كل ما تريد معرفته عن الموسم الثامن لبطولة الفورمولا إي

تنطلق منافسات الموسم الثامن من بطولة العالم للفورمولا إي اليوم مع سباقين تحت الأضواء في حلبة الدرعية في المملكة العربية السعودية وعودة للجماهير إلى مدرجات البطولة. موسمٌ يعد بالكثير في بطولة العالم الأحادية المقعد الكهربائية الوحيدة في العالم خاصة مع دخول سيارات الجيل الثاني الأسرع المنافسات.

يشهد الموسم الثامن من بطولة العالم للفورمولا إي مشاركة 12 فريقًا و22 سائقًا من جنسيات مختلفة، يتنافسون على المركز الأول في  معارك حماسية ومتقاربة سنشهدها طوال هذا الموسم.

وكان صاحب المركز الثاني في البطولة الموسم الماضي أدواردو مورتارا (فينتوري رايسينغ) قد سجّل التوقيت الأسرع في تجارب فالنسيا التحضيرية لموسم 2021/ 2022. ومع ذلك لم تفصل سوى ثانية أو أكثر بين كامل سائقي البطولة.

معركة الموسم الماضي كانت من الأكثر إثارة في تاريخ البطولة. 10 نقاط فقط بين صاحب المركز الأول والخامس في ترتيب السائقين. إلا أن لقب السائقين والصانعين في النهاية كان في مصلحة فريق مرسيدس، بعد أن حسمه في السباق الختامي في برلين. ونال الهولندي نيك دو فريس شرف التتويج بلقب السائقين برصيد 99 نقطة.

في هذا الموسم، اختارت مرسيدس تجديد الثقة بتشكيلة سائقيها، نيك دو فريس، حامل اللقب، يستمر في صفوف الفريق إلى جانب ستوفيل فاندورن، الذي احتل المركز التاسع في ترتيب العام الماضي، إلا أن البلجيكي أثبت سرعته المطلوبة مع ثلاث مراكز انطلاق من المركز الأول وفوز واحد في روما.

وتذوق دو فريس طعم الفوز في الدرعية العام الماضي، كما بدت وحدة طاقة مرسيدس قوية جدًا في التجارب، ما يجعل الصانع الألماني في موقعٍ متقدم هذه السنة في الفورمولا إي. لكن كل شيء يمكن أن يحدث في هذه البطولة!

ويعود كل من ميتش إيفانز وسام بيرد مع فريق جاغوار رايسينغ في هذا الموسم. احتل الأول المركز الرابع في ترتيب الموسم الماضي وصعد إلى منصة التتويج في أربع مناسبات. بينما كان المركز السادس في ترتيب السائقين من نصب البريطاني بيرد، الذي فاز بسباق الدرعية الثانية العام الماضي إضافة إلى فوزه بسباق نيويورك الثاني كذلك، وهو الوحيد في البطولة الذي حقق الفوز في كل موسم حتى الآن.

بدوره، أكد فريق تيتشيتاه أن بطل العالم الثنائي جان- إريك فيرن سيدافع عن ألوان الفريق مع حامل لقب الموسم السادس أنطونيو فيليكس دا كوستا. ويسعى الفريق، الذي أنهى الموسم السابع ثالثًا إلى التتويج بلقبه الثالث في بطولة الصانعين مراهنًا على عناصر الخبرة التي يراها في فيرن ودا كوستا.

ويهدف فريق ‘إنفيجن رايسينغ‘ على البناء على الموسم الإيجابي العام الماضي مع السائقين روبين فرينز، الذي حقق نتيجة مبهرة وأنهى في المركز الخامس في البطولة، ونيك كاسيدي. ويدخل فريق أندريتي منافسات ثامن مواسم البطولة الكهربائية بالسائقين جايك دينيس والأميركي الوحيد على شبكة الانطلاق أوليفر أسكو.

وينضم حامل لقب موسم 2016/ 2017 لوكاس دي غراسي إلى فريق فينتوري، الذي احتفظ بخدمات إدواردو مورتارا، صاحب المركز الثاني في ترتيب الموسم الماضي.

يُذكر أن السويسري إدواردو مورتارا قد خاض منافسات ناجحة في الدرعية الماضي، وصعد إلى منصة التتويج في المركز الثاني للسباق الأول.

تبقى تشكيلة بورشه على حالها لهذا الموسم مع الألمانيَين باسكال فيهرلاين وأندريه لوتيرر، ويخوض الصانع الألماني رحلة البحث مجددًا عن أول فوزٍ له في البطولة. ويجلس أوليفر رولاندو خلف مقود سيارة فريق ‘ماهيندرا رايسينغ‘ كما يجلس مواطنه أليكساندر سيمس خلف مقود السيارة الثانية للفريق.

وانتقل الألماني ماكسيميليان غونتر إلى فريق ‘نيسان إي. دامس‘ لهذا الموسم وأصبح زميلًا للسائق المخضرم سيباستيان بويمي. بينما استعان فريق ‘دراغون/ بينسكي أوتوسبورت‘ بخدمات السائق السابق في بطولة العالم للفورمولا 1 أنطونيو جيوفيانزي ليصبح زميلًا للسائق سيرجيو سيتي كامارا.

وانضم صاحب المركز الثاني في بطولة الفورمولا 2 والفائز بسباق جائزة ماكاو الكبرى دان تيكتوم إلى صفوف فريق ‘نيو 333‘، الذي يستعين كذلك بخدمات السائق أوليفر تورفي.

قوانين جديدة بدءًا من الموسم الثامن

قررت البطولة بداية من الموسم الثامن إضافة 10 دقائق إلى توقيت السباق عند وقوع حادثٍ على الحلبة يتسبب بدخول سيارة الأمان أو رفع العلم الأصفر خلال السباق، الذي تبلغ مدته الأصلية 45 دقيقة بالإضافة إلى لفة وحدة.

وستكون سيارات الجيل الثاني للبطولة الأسرع في تاريخها. ويُسمح للسائقين خلال السباقات رفع طاقة سياراتهم إلى 220 كيلو واط، بعد أن كانت 200 كيلو واط في الموسم السابع. كما سترتفع الطاقة خلال تفعيل “وضع الهجوم” إلى 250 كيلو واط عوضًا عن 235 كيلو واط.

إلى جانب كل ذلك، اعتمدت البطولة نظام حصة تأهيلية جديد، إذ قسمت السائقين إلى مجموعتين في البداية، بعد ذلك تبدأ حصص المواجهات المباشرة وخروج المغلوب. من شأن ذلك أن يزيد من الحماسة والإثارة في الحصة مع تنافس السائقين للانطلاق من المركز الأول.

الدرعية في الليل

المرة الماضية، كانت حلبة الدرعية في المملكة العربية السعودية، أول حلبة تستضيف سباقًا في بطولة الفورمولا إي تحت الأضواء الكاشفة.

هذه السنة، سيتم إضاءة الحلبة بتقنية إضاءة ‘LED‘ جديدة، ذات معدلات استهلاك منخفضة، حول الحلبة، إضافة إلى أضواء أجهزة الـ ‘هالو‘ (جهاز حماية مقصورة السائق) للسيارات الـ 22 على الحلبة.

تخفّض هذه التقنية من استهلاك الطاقة بحدود الـ 50% بالمقارنة مع وسائل الإضاءة الاعتيادية، كما سيتم تشغيلها عبر مولدات صديقة للبيئة وتعمل على الوقود الحيوي.

 

المصدر:

الموقع الرسمي لبطولة الفورمولا إي 

أخبار ذات صلة