فيرشتابن يفوز بسباق بلاده رغم أداء مرسيدس المميز في زاندفورت

فرض سائق ريد بُل ماكس فيرشتابن سيطرته على مجريات جائزة هولندا الكبرى، الجولة الخامسة عشر من بطولة العالم للفورمولا واحد لموسم 2022.

عند انطفاء الأضواء الحمراء، احتفظ فيرشتابن بالصدارة أمام لوكلير، ساينز، وثلاثي المقدمة كان يستخدم إطارات سوفت، أمام هاميلتون في المركز الرابع الذي كان على استراتيجية مختلفة على إطار ميديوم.

واحتك هاميلتون بسيارة  ساينز في المنعطف الأول، لكن لحس الحظ لم يتكرر سيناريو الاحتكاك مع سيارة ألونسو في سباق سبا الماضي.

بعد مضي 3 لفات فقد ماغنوسن السيطرة على سيارته في المنعطف الثاني واحتك بالحواجز، لكنه تمكن من العودة للمسار، وفي تلك المرحلة تقدم راسل للمركز السادس بعد تجاوزه نوريس.

بدأ فيرشتابن بتوسيع الفارق في الصدارة إلى 1.2 ث عن لوكلير في المركز الثاني، لكن الأخير بدأ بالضغط هو الآخر ودخل منطقة دي أر أس بعد عدة منعطفات، لكنه لم يتمكن من التجاوز.

> الاتحاد الدولي يحقق بسبب انسحاب تسونودا في هولندا

في اللفة العاشرة كان ترتيب المراكز العشرة الأولى كالتالي: فيرشتابن، لوكلير، ساينز، هاميلتون، بيريز، راسل، نوريس، سترول، أوكون وشوماخر.

تقدم ألونسو للمركز 12 بعد تجاوزه غاسلي في المنعطف الأول، مستفيداً من منطقة دي أر أس، وفي تلك الأثناء أصبح الفارق بين فيرشتابن متصدر السباق ولوكلير في المركز الثاني 2 ثانية.

افتتح فيتيل توقفات الصيانة في نهاية اللفة 11، ودخل لتغيير الإطارات إلى ميديوم، وخرج في المركز 19 في استراتيجية مختلفة ومبكرة.

تقدم ألونسو بعدها للمركز 11 بعد تجاوز سيارة ألفا تاوري الثانية التي يقودها تسونودا رغم استخدامه إطارات هارد.

نوريس عبر الراديو

إطارات سوفت تتدهور بسرعة

دخل بيريز وساينز لإجراء وقفة الصيانة الأولى، عاد بعدها الأخير إلى المسار في المركز 11 بعد تأخر الفريق بتحضير الإطارات بينما خرج بيريز في المركز التاسع على إطارات ميديوم، وخلال تلك الوقفة مر سائق ريد بُل على أحد قطع فريق فيراري المخصصة لفتح الإطارات، وسيتم التحقيق بالحادثة بعد السباق.

وقفة ساينز أعطت الفرصة لهاميلتون بالتقدم للمركز الثالث أمام راسل، وبعد دخول فيرشتابن لإدراء وقفة الصيانة تقدم ثنائي مرسيدس للمركزين الأول الثاني أمام فيرشتابن.

في اللفة 20 كان الترتيب كالتالي: هاميلتون في الصدارة، راسل في المركز الثاني، فيرشتابن ثالثاً، لوكلير، بيريز، ساينز، ألبون، نوريس، سترول وألونسو، ليفرض مراقب السباق عقوبة 5 ثوانِ على غوانيو جو بسبب السرعة الزائدة في منطقة الصيانة.

في اللفة 25 كان هاميلتون في الصدارة على إطارات ميديوم، بفارق 3 ثوانِ عن راسل، و5 ثوانِ عن فيرشتابن في المركز الثالث، بينما كان لوكلير يقترب من سائق ريد بُل.

اقترب فيرشتابن من راسل وقلص الفارق إلى نصف ثانية وبدأ باستخدام نظام دي آر أس، تمكن بعدها من التقدم للمركز الثاني وبدأ باللحاق بـ هاميلتون متصدر السباق بفارق 2.6 ث.

في اللفة 30 دخل هاميلتون لإجراء وقفة الصيانة الأولى، ليعود في المركز الخامس على إطارات هارد جديدة، خلف بيريز، لوكلير، راسل وفيرشتابن المتصدر.

