيارات الأمان. وتنص قوانين الفورمولا إي على تخفيض 1 كيلو واط من الطاقة في كل سيارة عن كل دقيقة تقضيها سيارة الأمان على الحلبة.

في اللفة الأخيرة من السباق، امتلك عدد قليل من السائقين طاقة أكثر من 1%، ليعبر دو فريس خط النهاية في المركز الأول أمام سائق دراغون رايسينغ نيكو مولر وسائق مرسيدس الثاني ستوفيل فاندورن.

تمكن 12 سائقاً فقط من إنهاء السباق، حيث حلّ نيك كاسيدي (فرجِن رايسينغ) في المركز الرابع أمام رينيه راست (أودي) وروبين فرينز (فرجِن)، في حين كان أنطونيو فيليكس دا كوستا (تيتشيتاه) متأخراً بفارق دقيقة إلى المركز الأول وأنهى السباق سابعاً.

وكان المركز الثامن من نصيب أليكساندر لين (ماهيندرا) وتقدم على سام بيرد (جاغوار)، لوكاس دي غراسي (أودي)، جايك دينيس (بي أم دبليو) وجان إريك فيرن (تيتشيتاه).

ولم ينطلق فاندورن من المركز الأول في السباق، حيث تم إلغاء نتيجته في الحصة التأهيلية نتيجة مخالفته القوانين التقنية، وسُمح له بالانطلاق من المركز 24، ليرث بذلك دا كوستا مركز الانطلاق الأول أمام ماكس غونتر.

وانطلق السباق خلف سيارة الأمان لهطول الإمطار، لكن الدخول الثاني لسيارة الأمان لم يتأخر كثيراً بعد الحادث الذي جمع سائق بورشه أندريه لوتيرر وسائق نيسان سيباستيان بويمي.

بعد انسحاب سيارة بويمي وتعرض لوتيرر لعقوبة المرور بمنطقة الصيانة، استمر التسابق لفترة طويلة نسبياً شهدت تقدم دو فريس من المركز الثامن إلى المركز الثاني مطارداً دا كوستا.

وتدخلت سيارة الأمان الثالثة بعد اصطدام غونتر بالحواجز ومن ثم أدى حادث لوتيرر وإدواردو مورتارا إلى دخول سيارة الأمان الرابعة.

تم استئناف التسابق قبل دقيقتين على نهاية السباق، لكن مع اقتطاع 19 كيلو واط من طاقة بطاريات السيارات الأولى والتي تبلغ 52 كيلو واط، لم تتمكن سوى 12 سيارة من عبور الخط النهائي.

العديد من السيارات توقفت على مسار الحلبة، بينما حاول آخرون من دفع سياراتهن إلى خط النهاية، وحدها مرسيدس تمكنت من إدارة سباقها جيداً لتظفر بمركزين على منصة التتويج مع دو فريس وفاندورن، في حين فصل بينهما مولر.

أخبار ذات صلة