كل ما تريد معرفته عن جائزة البحرين الكبرى 2021

نعود لنشهد نهاية أسبوع وأحداث جائزة كبرى في حلبة البحرين الدولية، بعد 16 أسبوع فقط من زيارة الفورمولا 1 للبحرين، وبعد أسبوعين فقط من إقامة التجارب الشتوية لموسم 2021 في حلبة الصخير.

ومع عودة الفئة الملكة إلى هذه الحلبة التي دائماً ما أمتعتنا بسباقاتها، يبدو أن المسار البالغ طوله 5.412 كلم سيكون مسرحاً واعداً للجولة الافتتاحية للموسم.

لم تكن التجارب الشتوية سلسة لفريق مرسيدس المدافع عن لقبه، وكان أقل من دار حول الحلبة مقارنة بمنافسيه، في حين ظهر الفريق الأقرب على المنافسة ريد بُل بحلّة جيدة وكان الأسرع في يومين من أصل أيام التجارب الشتوية الثلاثة.

يبدو أن المعركة ستكون محتدمة خلف ثنائي الصدارة أيضاً، وظهرت فرق ماكلاري وألفا تاوري وألبين بصورة جيدة. أضيفوا إلى ذلك عودة بطل العالم مرتين فرناندو ألونسو، وانتقال بطل العالم 4 مرات سيباستيان فيتيل من فيراري إلى أستون مارتن، ووصولٌ مُنتظر لميك شوماخر، إضافة إلى نيكيتا مازيبين ويوكي تسونودا. كل هذه العوامل تضع أمامنا نقاطاً كثيرة لنراقبها خلال جولات موسم 2021 القاسي بعدد 23 جولة مرتقبة على الروزنامة.

وكما كانت عليه الحال سابقاً، يُلقي ناهد صيوح نظرةً بالأرقام والوقائع على أبرز محطات جائزة البحرين الكبرى على مرّ التاريخ وصولاً إلى أبرز ما قد نشهده نهاية الأسبوع الجاري من إثارة وتحدٍّ بين فرق وسائقي الفئة الأولى.

استضافت مملكة البحرين جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للمرة الأولى في الرابع من نيسان / أبريل 2004. لتصنع بذلك التاريخ باستضافتها السباق الفورمولا 1 الأول في منطقة الشرق الأوسط، كما حصلت على جائزة الاتحاد الدولي للسيارات كأفضل منظم جائزة كبرى.

وعادةً ما كانت البحرين ثالث الجولات في روزنامة البطولة، لكن عام 2006 تبادلت البحرين موعد الجولة الافتتاحية مع أستراليا، التي أجّلت موعد استضافتها للفورمولا 1 لتفادي تضارب المواعيد مع ألعاب الكومنويلز.

كما استضافت البحرين الجولة الافتتاحية لموسم 2010 في أواسط شهر آذار / مارس، وأُقيمت الجولة على مسار التحمل (6.299 كلم) لحلبة الصخير للاحتفال باليوبيل الماسي لبطولة العالم للفورمولا 1.

ومنذ عام 2014 يُقام السباق ليلاً. ليصبح بذلك ثاني سباق يُقام في تحت الأضواء الكاشفة بعد جائزة سنغافورة الكبرى.

وخلال التجارب الشتوية التي سبقت انطلاق موسم 2014، أطلق منظمو الحدث البحريني تسمية مايكل شوماخر على المنعطف الأول للحلبة، تكريماً للبارون الأحمر.