تبع دخول هاميلتون وقفة صيانة لراسل الذي استخدم هو الآخر إطارات هارد وعاد في المركز الخامس خلف هاميلتون الذي بدأ بملاحقة بيريز الذي يستخدم إطارات ميديوم عمرها 20 لفة، مقابل 5 لفات لسائق مرسيدس.

بدأت معركة بيريز وهاميلتون الذي كان يحاول التقدم للمركز الثالث، لكن سائق ريد بُل أغلق الطريق عليه في المنعطف الأول، لكن بعد عدة منعطفات تقدم هاميلتون للمركز الثالث.

بدأ هاميلتون بتقليص الفارق عن لوكلير صاحب المركز الثاني، ورغم إطاراته كانت هارد إلا أن بطل العالم كان سريعاً جداً، وفي اللفة 42 دخل بيريز لإدراء وقفة صيانة، عاد بعدها إلى المركز السابع على إطارات هارد، ليتقدم راسل للمركز الرابع خلف هاميلتون.

في اللفة ذاتها كان فيتيل تحت التحقيق لعدم احترامه الأعلام الزرقاء، حيث كان هاميلتون يُحاول المرور ولم يلتزم الألماني بالتعليمات.

في اللفة 45 توقف تسونودا على جانب المسار وبدأ بالصراخ عبر الراديو الداخلي لفريقه، الإطار غير مركب بشكلٍ صحيح، وذلك بعد وقفة صيانة خاطئة، ما تسبب بظهور الأعلام الصفراء.

تقدم هاميلتون للمركز الثاني وراسل للمركز الثالث عبد توقف لوكلير في اللفة 46، عاد الفرنسي في المركز الرابع على إطار هارد، أمام بيريز.

في اللفة 48 ظهرت سيارة الأمان الافتراضية، دخل فيرشتابن بعدها لإجراء وقفة الصيانة، واستخدم إطارات هارد وخرج في الصدارة، لكن بالوقت ذاته دخل هاميلتون وراسل وعادا على إطارات ميديوم في المركز الثاني والثالث تباعاً.

بعد استئناف السباق، بدأ هاميلتون بالضغط مستفيداً من إطارات الميديوم، وقلص الفارق بينه وبين فيرشتابن إلى 12.6 ث مع تبقي 22  لفة على نهاية السباق.

في اللفة 52 كان الترتيب كالتالي: فيرشتابن، هاميلتون، راسل، لوكلير، بيريز، أوكون، ساينز، نوريس، ألونسو وسترول.، فرضت بعدها عقوبة 5 ثوانِ على فيتيل لتجاهله الأعلام الزرقاء.

تمكن هاميلتون من تقليص الفارق عن فيرشتابن إلى 11 ث في اللفة 55، وفي تلك اللفة توقف بوتاس على جانب المسار، لتظهر سيارة الأمان هذه المرة، ليدخل فيرشتابن للمرة الثالثة لإجراء وقفة صيانة ويعود على إطارات سوفت.

دخل بعدها ثنائي مرسيدس لإجراء وقفة صيانة جديدة تحت سيارة الأمان، عاد هاميلتون على إطارات ميديوم في الصدارة، بينما تراجع راسل للمركز الثالث على إطارات سوفت، بينما تقدم فيرشتابن للمركز الثاني.

دخلت سيارة الأمان وتم استئناف السباق في اللفة 60، تقدم بعدها فيرشتابن إلى الصدارة وتراجع هاميلتون للمركز الثاني أمام راسل.

بدأ فيرشتابن بالابتعاد عن هاميلتون وأصبح الفارق 2.1 ث، تقدم بعدها راسل للمركز الثاني أمام هاميلتون الذي تراجع للمركز الثالث، بفارق 5 ث عن فيرشتابن، ليخسر سائق مرسيدس المركز الثالث بعدها لصالح لوكلير، والذي تجاوز بطل العالم 7 مرات في المنعطف الأول.

فرضت بعدها عقوبة زمنية 5 ثوانِ على توقيت ساينز بسبب الانطاق غير الأمن من منطقة الصيانة، تضاف على توقيته في نهاية السباق.

مع ظهور العلم الشطرنجي، عبر فيرشتابن خط النهاية محققاً الفوز بسباق بلاده، أمام راسل في المركز الثاني ولوكلير في المركز الثالث.

بينما كان المركز الرابع من نصيب هاميلتون، متقدماً على ساينز في المركز الخامس، بيريز في المركز السادس، ألونسو في المركز السابع، نوريس في المركز الثامن، أوكون في المركز التاسع وسترول في المركز العاشر.

أخبار ذات صلة