كل ما تريد معرفته عن جائزة أبوظبي الكبرى 2020

يصل موسم استثنائي حمل الكثير من التقلبات والمنافسات إلى مسك ختامه في جائزة أبوظبي الكبرى، حيث تزور بطولة العالم للفورمولا 1 حلبة مرسى ياس للعام الحادي عشر على التوالي.

حُسم لقبي الصانعين والسائقين لموسم 2020، لكن الجميع عينه على إنهاء الموسم بأفضل صورة ممكنة، في سباق لطالما أمتعنا بمنافساته في أجواء استثنائية في حلبة مرسى ياس

في محطته الدائمة يُلقي ناهد صيوح نظرة على كل ما تريدون معرفته عن جائزة أبوظبي الكبرى 2020.

وطأت سيارة فورمولا 1 للمرة الأولى أرض أبوظبي عام 2007 في مهرجان أُعلن فيه عن تنظيم جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا 1 بدءاً من عام 2009.

وتم بناء حلبة مرسى ياس من تصميم الألماني هيرمان تيلكي لاستضافة الحدث، بتكلفة بلغت حوالى 1.322 مليار دولار أميركي على جزيرة ياس، التي تبعد 30 دقيقة عن العاصمة الإماراتية، وتتسع لما يُقارب 60.000 متفرج.

وأُقيم السباق الأول عام 2009، وكان الجولة الـ 17 والأخيرة من ذلك الموسم، إلا أن حلبة أبوظبي انتظرت حتى العام التالي لتشهد على تتويج بطل العالم للمرة الأولى على أرضها وكان الألماني سيباستيان فيتيل، بما أن لقب موسم 2009 حُسم في البرازيل.

وفي موسم 2011 استضافت حلبة مرسى ياس السباق الـ 18 وما قبل الأخير من الموسم، قبل أن يشهد سباق 2012 الفوز الأول للفنلندي كيمي رايكونن بعد عودته إلى الفئة الملكة.

وفي موسم 2013 احتفل فريق ريد بُل بلقبه الرابع للسائقين والصانعين في أبوظبي، أما سباق 2014، فقد كان بنقاطٍ مضاعفة وشهد مرةً أخرى على تتويج بطل عالم آخر، كان هذه المرة سائق فريق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون بلقبه العالمي الثاني، فيما فاز نيكو روزبرغ بلقبه العالمي الأول والأخير في سباق 2016 قبل اعتزاله بعد أيام قليلة.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by أوتوسبورت (@autosport.me)

جائزة  أبوظبي الكبرى، الجولة 17 من بطولة العالم للفورمولا 1 لموسم 2020

اسم الحلبة: مرسى ياس

عدد لفات السباق: 55

طول الحلبة: 5.554 كلم (3.451 ميل)

طول السباق: 305.470 كلم (189.810 ميل)

عدد المنعطفات: 21 (12 يسار، 9 يمين)

اتجاه الحلبة: عكس عقارب الساعة

المسافة من مركز الانطلاق الأول حتى نقطة الكبح الأولى: 201 متر

مركز الانطلاق الأول 2019: لويس هاميلتون – مرسيدس 1:34.779

جهة مركز الانطلاق الأول: يمين

طول خط الصيانة تحت محدد السرعة: 358 متر

وقت المرور بخط الصيانة بسرعة 80 كلم / س: 16.1 ثانية

وقت استخدام كامل دواسة الوقود / لفة: 61%

مسافة استخدام كامل دواسة الوقود / لفة: 73%

عدد الغيارات في اللفة الواحدة: 58

الكبح الخفيف دون ضعفي الجاذبية: 7

الكبح القوي بين 0.4 و4 أضعاف الجاذبية: 2

استهلاك الوقود: مرتفع

الحد الأقصى للقوى الجانبية: 4.3 (المنعطف 20)

السرعة القصوى: 323 كلم / ساعة

تطور حالة المسار بين حصة التجارب الأولى والحصة التأهيلية: متدني

دي آر أس: بين المنعطفين 7-8 / 10-11

النقاط الأساسية للتجاوز: المنعطف 8 / المنعطف 11

الرقم القياسي للحلبة خلال السباق: 1:39.283، لويس هاميلتون – مرسيدس 2019

الرقم القياسي المطلق للحلبة: 1:34.779، لويس هاميلتون – مرسيدس Q3 – 2019

حلبة مرسى ياس

خصائص الحلبة

أُقيمت جائزة أبوظبي الكبرى للمرة الأولى في الفورمولا 1 في 2009، وكانت أول سباقٍ يُقام وقت الغروب.