جائزة  البحرين الكبرى، الجولة الافتتاحية لبطولة العالم للفورمولا 1 لموسم 2021

اسم الحلبة: حلبة البحرين الدولية

عدد لفات السباق: 57

طول الحلبة: 5.412 كلم (3.363 ميل)

طول السباق: 308.405 كلم (191.634 ميل)

عدد المنعطفات: 15 (9 يمين، 6 يسار)

اتجاه الحلبة: مع عقارب الساعة

المسافة من مركز الانطلاق الأول حتى نقطة الكبح الأولى: 352 متر

مركز الانطلاق الأول 2020: لويس هاميلتون – مرسيدس 1:27.264

جهة مركز الانطلاق الأول: يسار

طول خط الصيانة تحت محدد السرعة: 421 متر

وقت المرور بخط الصيانة بسرعة 80 كلم / س: 20.7 ثانية

وقت استخدام كامل دواسة الوقود / لفة: 69%

مسافة استخدام كامل دواسة الوقود / لفة: 78%

عدد الغيارات في اللفة الواحدة: 58

الكبح الخفيف دون ضعفي الجاذبية: 4

الكبح القوي بين 0.4 و4 أضعاف الجاذبية: 2

استهلاك الوقود: مرتفع

الحد الأقصى للقوى الجانبية: 4.5 (المنعطف 6)

السرعة القصوى: 321 كلم / ساعة

تطور حالة المسار بين حصة التجارب الأولى والحصة التأهيلية: منخفض

دي آر أس: بين المنعطفين 3-4 / 10-11 – 15-1

النقاط الأساسية للتجاوز: المنعطف 1 / المنعطف 4

الرقم القياسي للحلبة خلال السباق: 1:31.447 د، بيدرو دي لا روزا 2005

الرقم القياسي المطلق للحلبة: 1:27.264، لويس هاميلتون Q3 – 2020

حلبة البحرين الدولية

ما هي التحديات التي تفرضها حلبة البحرين عند ضبط السيارة؟

يؤثر مسار حلبة البحرين كثيراً في الإطارات، خاصة الخلفية منها، نتيجة السطح القاسي لهذا المسار، المتضن أنواع مختلفة من المنعطفات، المسارات الطويلة ومناطق الكبح.

يتم ضبط السيارة في البحرين بناء على المنعطفات منخفضة ومتوسطة السرعة، وذلك للإمكانية المرور بالمنعطفات السريعة دون تحرير دواسة الوقود.

التماسك الميكانيكي مهمٌ جداً في خروج السيارات بشكل مثالي من المنعطفات منخفضة السرعة بعكس حلبات أخرى مثل سيلفرستون، حيث تُعتبر التأدية عند المنعطفات السريعة أولوية لدى الفرق.

تغير الظروف خلال نهاية الأسبوع في البحرين تحدي خاص بالنسبة للفرق، تجري حصتا التجارب الأولى والثالثة في درجات حرارة مرتفعة وفي النهار، لكن تنخفض درجات الحرارة في حصة التجارب الثانية، والأمر مشابه في الحصة التأهيلية.

تؤثر الحرارة وحالة المسار بشكل كبير في الإطارات والتعامل مع السيارة، الأمر الذي يجعل ضبط السيارة مهمة صعبة.

نتيجة ذلك، الخيارات محدودة في حصتي التجارب الأولى والثالثة، لذا يتم استغلالها في اختبار قطع من السيارات وسلوك الإطارات.

تركز الفرق على حصة التجارب الثانية، لكونها المحاكاة الأمثل للحصة التأهيلية والسباق، لذا يتم دراسة التواقيت المسجلة بشكل عميق في هذه الحصة.

كما أن الرمال عامل مهم في البحرين، رغما أنها-   كما رأينا في التجارب الشتوية- لا تسبب الكثير من الدراما للسائقين والسيارات، كما أنها لا تؤثر كثيراً في تواقيت اللفات. لكنها تؤثر في تطور حالة المسارومن الأفضل ألا تكون أول الخارجين إلى الحلبة.

وقائع عن حلبة البحرين الدولية

تتميّز حلبة البحرين عن الحلبات الأخرى في البطولة بتطاير الرمال على المسار نتيجة الرياح الصحراوية، تجعل من تطور المسار خلال نهاية أسبوع السباق كبيراً للغاية. تقوم السيارات بتنظيف الحلبة من الرمال لكن في الوقت نفسه تترك البقايا المطاطية عليها.

حضّرت بيريللي للجولة الأولى من البطولة إطاراتها ذات التركيبات المطاطية القاسية (C2)، المتوسطة (C3) واللينة (C4)، كما كان الحال في العام الماضي.

