كيفن ماغنوسن يفاجئ الجميع وينطلق أولا في البرازيل!

حقق سائق فريق هاس كيفن ماغنوسن نتيجةً مفاجئةً في الحصة التأهيلية للسباق التأهيلي لسباق جائزة البرازيل الكبرى، مع تحقيقه لمركز الانطلاق الأول في الفورمولا 1!

إذ أن جولة البرازيل، التي تستضيفها حلبة إنترلاغوس، تشهد إقامة الحصة التأهيلية يوم الجمعة، بحيث تقوم هذه الحصة التأهيلية بتحديد ترتيب انطلاق السباق التأهيلي يوم السبت، ومن ثم تتحدد شبكة انطلاق السباق الرئيسي وفقًا لنتيجة سباق السبت.

في الحصة التأهيلية، كانت الظروف المناخية متغيرة في طوال مجرياتها، مع وجود دور أساسي وحاسم لموعد الخروج إلى الحلبة، ونوعية الإطارات المستخدمة، وموعد تسجيل التواقيت.

فريق هاس تألق مع كيفن ماغنوسن، الذي كان أول من توجه إلى الحلبة في القسم الثالث من الحصة التأهيلية، مع استخدام الجميع للإطارات اللينة على حلبة كان فيها مسار جاف.

أكمل ماغنوسن لفته السريعة، واجتاز خط النهاية بتسجيله لتوقيت 1:11.674 د، ليضمن الحصول على مركز الانطلاق الأول بشكلٍ مؤقت.

ولكن، مع إكمال السائقين للفاتهم السريعة الأولى، وعندما كان سائق فريق مرسيدس جورج راسل في لفته السريعة الثانية، فإنه تعرض لحادثٍ عنيف أدى إلى إيقاف الحصة التأهيلية ورفع الأعلام الحمراء.

نتيجةً لذلك، بقيت التواقيت على ما هي عليه، ولكن هنا جاءت نقطة القوة الحاسمة التي منحت ماغنوسن مركز الانطلاق الأول.

إذ أن الأمطار بدأت تهطل بغزارة مجددًا، ولم يتمكن أي سائق من تحسين تواقيته الشخصية، وتشبث ماغنوسن بمركز الانطلاق الأول للمرة الأولى في مسيرته، وذلك بعدما كان الدنماركي على وشك التغيب عن الفورمولا 1 في الموسم الحالي والعودة فقط بعد استغناء فريق هاس عن خدمات نيكيتا مازيبين، فيما سينطلق زميل هاس، الذي يسعى لإنقاذ مسيرته في الفورمولا 1، ميك شوماخر من المركز الأخير.

احتفظ ماغنوسن بمركز الانطلاق الأول، في نتيجةٍ وصف ‘حتى الحلم بها بأنه مستحيل’ لأن فريق هاس يعتبر من الفرق الأكثر تواضعًا في الفورمولا 1 حاليًا، ولينطلق أمام بطل العالم المتوج مؤخرًا بلقبه الثاني، سائق فريق ريد بُل ماكس فيرشتابن، فيما كان توقيت راسل قبل حادثه كفيلًا بإنهاء الحصة بالمركز الثالث.

أظهر سائق فريق ماكلارين لاندو نوريس أداءً قويًا طوال الحصة التأهيلية، مع سمعته المميزة بتفوقه في مثل هذه الظروف المناخية، ولكن في نهاية المطاف اكتفى بالمركز الرابع، فيما جاء زميله دانيال ريكاردو بالمركز 14.

سجل سائق فريق فيراري كارلوس ساينز خامس أفضل توقيتٍ، ولكن الضربة المؤلمة كانت من نصيب زميله شارل لوكلير، مع مشكلة أخرى في استراتيجية فيراري الذي منح لوكلير مجموعة من الإطارات الخاصة بالحلبة الرطبة، إنترميديت، في بداية القسم الثالث من الحصة، على حلبة جافة، ومع استخدام كافة المنافسين للإطارات الملساء.

كانت تأدية لوكلير سيئة جدًا في تلك اللفة السريعة الأولى، ولم يكملها مع عودته إلى منطقة الصيانة ليتزود بمجموعة من الإطارات اللينة.

ولكن، بحلول ذلك الحين، ومن عودة لوكلير إلى الحلبة، رُفعت الأعلام الحمراء إثر حادث ماغنوسن، وبالتالي لم يسجل لوكلير أي توقيتٍ، مع اكتفائه بالمركز العاشر خلف زميل فيرشتابن في الفريق سيرجيو بيريز، فيما جاء لويس هاميلتون بالمركز الثامن لمصلحة فريق مرسيدس خلف ثنائي فريق ألبين إستيبان اوكون وفرناندو ألونسو بالمركزين السادس والسابع تباعًا.

أنهى أليكساندر ألبون الحصة التأهيلية على أعتاب التأهل إلى القسم الثالث، واكتفى بالمركز الحادي عشر أمام سائق فريق ألفا تاوري بيار غاسلي، فيما جاء دانيال ريكاردو بالمركز 14 لمصلحة فريق ماكلارين وفصل بين ثنائي أستون مارتن سيباستيان فيتيل ولانس سترول.

تصدر نيكولاس لاتيفي القسم الأول من الحصة التأهيلية لفترةٍ وجيزة، ولكن قدرة السائقين على تحسين تواقيتهم بوتيرةٍ عاليةن أدى إلى خروجه من ذلك القسم، واكتفى بالمركز 16 متفوقًا على ثنائي ألفا روميو غوانيو جو وفالتيري بوتاس.

أخبار ذات صلة