بأسلوبٍ مشابهٍ للبحرين، تُقام حصتا التجارب الأولى والثالثة في أبوظبي في ضوء النهار، فيما تُقام حصة التجارب الثانية، الحصة التأهيلية، والسباق أثناء الليل. استجابة الإطارات تختلف في درجات الحرارة المرتفعة خلال النهار، وبالتالي لا بد من تعديل معايير ضبط السيارات وبرامج التجارب وفقاً لتلك الظروف.

حلبة مرسى ياس تستخدم حوالي 4700 مصباح إنارة لإضاءة المسار في السباق الذي يُقام وقت الغروب، وأيضاً في الحصص المسائية. سجل لويس هاميلتون توقيت 1:40.948 د لينطلق من المركز الأول في أبوظبي في 2009، ولكن في موسم 2019، فإن التوقيت الذي سجله (1:34.779 د) كان أسرع بحوالي 6 ثواني! نحن نتوقع أن تكون التواقيت أسرع في موسم 2020 أيضاً…

تصبح التجاوزات أصعب لفةً تلو الأخرى في السباق، نظراً لأن الإطارات الأكثر ليونة (حيث تجلب بيريللي أكثر نوعيات الإطارات ليونةً في أبوظبي) تؤدي إلى تناثر العديد من القطع المطاطية في المسار. هذا الأمر يعني انخفاض مستويات التماسك بشكلٍ ملحوظ عند الخروج عن خط التسابق المثالي.

مع 21 منعطف (12 منعطف نحو اليسار، وتسعة منعطفات نحو اليمين)، حلبة مرسى ياس فيها أكبر عدد من المنعطفات في الحلبات المتواجدة على روزنامة موسم 2020 للفورمولا 1. كما أنها تحتل المركز الثاني في أكثر حلبة تشهد تغيير السائقين لنسب علب التروس أثناء السباق، مع 58 مرة في كل لفة، خلف حلبة سوتشي في روسيا (62 لفة) في المركز الأول، وتتعادل مع حلبة البحرين.

خط الصيانة هو الوحيد في الفورمولا 1 الذي يتميز بوجود نفق، مع اجتياز السائقين للنفق أسفل الحلبة عند مخرج منطقة الصيانة، ومن ثم العودة إلى الحلبة عند المسار الأيسر للمنعطف الثاني.

نظراً لأن السائقين يعودون إلى الحلبة ويكون مخرج منطقة الصيانة في منتصف المنعطف، قد يكون من الصعب رؤية السيارات الأخرى.

المنعطف الأبطأ في حلبة مرسى ياس هو المنعطف السابع، والذي يتم اجتيازه بسرعاتٍ لا تتعدى الـ 70 كلم/ الساعة. لكن في الوقت ذاته، هناك منعطف أبطأ ولكنه لا يعتبر جزءاً من الحلبة: حيث تجتاز سيارات الفورمولا 1 المنعطف الأيسر عند مخرج منطقة الصيانة بسرعة 60 كلم/ الساعة فقط.

هناك منطقتان لتفعيل نظام التقليل من قوة السحب ‘دي أر أس’ عند الخطين المستقيمين المتتاليين، ويفصل بينهما منعطف مزدوج، كما أنه يوجد منطقة لتحديد التفعيل لكل منطقة. هذا الأمر يؤدي إلى وجود العديد من من المعارك الممتعة، إذ أن السائق الذي يتم تجاوزه وصولاً إلى المنعطف الثامن يمكنه محاولة العودة واستعادة مركزه في المنطقة التالية لتفعيل نظام التقليل من قوة السحب.

هناك 7 نقاط أساسية للكبح في حلبة مرسى ياس، ومن ضمنها هناك منطقتان مصنفتان كمناطق ‘قاسية’ للكبح (ما يعني أن السائق يقوم بالضغط على دواسة المكابح لفترة 0.4 ث على الأقل، ومع التعرض لقوى 4G على الأقل). هذا الأمر يجهد المكابح بشكلٍ كبير، إلا أن الخطوط المستقيمة الطويلة تسمح بخفض درجة حرارة المكابح وتبريدها، بخلاف حلبات أخرى مثل المجر حيث أن هناك سلسلة من المنعطفات المتتالية، وعدم وجود العديد من المقاطع المستقيمة، ما يؤدي إلى صعوبة تبريد المكابح.