يلعب مسار الحلبة دوراً كبيراً في تآكل الإطارات السريع، ما سيجعل الفرق أمام اعتماد استراتيجيات توقف متعددة.

مركز الانطلاق الأول على الجهة اليسرى من الحلبة، والمسافة إلى المنعطف الأول قصيرة نسبياً وتبلغ حوالي 460 متر.

بشكل عام، التجاوز سهل في البحرين. باستثناء اللفة الأولى واستئناف السباق، شهد سباق العام الماضي 53 تجاوزاً(70% منها باستخدام نظام التقليل من قوة الجر “دي آر أس”).

تحتل حلبة البحرين المركز الخامس في الروزنامة من ناحية سهولة التجاوزات. حلبتا النمسا ومونتريال في صدارة القائمة، بينما تُعتبر حلبة موناكو الأصعب.

تحصل أغلب التجاوزات عند المنعطف الأول، حيث يساعد في ذلك الـ “دي آر أس” في الخط المستقيم الرئيسي والكبح بقوة عند السرعة الثانية، الامر الذي يمنح خطوط تسابق متعددة للهجوم والدفاع.

يتوفر مكان آخر يسهل التجاوز فيه عند المنعطف الرابع للأسباب نفسها (الـ “دي آر أس والكبح بقوة).

فرصة دخول سيارة الأمان أقل في البحرين من الحلبات الأخرى، وذلك بسبب مناطق الأمان الكبيرة. مع ذلك، عادة ما يشهد السباق الأول من أي موسم مشاكل في الموثوقية.

تجمع الفرق في كل جولة كمية كافية من البيانات (حوالي 220 غيغابايت) لتملأ ذواكر 28 حاسباً. تحويل البيانات السريع والفعال ضروي لتمكين الفريق من إجراء التحليل المباشر للبيانات من قبل المهندسين في الحلبة وفي مصانع الفرق.

تبلغ مساحة مناطق الأمان في الحلبة 140000 متر مربع، لكنها ليست سهلة على السائقين، حيث تكون زلقة ورملية، وعليهم تجنبها.

عدد أشجار النخيل التي تحيط في الحلبة 1120 شجرة.

استغرق المهندس الألماني هيرمان تيلكي وفريقه 496 يوماً لبناء الحلبة، وهي واحدة من أولى المشاريع التي قام وشركته في تصميمها.

تمتلك هذه الحلبة أكبر عدد من تصاميم المسارات المرخصة من قبل الاتحاد الدولي لرياضة السيارات، وهي المسار الخارجي الذي استضاف جائزة الصخير الكبرى العام الماضي، مسار سباق التحمل 24 ساعة والمسار البيضاوي، كما تحوي على مسار لسباقات الـ “دراغ”.

يُقام سباق البحرين هذه السنة عند الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي بعد غروب الشمس وتحت الأضواء الكاشفة، وتنخفض درجة حرارة المسار بشكل كبير مع انطلاق السباق، وهذا ما يؤثر على أداء الإطارات واستراتيجيات الفرق.

يؤثر الاسفلت المستخدم في الحلبة (والذي يحتوي في خطلته على صخور غرانيت) بشكل كبير على الإطارات ويزيد من معدل تآكلها. فاز سائق مرسيدس لويس هاميلتون بعد توقفه مرتين في سباق شهد الأعلام الحمراء ودخول سيارة الأمان في مناسبات عدة، بينما كان سائق ريد بُل ماكس فيرشتابن من بين سائقين اثنين فقط أجريا التوقف أربع مرات لتغيير الإطارات.

قوى التسارع والكبح أساسية في البحرين ولها تأثير كبير. وبشكل عام، تعد الحلبة معتدلة من ناحية المتطلبات التي تضعها على السيارات.

