فيرشتابن يفاجئ الجميع وينطل أولاً في سباق أبوظبي!

ينطلق سائق فريق ريد بُل ماكس فيرشتابن من المركز الأول في سباق جائزة أبوظبي الكبرى، الجولة الختامية لموسم 2020 من بطولة العالم للفورمولا 1، بعدما سجل التوقيت الأسرع في الحصة التأهيلية في حلبة مرسى يا، متفوقاً على ثنائي مرسيدس فالتيري بوتاس ولويس هاميلتون، وفصلت 0.086 ث فقط بين أصحاب المراكز الثلاثة الأولى. 

توجهت كافة الفرق مع السعي إلى استخلاص أقصى قدرات السيارات والضغط إلى أقصى الحدود لتحديد مراكز الانطلاق لسباق حلبة مرسى ياس، وكانت هناك تحديات متواصلة للسائقين مع انخفاض درجات الحرارة بمرور الوقت وغروب الشمس.

مع إكمال اللفات السريعة الأولى، في القسم الثالث من الحصة التأهيلية، كان التفوق لمصلحة سائق فريق مرسيدس فالتيري بوتاس، ولكن كان هناك تقارب كبير بين ثنائي مرسيدس وثنائي ريد بُل، مع وجود 0.15 ث فقط تفصل بين المراكز الأربعة الأولى، فيما ارتكب زميل بوتاس في الفريق، بطل العالم السباعي لويس هاميلتون خطأً بسيطاً عند الخروج من المنعطف السادس في لفته السريعة الأولى في ذلك القسم.

وبذلك، اتجهت كافة الأنظار إلى اللفات السريعة الأخيرة لحسم معركة الحصة التأهيلية.

ورغم المكاسب التي حققها ثنائي مرسيدس في التواقيت الأسرع، إلا أنها لم تكن كافيةً للتغلب على فيرشتابن، حيث تمكن الهولندي من تسجيل 1:35.246 د، وليكون هو أسرع توقيتٍ في الحصة التأهيلية، مع تفوقه بـ 0.025 ث على فالتيري بوتاس فقط، فيما كان لويس هاميلتون بالمركز الثالث، على بعد 0.086 ث فقط عن فيرشتابن.

خلف ثلاثي الصدارة، تألق فريق ماكلارين، حيث ضمن لاندو نوريس تسجيل رابع أسرع توقيتٍ في الحصة التأهيلية، فيما جاء كارلوس ساينز بالمركز السادس في سباقه الأخير لمصلحة فريق ماكلارين قبل الانتقال إلى فيراري.

وفصل بين ثنائي ماكلارين سائق فريق ريد بُل أليكساندر ألبون، والذي كان مرةً أخرى بعيداً عن فيرشتابن مع انطلاقه من المركز الخامس.

ينطلق ثنائي فريق ألفا توري دانيل كفيات وبيار غاسلي من المركزين السابع والعاشر تباعاً في حصةٍ جيدة للفريق الإيطالي.

لانس سترول كان أفضل سائقٍ لمصلحة فريق رايسنغ بوينت، حيث ينطلق من المركز الثامن،أما بالنسبة لزميل سترول في الفريق، فإن سيرجيو بيريز، في سباقه الأخير مع فريق رايسنغ بوينت، سينطلق من مؤخرة الترتيب مع استخدامه لوحدة طاقة جديدة.

بالانتقال إلى فريق فيراري، فإن شارل لوكلير أظهر أداءً قوياً في القسم الثاني، مع استخدامه للإطارات متوسطة القساوة لتسجيل توقيته الأسرع والتأهل إلى القسم الثالث، ولكن رغم تسجيله لتاسع أسرع توقيتٍ، فإن لديه عقوبة التراجع ثلاثة مراكزٍ من مكان تأهله.

مرةً أخرى، لم يتمكن سيباستيان فيتيل من الانضمام إلى زميله في فريق فيراري شارل لوكلير ضمن المراكز العشرة الأولى. مع عدم قدرة فيتيل على تسجيل تواقيت سريعة رغم تأكيده بأنه ‘قدم أقصى ما لديه’ في الحصة التأهيلية، ولكنه اكتفى بمركز الانطلاق الـ 13.

بالتوجه إلى القسم الثاني من الحصة التأهيلية، ورغم الأداء القوي لفريق رينو في حصة التجارب الثالثة، لم يتمكن إستيبان أوكون ودانيال ريكاردو من المحافظة على هذه الوتيرة في الحصة الحاسمة، حيث اكتفى  إستيبان أوكون ودانيال ريكاردو بالمرزين 11 و12 فقط.

أما بالنسبة لفريق ألفا روميو، فإن أنطونيو جيوفينازي بذل مجهوداً جيداً ليضمن التأهل إلى القسم الثاني من الحصة التأهيلية، وحصل على المركز 14، متفوقاً على سيرجيو بيريز، إلا أن عقوبة بيريز تعني أن جيوفينازي سينطلق أمام زميله في فريق ألفا روميو كيمي رايكونن.

تواجد ثنائي هاس وثنائي ويليامز في القسم الأول من الحصة التأهيلية مرةً أخرى، حيث ينطلق جورج راسل من المركز 16، أمام بييترو فيتيبالدي، نيكولاس لاتيفي، فيما ينطلق كيفن ماغنوسن من مؤخرة الترتيب في سباقه الأخير مع هاس مع حصوله على عقوبةٍ هو الآخر.

أخبار ذات صلة