هناك 61% فقط في حلبة مرسى ياس الذي يتم اجتيازه مع الضغط على دواسة الوقود بالكامل، وهي ثاني أدنى نسبة مئوية في روزنامة موسم 2020. هناك فقط حلبة المجر، هنغارورينغ، حيث تصل تلك النسبة إلى 56%.

نظراً لأن أبوظبي هي الجولة الختامية لموسم 2020، ومع عدم الاعتماد بشكلٍ كبير على حصتي التجارب الأولى والثالثة، هناك فرق تقوم بتجربة واستخدام قطع اختبارية لتقييم تأديتها لإمكانية استخدامها في الموسم التالي، حيث يحصل ذلك في حصتي التجارب الأولى والثالثة.

يستمر تواجد فرق الفورمولا 1 في أبوظبي، حتى بعد انتهاء سباق الجائزة الكبرى، للمشاركة في تجارب السائقين اليافعين، وتُقام يوم الثلاثاء، مع مشاركة كل فريق بسيارتَين.

 لماذا اختارت بيريللي هذه الإطارات

بعد موسمٍ مميز مليء بالحلبات الجديدة، والتحديات غير المتوقعة، ينتهي هذا العام مع جولةٍ مألوفة: جائزة أبوظبي الكبرى، حيث تمثل الإطارات من نوعية ‘C3’ الإطارات القاسية بيضاء اللون، الإطارات ‘C4’ متوسطة القساوة، والإطارات ‘C5’ اللينة. هذه الاختيارات ذاتها للإطارات التي اتخذناها لجولة أبوظبي من العام الماضي، رغم أن جولة 2020 تُقام متأخرةً ببضعة أسابيع مقارنةً مع ما كان الحال عليه العام الماضي.

سطح حلبة مرسى ياس أملس وناعم، وهو يعتبر متوسطاً على صعيد إجهاده للإطارات. لذلك، فإن أكثر الإطارات ليونةً من ضمن نوعيات بيريللي تعتبر ملائمةً لحلبة مرسى ياس المميزة بالفعل بكافة تجهيزاتها.

كما حصل في جائزة البحرين الكبرى، ستكون لدى الفرق فرصة اختبار بعض إطارات موسم 2021، في تجارب الجمعة. لكن، بخلاف ما حصل في البحرين، ستحصل كل سيارةٍ على مجموعة واحدة فقط من إطارات ‘C4’، والتي يمكن استخدامها في حصة التجارب الثانية فقط، ولفترة 8 لفات كحد أدنى. تلك الإطارات، إضافةً إلى المجموعات التي يحصل عليها كل سائق (مجموعتان من الإطارات القاسية، ثلاث مجموعات من الإطارات متوسطة القساوة، وثمان مجموعات من الإطارات اللينة).

كما سيكون هناك يوم من التجارب بعد انتهاء جائزة أبوظبي الكبرى، يوم الثلاثاء، وهو مخصص للسائقين الذين شاركوا في جولتَين أو أقل من الجوائز الكبرى في الفورمولا 1، مع وجود بعض الاستثناءات.

01.11.2009 Abu Dhabi, United Arab Emirates,  Lewis Hamilton (GBR), McLaren Mercedes, MP4-24 - Formula 1 World Championship, Rd 17, Abu Dhabi Grand Prix, Sunday Race - www.xpb.cc, EMail: info@xpb.cc - copy of publication required for printed pictures. Every used picture is fee-liable. © Copyright: Photo4 / xpb.cc - LEGAL NOTICE: THIS PICTURE IS NOT FOR ITALY

متطلبات الحلبة من الإطارات

حلبة مرسى ياس تتميز بعدد من المنعطفات المتنوعة ومختلفة الخصائص، وبالتالي هي جيدة لاختبار السيارات والإطارات. مع وجود كم هائل من المعطيات في هذه الحلبة من السباقات والتجارب الماضية، لدى الفرق، منذ الآن، فكرة واضحة عن معايير الضبط المثالية.