الإطارات المستخدمة

الإطارات المحددة (على أن تُستخدم واحدة منها على الأقل) للسباق:

مجموعة واحدة هارد سي 2

مجموعة واحدة ميديوم سي 3

الإطارات المحددة للقسم الثالث من الحصة التأهيلية:

مجموعة واحدة سوفت سي 4

متطلبات الحلبة من الإطارات

يُقام سباق البحرين هذه السنة عند الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي بعد غروب الشمس وتحت الأضواء الكاشفة، وتنخفض درجة حرارة المسار بشكل كبير مع انطلاق السباق، وهذا ما يؤثر في أداء الإطارات واستراتيجيات الفرق.

يؤثر الأسفلت المستخدم في الحلبة (والذي يحتوي في خطلته على صخور غرانيت) بشكل كبير على الإطارات ويزيد من نسبة تآكلها. فاز سائق مرسيدس لويس هاميلتون بعد توقفه مرتين في سباق شهد الأعلام الحمراء ودخول سيارة الأمان في مناسبات عديدة، بينما كان سائق ريد بُل ماكس فيرشتابن من بين سائقين اثنين فقط أجريا أربع توقفات لتغيير الإطارات.

التسارع والكبح أساسية في حلبة الصخير. وبشكل عام، تعد الحلبة معتدلة من ناحية المتطلبات التي تضعها على السيارات.

ماريو إيزولا – رئيس سباقات السيارات في بيريللي

“بعد سباقين في البحرين منذ أربعة أشهر فقط، كما مضى أسبوعان على التجارب الشتوية، نعود اليوم لخوض السباق الأول لموسم 2021. خلال التجارب، رأينا فرق عدة تركز على تركيبات المطاط المستخدمة في للسباق، لكن الظروف التي سادت في التجارب لا تمثل بالضرورة ظروف السباق”.

“أكملت الفرق برامج مختلفة جداً خلال هذه الجولة الوحيدة من التجارب، بينما جرت العادة في الماضي أن تركز في الجولة الثانية من التجارب على الإطارات، لذا من الصعب التوصل إلى أية استنتاجات مؤكدة”.

“المنافسة مفتوحة جداً نتيجة المواصفات الجديدة للسيارات والإطارات إضافة إلى فترة التجارب القصيرة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن خصائص حلبة البحرين عادة ما تعطينا معارك مثيرة مع لجوء الفرق إلى استراتيجيات متباينة”.

الفائزون بجارزة البحرين الكبرى 2004 – 2020

السنوات السائق الصانع الحلبة
2020 لويس هاميلتون مرسيدس حلبة الصخير – الجائزة الكبرى
2019 لويس هاميلتون مرسيدس
2018 سيباستيان فيتيل فيراري
2017 سيباستيان فيتيل فيراري
2016 نيكو روزبرغ مرسيدس
2015 لويس هاميلتون مرسيدس
2014 لويس هاميلتون مرسيدس
2013 سيباستيان فيتيل ريد بُل – رينو
2012 سيباستيان فيتيل ريد بُل – رينو
2011 لم تُنظم
2010 فرناندو ألونسو فيراري حلبة الصخير – التحمل
2009 جنسون باتون براون – مرسيدس حلبة الصخير – الجائزة الكبرى
2008 فيليبي ماسا فيراري
2007 فيليبي ماسا فيراري
2006 فرناندو ألونسو رينو
2005 فرناندو ألونسو رينو
2004 مايكل شوماخر فيراري

 

أكثر السائقين فوزاً بجائزة البحرين الكبرى

مرات الفوز السائق السنوات
4 سيباستيان فيتيل 2012, 2013, 2017, 2018
لويس هاميلتون 2014, 2015, 2019, 2020
3 فرناندو ألونسو 2005, 2006, 2010
2 فيليبي ماسا 2007, 2008

أكثر الصانعين فوزاً بجائزة البحرين الكبرى

مرات الفوز الصانع السنوات
6 فيراري 2004, 2007, 2008, 2010, 2017, 2018
5 مرسيدس 2014, 2015, 2016, 2019, 2020
2 رينو 2005, 2006
ريد بُل 2012, 2013

أرقام ووقائع

أكثر السائقين فوزاً بجائزة البحرين الكبرى: 4، فيتيل (2012 – 13 – 17 – 18) وهاميلتون (2014 – 1 5 -19 – 20)

