فيرشتابن يفوز بأول سباق تأهيلي في تاريخ الـ فورمولا 1!

أصبح سائق فريق ريد بُل ماكس فيرشتابن أول سائقٍ يفوز بسباقٍ تأهيلي في تاريخ بطولة العالم للفورمولا 1، مع اجتيازه لخط النهاية بالمركز الأول في سباق السبت، وليضمن بذلك الانطلاق من المركز الأول بسباق جائزة بريطانيا الكبرى، عاشر جولات موسم 2021. 

حيث تتبع الفورمولا 1 أسلوباً جديداً في إقامة الجوائز الكبرى في هذه الجولة، مع إقامة سباق تأهيلي مدته 17 لفة، تحدد نتيجته ترتيب شبكة انطلاق سباق جائزة بريطانيا الكبرى يوم الأحد.

فيرشتابن، والذي انطلق من المركز الثاني، عانى من ارتفاع حرارة مكابح سيارته أثناء تواجده على شبكة الانطلاق، ولكن رغم ذلك كانت انطلاقته أفضل بكثير من منافسه في مرسيدس لويس هاميلتون، وليتجاوزه في الأمتار الأولى من السباق.

هاميلتون حاول الضغط على فيرشتابن في تلك اللفة الأولى، واجتاز منعطف كوبس جنباً إلى جنب مع الهولندي، ولكنه أُجبر على الاستسلام والتراجع، وليكتفي بالمركز الثاني طوال السباق، وحافظ على فارقٍ ثابتٍ إلى فيرشتابن.

هاميلتون رفع وتيرته في اللفة الأخيرة من السباق، ولكنه اجتاز خط النهاية على بعد 1.4 ث عن الصدارة، وبالتالي ينطلق من المركز الثاني في سباق الأحد أمام زميله فالتيري بوتاس، الذي استخدم الإطارات اللينة عند انطلاق السباق سعياً لتجاوز فيرشتابن، ولكنه لم يتمكن من تحقيق هذه المهمة، واكتفى بالمركز الثالث أمام سائق فريق فيراري شارل لوكلير الذي سينطلق من المركز الرابع.

تألق فرناندو ألونسو في هذا السباق مع فريق ألبين، إذ تقدم 6 مراكز عند الانطلاق واستخدم الإطارات اللينة ليتواجد بالمركز الخامس، ولكنه خسر مركزين لمصلحة ثنائي ماكلارين خلال السباق، وليتراجع إلى المركز الساب على شبكة الانطلاق، فيما ينطلق لاندو نوريس من المركز الخامس أمام زميله دانيال ريكاردو.

المركز الثامن من نصيب سيباستيان فيتيل على شبكة انطلاق سباق الأحد، متفوقاً على سائق فريق ويليامز جورج راسل، فيما أكمل زميل ألونسو في الفريق، إستيبان أوكون، المراكز العشرة الأولى أمام سائق فريق فيراري كارلوس ساينز الذي احتكت سيارته، في اللفة الأولى، بسيارة راسل.

المركز 12 سيكون من نصيب سائق فريق ألفا تاوري بيار غاسلي، بينما جاء ثنائي ألفا روميو كيمي رايكونن وأنطونيو جيوفينازي بالمركزين 13 و15، وفصل بينهما سائق فريق أستون مارتن لانس سترول، بينما جاء زميل غاسلي في الفريق يوكي تسونودا بالمركز 16 أمام نيكولاس لاتيفي، وثنائي فريق هاس ميك شوماخر ونيكيتا مازيبين.

سيكون سيرجيو بيريز آخر المنطلقين بسباق جائزة بريطانيا الكبرى، حيث فقد المكسيكي السيطرة على سيارة ريد بُل الخاصة به خلال السباق، وتراجع في الترتيب، وليتجه إلى منطقة الصيانة في اللفة الأخيرة.

أخبار ذات صلة