مع انطلاق السباق الساعة الخامسة مساءً في منتصف كانون الأول/ ديسمبر، ستنخفض درجات الحرارة بشكلٍ ملحوظ خلال مجريات الجائزة الكبرى مع حلول الظلام، ما من شأنه التأثير في أداء الإطارات. من جهةٍ أخرى، حصتا التجارب الأولى والثانية تقامان في وضح النهار.

العام الماضي، أكمل أصحاب المركزين الأول والثاني في أبوظبي (سائق مرسيدس لويس هاميلتون وسائق ريد بُل ماكس فيرشتابن) السباق مع إجراء توقف صيانة وحيد، بالانتقال من الإطارات متوسطة القساوة إلى الإطارات القاسية، فيما أكمل سائق فيراري شارل لوكلير توقفاً إضافياً ليستخدم الإطارات اللينة في طريقه لاجتياز خط النهاية ثالثاً. أجرى معظم السائقين توقف صيانة وحيد، ولكن هناك ستة سائقين توقفوا مرتين. لن تكون هناك سباقات مساندة في أبوظبي في 2020، فقط الفورمولا 1، ما سيؤثر بكمية المطاط التي ستتواجد على المسار خلال مجريات الجولة، وبالتأكيد سيؤثر ذلك في تحسن مستويات التماسك وتطور حالة المسار يوماً تلو الآخر.

ماريو إيزولا – مدير برنامج بيريللي للفورمولا 1 وسباقات السيارات

” تُعتبر حلبة مرسى ياس مألوفةً جداً بالنسبة لجميع الفرق، وهذا الأمر سيسمح باستخلاص أقصى قدرات السيارات على الفور لحسم المراكز النهاية في بطولة العالم. أسرع لفة في تاريخ هذه الحلبة في الفورمولا 1 سُجِّلت في الحصة التأهيلية العام الماضي، وبالتالي سيكون من المثير للاهتمام معرفة إمكانية تسجيل توقيت أفضل نهاية الأسبوع الحالي. ستكون هناك أهمية كبيرة على صعيد التجارب: مع اختبار إطارات 2021 في حصة التجارب الثانية، والتجارب بعد نهاية السباق أيضاً، التي تُقام يوم الثلاثاء بعد جائزة أبوظبي الكبرى. من المفترض أن تمنحنا تجارب إطارات 2021 معطيات مفيدة جداً، كما أن التجارب بعد انتهاء الموسم ستمنح السائقين فرصة التأقلم مع السيارة لما نأمل بأن يكون موسم اعتيادي في 2021.

ضغط الإطارات الأدنى والحد الأقصى لميلان الإطارات الذي تنطلق به السيارات في سباق أبوظبي

الفائزون بجارزة أبوظبي الكبرى 2009 – 2019

سنوات الفوز السائق الصانع
2019 لويس هاميلتون مرسيدس
2018 لويس هاميلتون مرسيدس
2017 فالتيري بوتاس مرسيدس
2016 لويس هاميلتون مرسيدس
2015 نيكو روزبرغ مرسيدس
2014 لويس هاميلتون مرسيدس
2013 سيباستيان فيتيل ريد بُل – رينو
2012 كيمي رايكونن لوتس – رينو
2011 لويس هاميلتون ماكلارين – مرسيدس
2010 سيباستيان فيتيل ريد بُل – رينو
2009 سيباستيان فيتيل ريد بُل – رينو

 

أكثر السائقين فوزاً بجائزة أبوظبي الكبرى

مرات الفوز السائق سنوات الفوز
4 لويس هاميلتون 2011, 2014, 2016, 2018, 2019
3 سيباستيان فيتيل 2009, 2010, 2013

أكثر الصانعين فوزاً بجائزة أبوظبي الكبرى

مرات الفوز الصانع السنوات
5 مرسيدس 2014, 2015, 2016, 2017, 2018, 2019
3 ريد بُل 2009, 2010, 2013

Kimi Raikkonen (FIN) Lotus F1 E20 at the start of the race. 04.11.2012. Formula 1 World Championship, Rd 18, Abu Dhabi Grand Prix, Yas Marina Circuit, Abu Dhabi, Race Day. - www.xpbimages.com, EMail: requests@xpbimages.com - copy of publication required for printed pictures. Every used picture is fee-liable. © Copyright: Photo4 / XPB Images

أرقام ووقائع

أكثر السائقين فوزاً بجائزة أستراليا الكبرى: لويس هاميلتون، 5 مرات (2011-  14 – 16 – 18 – 19)