أكثر الصانعين فوزاً بجائزة البحرين الكبرى: 6، فيراري (2004 – 07 – 08 – 10 – 17 – 18)

سائق انطلق من المركز الأول وفاز بالسباق: 7، آخرها لويس هاميلتون – مرسيدس 2020

أكثر مركز انطلاق متأخر لفائز بالسباق: 4، فرناندو ألونسو 2006 وجنسون باتون 2009

أخر ثنائية 1-2 لفريق: 2019، هاميلتون – بوتاس (مرسيدس)

أكبر فارق بين المركزين الأول والثاني: 16.099 ثانية، بيم ألونسو وماسا 2010

أصغر فارق بين المركزين الأول والثاني: 1.085 ثانية، بين هاميلتون روزبرغ 2014

سباقات شهدت هطول الأمطار: 1 (2004)

سباقات شهدت ظهور سيارة الأمان: 6 (2007 – 14 – 17 – 18 – 19 – 20)

أكثر السائقين صعوداً إلى منصة التتويج: 9، لويس هاميلتون

أكثر الصانعين صعوداً إلى منصة التتويج: 14، فيراري

أكثر السائقين انطلاقاً من المركز الأول: 3 فيتيل (2010 – 11 – 18)، وهاميلتون (2015 – 16 – 20)

أكثر الصانعين انطلاقاً من المركز الأول: 6، مرسيدس (2013 – 14 – 15 – 16 – 17 – 20)

لمحة عن سباق العام الماضي

بعد فوزه ببطولة السائقين في جائزة تركيا الكبرى، انطلق لويس هاميلتون من المركز الأول لسباق البحرين متقدماً على زميله فالتيري بوتاس.

رُفعت الأعلام الحمراء على الفور في السباق بعد الحادث الكبير الذي تعرض له سائق هاس رومان غروجان واصطدامه بالحواجز عند المنعطف الثالث. حيث فقد غروجان السيطرة على سيارته واتجه بسرعة كبيرة نحو الحواجز بعد احتكاك بسيارة سائق ألفا توري دانيل كفيات.

تسبب هذا الحادث بانشطار السيارة إلى قسمين واشتعال النيران، لكن لحسن الحظ خرج غروجان سالماً رغم تعرضه لحروق كبيرة. وتم نقله إلى المستشفى في العاصمة المنامة، وتم استئناف السباق بعد مضي ما يقارب الساعة ونصف الساعة. وشهد السباق خروج سيارة الأمان مرة ثانية بعد حادث جمع كفيات ولانس سترول.

تعرض بوتاس، الذي تراجع في الترتيب قبل إيقاف السباق، لانثقابٍ وتقدم مجداً إلى المركز الثامن.

بدا أن هاميلتون، ماكس فيرشتابن وسيرجيو بيريز سينهون السباق على منصة التتويج، إلا أن مشكلة في محرك سيارة  رايسينغ بوينت أسلم الروح، ما تسبب بانسحاب بيريز وخروج سيارة الأمان للمرة الثالثة.

ومع انتهاء السباق خلف سيارة الأمان، حقق هاميلتون الفوز متفوقاً على فيرشتابن، بينما أكمل أليكساندر ألبون المراكز الثلاثة الأولى، لتكون المرة الأولى التي يصعد فيها سائقَي ريد بُل إلى منصة التتويج منذ سباق جائزة اليابان الكبرى عام 2017.