أكثر الصانعين فوزاً بجائزة أستراليا الكبرى: مرسيدس، 6 مرات (2014، 15 – 16 – 17 – 18 – 19)

سائق انطلق من المركز الأول وفاز بالسباق: 6 (2010 – 15 – 16 – 17 – 18 – 19)

أكثر مركز انطلاق متأخر لفائز بالسباق: 4، كيمي رايكونن 2012

آخر ثنائية 1-2 لفريق: مرسيدس 2017ـ فالتيري بوتاس – لويس هاميلتون

أكبر فارق بين المركزين الأول والثاني: 30.829 ثانية، بين سيباستيان فيتيل ومارك ويبر 2013

أصغر فارق بين المركزين الأول والثاني: 0.439 ثانية، بين لويس هاميلتون ونيكو روزبرغ 2016

سباقات شهدت هطول الأمطار: 1، 2018

سباقات شهدت ظهور سيارة الأمان:3 (2010 – 12 – 18)

أكثر السائقين صعوداً إلى منصة التتويج: لويس هاميلتون، 8 منصات (2010 – 11 – 14 – 15 – 16 – 17 – 18 – 19)

أكثر الصانعين صعوداً إلى منصة التتويج: مرسيدس، 10 منصات

أكثر السائقين انطلاقاً من المركز الأول: لويس هاميلتون، 5 مرات (2009 – 12 – 16 – 18 – 19)

أكثر الصانعين انطلاقاً من المركز الأول: مرسيدس، 6 مرات (2014 – 15 – 16 – 17 – 18 – 19)

لمحة عن سباق العام الماضي

مع انطلاقة السباق، حافظ لويس هاميلتون على الصدارة أمام ماكس فيرشتابن وشارل لوكلير، لكن لوكلير سرعان ما تجاوز سيارة فيرستابن في الخط المستقيم الخلفي، فيما احتك لانس سترول بسيارة بيار غاسلي عند المنعطف الأول وانزلقت سيارته لتصطدم بسيارة زميله في الفريق سيرجيو بيريز.

وفي حين تمكن الثلاثي من مواصلة سباقه، فقد غاسلي الجناح الأمامي في سيارته بعد اصطدامه ببيريز، واضطر لدخول منطقة الصيانة لتغيير أنف السيارة.

ولم يتم السماح بتفعيل نظام تقليل الجر “دي آر أس” حتى اللفة 18 بسبب خلل تقني وتبادل لوكلير وفيرشتابن المراكز بعد أن أجرى الأول توقف صيانة قبل الأخير.

ولم يشكل أي شائق أي تهديد على صدارة هاميلتون، الذي عبر خط النهاية بالمركز الأول محققاً فوزه رقم 84 على ساحة الفورمولا 1، وحقق أيضاً الـ “غراند شلام” (الانطلاق أولاً، الفوز بالسباق وتحقيق أسرع لفة) للمرة الأولى منذ جائزة بريطانيا الكبرى 2017.

وأكمل فيرشتابن ولوكلير ترتيب مراكز منصة التتويج بحلولهما بالمركزين الثاني والثالث توالياً، رغم أن لوكلير كان قيد التحقيق بعد السباق مباشرةً بسبب تصريخ الفريق غير الصحيح عن حمولة الوقود في سيارته، وفي حين تُرك المركز للوكلير، عوقبت فيراري بدفع مبلغ بلغ 50.000 يورو بسبب خرق القوانين.

الترتيب الكامل لسباق 2019

المركز السائق الصانع التوقيت/انسحب انطلق
1 لويس هاميلتون مرسيدس 1:34:05.715 1
2 ماكس فيرشتابن ريد بُل ريسينغ – هوندا +16.772 2
3 شارل لوكلير فيراري +43.435 3
4 فالتيري بوتاس مرسيدس +44.379 20
5 سيباستيان فيتيل فيراري +1:04.357 4
6 أليكساندر آلبون ريد بُل ريسينغ – هوندا +1:09.205 5
7 سيرجيو بيريز ريسينغ بوينت – مرسيدس +1 لفة 10
8 لاندو نوريس ماكلارين – رينو +1 لفة 6
9 دانيل كفيات تور روسو – هوندا +1 لفة 13
10 كارلوس ساينز ماكلارين – رينو +1 لفة 8
11 دانيال ريكاردو رينو +1 لفة 7
12 نيكو هولكنبرغ رينو +1 لفة 9
13 كيمي رايكونن ألفا روميو – فيراري +1 لفة 17
14 كيفن ماغنوسن هاس – فيراري +1 لفة 14
15 رومان غروجان هاس – فيراري +1 لفة 15
16 أنطونيو جيوفينازي ألفا روميو – فيراري +1 لفة 16
17 جورج راسل ويليامز – مرسيدس +1 لفة 18
18 بيار غاسلي تور روسو – هوندا +2 لفتان 11
19 روبرت كوبيتسا ويليامز – مرسيدس +2 لفتان 19
انسحب لانس سترول ريسينغ بوينت – مرسيدس مكابح 12
أسرع لفة: لويس هاميلتون (مرسيدس) – 1:39.283 (في اللفة 53)

هل تعلم؟

سائقون

فاز لويس هاميلتون بـ 95 )35.8%) أكثر من ثلث عدد السباقات التي انطلق بها (265 انطلاقة). وهو داخل ترتيب أفضل 10 سائقين في تاريخ البطولة: 1. فانجيو 47 %، 2. أسكاري 40.6 %، 3. هاميلتون 35.8%، 4. كلارك 34.7%، 5. شوماخر 29.7% ، 5، ستيوارت 27.2%، 7. بروست 26.6%، 8. سينا 25.5%، 9. موس 24.2%، 10. فيتيل 20.7% (53/256).

يحتل هاميلتون المركز الثالث خلف فانجيو وأسكاري، وهو أفضل أفضل بريطاني بنسبة الفوز بسباقات الفورمولا 1

تصدر هاميلتون لغاية الآن 162 جائزة كبرى، أي أكثر من 60% (تحديداً 61.1%) من السباقات التي شارك بها في الفورمولا 1

 تصدر هاميلتون لغاية الآن 5099 لفة في الجوائز الكبرى، ويبتعد بفارق 12 لفة عن معادلة الرقم القياسي الذي يحمله مايكل شوماخر كأكثر سائق تصدر لفات في الفورمولا 1 (5111 لفة)

الفوز التالي لهاميلتون مع مرسيدس، سيكون رقم 75 له مع الأسهم الفضية

المرة التالية التي ينطلق فيها فالتيري بوتاس من المركز الأول ستكون رقم 17 في مسيرته في الفورمولا 1، وسيعادل إجمالي المرات التي انطلق فيها السير جاكي ستيوارت من المركز الأول

منصة التتويج التالي لماكس فيرشتابن، ستكون رقم 42 له في الفورمولا 1. وسيعادل عدد المنصات التي حققها مارك ويبر في الفورمولا 1، وكان الأسترالي قد سجّل 41 منصة مع فريق ريد بُل. وحده سيباستيان فيتيل لديه عدد منصات تتويج أكبر مع الفريق النمساوي وعددها 65 مصنة

ماكس فيرشتابن هو السائق الوحيد الذي تمكن من التفوّق على زميله في الفريق في جميع الحصص التأهيلية لموسم 2020 لغاية الآن

وحده كيفن ماغنوسن لم يتمكن من إنهاء سباقات في موسم 2020 أكثر من ماكس فيرشتابن (6 سباقات)

يبلغ أنطونيو جيوفينازي سن الـ 27 يوم الاثنين 14 كانون الأول / ديسمبر (اليوم الذي يلي السباق)

وحدهما لويس هاميلتون (3.161 كلم) وفالتيري بوتاس (921 كلم) تصدرا سباقات فورمولا 1 أكثر كمن جورج راسل (209 كلم) في موسم 2020

صانعون

مرسيدس هو الفريق الوحيد الذي سجل نقاطاً في جميع السباقات موسم 2020 التي أُقيمت لغاية الآن

سجّل فريق ريد بُل 5006 نقاط في الفورمولا 1. وحدهما فيراري ومرسيدس سجلا أكثر منه

سيكون هذا السباق رقم 400 لرينو في الفورمولا 1 (سيكون اسم الفريق ألبين في 2021)

سينهي فريق ألفا تاوري موسم 2020 بإحراز النقاط في عدد سباقات أكثر من فيراري (أنهى ألفا تاوري 14 سباق ضمن مراكز النقاط، مقابل 12 لفيراري)