الترتيب الكامل لسباق 2020

المركز السائق الصانع التوقيت/انسحب انطلق
1 لويس هاميلتون مرسيدس 2:59:47.515 1
2 ماكس فيرشتابن ريد بُل ريسينغ هونجا +1.254 3
3 أليكساندر ألبون ريد بُل ريسينغ هونجا +8.005 4
4 لاندو نوريس ماكلارين – رينو +11.337 9
5 كارلوس ساينز الابن ماكلارين – رينو +11.787 15
6 بيار غاسلي ألفا تاوري – هوندا +11.942 8
7 دانيال ريكاردو رينو +19.368 6
8 فالتيري بوتاس مرسيدس +19.680 2
9 إستيبان أوكون رينو +22.803 7
10 شارل لوكلير فيراري +1 لفة 12
11 دانيل كفيات ألفا تاوري – هوندا +1 لفة 10
12 جورج راسل ويليامز – مرسيدس +1 لفة 14
13 سيباستيان فيتيل فيراري +1 لفة 11
14 نيكولا لاتيفي ويليامز – مرسيدس +1 لفة 20
15 كيمي رايكونن ألفا روميو – فيراري +1 لفة 17
16 أنطونيو جيوفينازي ألفا روميو – فيراري +1 لفة 16
17 كيفن ماغنوسن هاس – فيراري +1 لفة 18
18 سيرجيو بيريز ريسينغ بوينت – مرسيدس وحدة الطاقة 5
Ret لانس سترول ريسينغ بوينت – مرسيدس حادث 13
Ret رومان غروجان هاس – فيراري حادث 19
أسرع لفة: ماكس فيرشتابن (ريد بُل ريسينغ هوندا) – 1:34.014 (في اللفة 48)

هل تعلم؟

سائقون

فاز لويس هاميلتون بـ 95 )35.7%) أكثر من ثلث عدد السباقات التي انطلق بها (266 انطلاقة). وهو داخل ترتيب أفضل 10 سائقين في تاريخ البطولة: 1. فانجيو 47 %، 2. أسكاري 40.6 %، 3. هاميلتون 35.7%، 4. كلارك 34.7%، 5. شوماخر 29.7% ، 5، ستيوارت 27.2%، 7. بروست 26.6%، 8. سينا 25.5%، 9. موس 24.2%، 10. فيتيل 20.6% (53/257).

يحتل هاميلتون المركز الثالث خلف فانجيو وأسكاري، وهو أفضل أفضل بريطاني بنسبة الفوز بسباقات الفورمولا 1

تصدر هاميلتون لغاية الآن 162 جائزة كبرى، أي أكثر من 60% (تحديداً 60.90%) من السباقات التي شارك بها في الفورمولا 1

 تصدر هاميلتون لغاية الآن 5099 لفة في الجوائز الكبرى، ويبتعد بفارق 12 لفة عن معادلة الرقم القياسي الذي يحمله مايكل شوماخر كأكثر سائق تصدر لفات في الفورمولا 1 (5111 لفة)

الفوز التالي لهاميلتون مع مرسيدس، سيكون رقم 75 له مع الأسهم الفضية

المرة التالية التي ينطلق فيها فالتيري بوتاس من المركز الأول ستكون رقم 17 في مسيرته في الفورمولا 1، وسيعادل إجمالي المرات التي انطلق فيها السير جاكي ستيوارت من المركز الأول

منصة التتويج التالي لماكس فيرشتابن، ستكون رقم 43 له في الفورمولا 1. وحده سيباستيان فيتيل لديه عدد منصات تتويج أكبر مع الفريق النمساوي وعددها 65 مصنة

نيكيتا مازيبين وميك شوماخر احتفلا بعيد ميلادهما الـ 22 هذا الشهر. مازيبين في 2 وشوماخر في 22

سجّل جورج راسل نقاطه الوحيدة في الفوةرمولا 1 في حلبة البحرين العام الماضي لكن في جائزة الصخير الكبرى، عندما قاد سيارة المرسيدس بدلاً من لويس هاميلتون الذي غاب عن الجولة بسبب إصابته بفيروس كوفيد-19

صانعون

إذا فازت مرسيدس بسباق البحرين يوم الأحد، ستعادل الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بهذا السباق الذي تحملة فيراري (6 مرات)

تحمل فيراري الرقم القياسي كأكثر فريق صعد إلى منصة التتويج في جائزة البحرين الكبرى (14). خلفها مرسيدس (13) وريد بُل ريسينغ (5)

وحدهم فيراري (8388.5) ومرسيدس (5685) وماكلارين (555.5) سجّلوا نقاطاً في الفورمولا 1 أكثر من ريد بُل ريسينغ (5043.5)