جائزة أبوظبي الكبرى تسجل المشاركة المئوية لفريق هاس في الفورمولا 1

جائزة أبوظبي الكبرى

هذه المرة الـ 12 التي تزور فيها بطولة العالو للفورمولا 1 أبوظبي، وأُقيمت جميع السباقات في حلبة مرسى ياس. سجّل السباق بدايته عام 2009 ولم يغب عن الروزنامة منذ حينها وكان الجولة الختامية للموسم باستثناء مواسم 2011/ 2012 و2013

لويس هاميلتون هو أكثر السائقين نجاحاً في أبوظبي مع 5 انتصارات. حقق فوزه الأول مع ماكلارين عام 2011، وتبعه بأربعة انتصارات مع مرسيدس أعوام 2014، 2016، 2018 والعام الماضي. فاز سيباستيان فيتيل بجائزة أبوظبي الكبرى 3 مرات في 2009، 2010 و2013 مع ريد بُل

مرسيدس أكثر الصانعين نجاحاً مع 6 انتصارات، إضافة إلى انتصارات هاميلتون فازت الأسهم الفضية مع نيكو روزبرغ عام 2015 ومع فالتيري بوتاس في 2017. الفائز الآخر في أبوظبي هو كيمي رايكونن بسباق 2012 خلف مقود لوتس

صانعان للمحركات فقط فازا في حلبة مرسى ياس. إضافة إلى انتصارات مرسيدس، سجّلت ماكلارين فوزها باستخدام محركات مرسيدس أيضاً، وفاز فريق ريد بُل 3 مرات (2009، 2010 و2013) جميعها بمحركات رينو وفوز لوتس الوحيد بمحرك رينو أيضاً في 2012

6  مرات من أصل السباقات الـ 11  التي أُقيمن في حلبة مرسى ياس فاز بها السائق المنطلق من المركز الأول، ومرتان المنطلق من المركز الثاني. الفائز الوحيد من خارج صف الانطلاق الأول هو كيمي رايكونن، وفاز بسباق 2012 بسيارة لوتس منطلقاً من المركز الرابع.

تأكيداً على صعوبة التجاوز في حلبة مرسى ياس، السائق الوحيد الذي بلغ منصة التتويج منطلقاً من خارج المراكز الستة الأولى كان سيباستيان فيتيل منطلقاً من المركز الأخير في سباق 2012 في سباق شهد خروج سيارة الأمان عدة مرات

 لم يسبق لسائق هاس بييترو فيتيبالدي أن تسابق في حلبة مرسى ياس. إلا أنه قاد عليها في تجارب ما بعد الموسم للسائقين اليافعين مرتين، وكلتاهما مع هاس. أكمل ما مجموعه 56 لفة في 2018 و135 لفة العام الماضي.

سائق ويليامز نيكولا لاتيفي يملك خبرة واسعة في أبوظبي. سجّل بدايته في سلسلة “جي بي 2” هنا عام 2014 وشارك بموسمي 2015 و2016. ونافس بجميع سباقات الفورمولا 2 أيضاً هنا، وكانت النتيجة الأفضل له احتلاله المركز الثاني بالسباق الثاني العام الماضي. وشارك أيضاً بتجارب السائقين اليافعين بعد السباق مع ويليامز وأكمل 107 لفات

سجّل دانيال ريكاردو أول توقيت أسرع لفة في مسيرته في الفورمولا 1 على هذه الحلبة مع فريق ريد بُل عام 2014. ويملك برصيده 14 الآن، وكانت الأخيرة له بسباق جائزة بلجيكا الكبرى هذه السنة

تحتفل ثلاثة فرق بمحطات أساية في مسيرتها نهاية الأسبوع الحالي. يسجّل فريق هاس مشاركته المئوية على ساحة الفورمولا 1، وكان قد بدأ مشواره في البطولة بجائزة أستراليا الكبرى 2016 وحقق الفريق منذ حينها 200 نقطة، وأفضل مركز سجّله كان المركز الرابع مع رومان غروجان بجائزة النمسا الكبرى 2018

يحتفل فريق رينو بمشاركته رقم 400 على ساحة الفورمولا 1 كفريق مصنع نهاية الأسبوع الحالي. وشارك الفريق الفرنسي بالبطولة في 3 حقبات. الأولى بين 1977 و1985، الثانية بين 2002 و2011 الثالثة منذ 2016 ولغاية الآن. حققت رينو الفوز بـ 35 جائزة كبرى وأحرزت لقبين للصانعين عامي 2005 و2006. ويحتل الفريق المركز السادس كأكثر الفرق انطلاقاص بالجوائز الكبرى

الفريق الأخير الذي يحتفل بمحطة تاريخية هذا الأسبوع هو ألفا روميو ويشارك بسباق الـ 15 في الفورمولا 1. وكان الفريق من المشاركين الأساسيين في الفورمولا 1 منذ انطلاقها. وسيطر على موسم 1950، وفاز بجميع السباقات، وحقق أربعة انتصارات أيضاً في موسم 1951. وعاد فريق المصنع ليظهر بين 1980 و1985 وتديره ساوبر منذ 2019

أرقام عن موسم 2019

شارل لوكلير هو أكثر السائقين انطلاقاً من المركز الأول في موسم 2019 (7 مرات)

جورج راسل هو السائق الوحيد الذي تمكن من التفوّق على زميله في الفريق في جميع الحصص التأهيلية في موسم 2019

لويس هاميلتون أكثر السائقين فوزاً في موسم 2019 (11 سباق)

مرسيدس أكثر الصانعين فوزاً في موسم 2019 (15 سباق)

تمكن المنطلق من المركز الأول من الفوز بـ 8 سباقات في موسم 2019 (بوتاس في أذربيجان، هاميلتون في موناكو، هاميلتون في فرنسا، لوكلير في بلجيكا، لوكلير في إيطاليا، بوتاس في الولايات المتحدة، فيرشتابن في البرازيل، هاميلتون في أبوظبي. أي بنسبة 38.1%)

خرجت سيارة الأمان إلى المسار في 13 سباق فورمولا 1 في 2019 (البحرين، أذربيجان، إسبانيا، موناكو، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، بلجيكا، إيطاليا، سنغافورة، روسيا، المكسيك، البرازيل)

أكثر السائقين انطلاقاً من الصف الأول لشبكة الانطلاق في 2019 هو لويس هاميلتون (13 مرة)

لويس هاميلتون هو أيضاً أكثر السائقين صعوداً إلى منصات التتويج في موسم 2019 (17 منصة)

سباق ألمانيا هو الوحيد الذي شهد تساقط الأمطار في موسم 2019

فريق مرسيدس هو الوحيد الذي تمكنت سائتيه من بلوغ القسم الثالث من الحصة التأهيليى في جميع جولات العام الماضي

الترتيب الحالي لبطولة السائقين

الترتيب السائق النقاط
1 لويس هاميلتون 332
2 فالتيري بوتاس 205
3 ماكس فيرشتابن 189
4 سيرجيو بيريز 125
5 دانيال ريكاردو 112
6 شارل لوكلير 98
7 كارلوس ساينز 97
8 أليكساندر ألبون 93
9 لاندو نوريس 87
10 لانس سترول 74
11 بيار غاسلي 71
12 إستيبان أوكون 60
13 سيباستيان فيتيل 33
14 دانيل كفيات 32
15 نيكو هولكنبرغ 10
16 كيمي رايكونن 4
17 أنطونيو جيوفينازي 4
18 جورج راسل 3
19 رومان غروجان 2
20 كيفن ماغنوسن 1
21 نيكولاس لاتيفي 0
22 جاك أيتكن 0
23 بييترو فيتيبالدي 0

 

الترتيب الحالي لبطولة الصانعين

الترتيب الفريق النقاط
1 مرسيدس 540
2 ريد بُل رايسنغ 282
3 رايسنغ بوينت 194
4 ماكلارين 184
5 رينو 172
6 فيراري 131
7 ألفا توري 103
8 ألفا روميو 8
9 هاس 3
10 ويليامز 0

 

نقاط جزائية على السائقين

السائق نقاط جزائية
سيباستيان فيتيل 7
دانيال ريكياردو 7
دانيل كفيات 5
أنطونيو جيوفينازي 4
كيفن ماغنوسن 4
ماكس فيرشتابن 4
لانس سترول 3
لويس هاميلتون 3
رومان غروجان 2
كيمي رايكونن 2
شارل لوكلير 2
كارلوس ساينز 1
سيرجو بيريز 1
بيار غاسلي 1
جورج راسل 1
أليكساندر ألبون 1

أخبار ذات صلة