أنهى فريق ألفا تاوري 15 سباقاً ضمن مراكز النقاط في موسم 2020، بينما أنهت فيراري 12 سباقاً ضمن هذه المراكز فقط

تعود أستون مارتن إلى بطولة العالم للفورمولا 1 بعد غياب دام حوالى 61 عام (منذ جائزة بريطانيا الكبرى 1960). وتسجّل في البحرين انطلاقتها اسلدسة في سباق فورمولا 1 وستعادل لامبورغيني

جائزة البحرين الكبرى 2021

تشهد نهاية الأسبوع هذه النسخة 17 من جائزة البحرين الكبرى في بطولة العالم للفورمولا 1 والسباق الـ 18 من البطولة على حلبة البحرين الدولية. واستضافت الحلبة جائزة الصخير الأولى العام الماضي.

للمرة الثالثة تستضيف حلبة البحرين الجولة الافتتاحية لبطولة العالم للفورمولا 1. وانطلق موسم الفورمولا 1 من البحرين في مناسبتين سابقاً عامَي 2006 و2010.

لويس هاميلتون وسيباستيان فيتيل السائقان الأنجح في سباق جائزة البحرين الكبرى. كلاهما حقق الفوز في أربع مناسبات. كان المركز الأول من نصيب فيتيل مرتين مع فريق ريد بُل في 2012 و2013 ومع فيراري في 2017 و2018. أما انتصارات لويس هاميلتون فجميعها مع مرسيدس في الأعوام 2014، 2015، 2019 والموسم الماضي.

فيراري الفريق الأفضل في هذه الجائزة، حققت السكوديريا الفوز 6 مرات، الأول كان مع الألماني مايكل شوماخر في 2004، تبعه فوزين للبرازيلي فيليبي ماسا في 2007 و2008، وانتصار واحد للإسباني فرناندو ألونسو بينما حصد فيتيل انتصارين في البحرين.

يعود اسم شوماخر إلى شبكة انطلاق الفورمولا 1 للمرة الأولى منذ عام 2012، عندما يستعد ميك شوماخر للانطلاق في السباق الأول له يوم الأحد، بعد ما يزيد عن 29 سنة عن المشاركة الأولى لوالده مايكل شوماخر في جائزة بلجيكا الكبرى عام 1991.

بعد غياب دام عامين، يرجع الماتادور فرناندو ألونسو إلى الفورمولا 1. كان الظهور الأخير للإسباني في سباق جائزة أبوظبي الكبرى عام 2018، ويدافع هذه المرة عن ألوان فريق ألبين المتجدد في سباقه الـ 312 في مسيرته.

يحل ألبين مكان فريق الشركة الأم رينو، كما يسجل أستون مارتن عودتها إلى البطولة هذا الموسم، بعد استحواذها على فريق رايسينغ بوينت. أكملت العلامة البريطانية 11 سباقاً بين عامي 1959 و1960، وكان سباق جائزة هولندا الكبرى هو الأول لها عام 1959، بينما سجلت ظهورها الأخير في سباق جائزة بريطانيا الكبرى عام 1960.

كل السائقين المبتدئين هذا الموسم صعدوا من بطولة الفورمولا 2، ميك شوماخر يشارك مه فريق هاس بعد تتويجه باللقب العام الماضي، في حين احتل زميله الروسي نيكيتا مازيبين المركز الخامس في ترتيب السائقين. ويعتمد فريق ألفا توري على الياباني يوكي تسونودا، صاحب المركز الثالث في 2020 خلف شوماخر والبريطاني كالوم إيلوت.

أرقام عن موسم 2020

ماكس فيرشتابن هو السائق الوحيد الذي تمكن من التفوّق على زميله في الفريق في جميع الحصص التأهيلية لموسم 2020

وحده كيفن ماغنوسن انسحب من سباقات (6) أكثر من ماكس فيرشتابن (5) في موسم 2020

مرسيدس هو الفريق الوحيد الذي سجل نقاطاً في جميع السباقات موسم 2020 التي أُقيمت لغاية الآن

أخبار ذات صلة