لاتيغان وبيتروتشي يتألقان في المرحلة الخامسة من رالي داكار 2022

انتهى اليوم السادس من رالي داكار 2022، والذي شهد تخطيطًا مختلفًا عن باقي المراحل، فقد خاضت فئتي الدراجات والسيارات مسارين مختلفين، انطلاقًا من الرياض وانتهاءً بها. 

بلغ طول المرحلة الخاصة لفئة السيارات 421 في منطقة شمال الرياض نحو الشرقية. أما المرحلة الخاصة بفئة الدراجات فقد بلغ طولها 346 كلم بدءاً من شرق الرياض.

وفي المرحلة الخاصة السادسة، يتبادل كل من الفئتين المسارين، حيث يصبح المسار في الشرق للسيارات والمركبات الصحراوية الخفيفة والشاحنات، أما في الشمال فتسلكه الدراجات العادية ورباعية الدفع ‘كوادز‘. 

السيارات

شهدت المرحلة الخاصة الخامسة تألقًا خاصًا للسائق الجنوب أفريقي هينك لاتيغان (تويوتا)، مسجّلًا التوقيت الأسرع في المرحلة أمام السائق الفرنسي سيباستيان لوب (البحرين رايد إكستريم) بحوالي دقيقتَين. وذهب المركز الثالث في المرحلة لمصلحة الأرجنتيني لوسيو ألفاريز (تويوتا)، الذي تقدم على الفرنسي ماتيو سيرادوري (سينتشري).

في  الترتيب العام، يدخل العطية اليوم الأخير ما قبل الراحة يوم السبت، محافظًا على صدارته متبعًا نهجًا ذكيًا  في إدارة الرالي، حيث اكتفى بالمركز السابع في المرحلة الخامسة خلف البولندي ياكوب برزيغونسكي وزميله في الفريق جينيل دو فيلييه. البطل القطري يتفوق بفارق 35 دقيقة تقريبًا على بطل العالم للراليات 9 مرات “سيب” لوب. ويتربص سائق ‘تويوتا أوفردرايف‘ لوسيو ألفاريز بالمركز الثالث خلفهما بفارق 51 دقيقة إلى المركز الأول.

تراجع السعودي يزيد الراجحي إلى المركز الرابع في التصنيف العام، بعد أن فشل في إنهاء المرحلة الخاصة ضمن المراكز العشرة الأولى، حيث تعرض لكسر في محور نقل الحركة أمامي بعد 6 كيلومترات فقط من انطلاق المرحلة الخامسة.

ويحتل المركز الخامس الروسي وسائق فريق ‘في آر تي ‘ فلاديمير فاسيلييف، على متن سيارة ‘بي أم دبليو أكس 5‘، متقدمًا على ثنائي ‘ميني باغي‘ ياكوب برزيغونسكي وسيباستيان هالبيرن.

من جانبه أكمل سيرادوري المراكز العشرة الأولى في التصنيف العام، بعد أدائه القوي في المرحلة، خلف أورلاندو تيرانوفا (البحرين رايد إكستريم) ومارتن بروكوب (فورد رابتور آر أس كروس كانتري).

ويواصل التشيلي “تشاليكو” لوبيز (كان- آم أكس آر أس) تصدره لفئة المركبات الصحراوية خفيفة الوزن من الإنتاج التجاري ‘تي 3‘ أمام السويدي سيباستيان إريكسون (كان- آم مافريك أكس 3) بفارق 22 دقيقة.

ويسجّل الأميركي سيث كوينترو الانتصار تلو الآخر في هذه الفئة، حيث حقق فوزه الخامس بمراحل هذه النسخة من الرالي، لكنه خارج دائرة المنافسة على اللقب لهذه السنة.

في فئة المركبات الخفيفة من الإنتاج التجاري ‘تي 4‘، تمكن البرازيلي رودريغو لوبّي دي أوليفييرا (كان- آم مافريك أكس آر أس) من اعتلاء صدارة الترتيب بعد تسجيله التوقيت الأسرع في المرحلة الخامسة، وتفوق بذلك على الأميركي أستون جونز بحوالي 4 دقائق.

وسجّل الروسي ديمتري سوتنيكوف (كاماز) التوقيت الأسرع في هذا اليوم في فئة الشاحنات، وهو الفوز الثالث له بإحدى مراحل النسخة 44 من رالي داكار. ولا يزال سوتنيكوف يحتفظ بصدارة الترتيب العام للفئة أمام مواطنه وزميله إدوارد نقولاييف بأقل من 10 دقائق.

الدراجات

رغم مشاركته للمرة الأولى، إلا أن الدراج الإيطالي دانيلو بيتروتشي قد خطف الأنظار بالفعل إلى خبرته الكبيرة على متن المركبات ذات العجلتين. “بيتروكس” الذي صال وجال في بطولة العالم للدراجات النارية “موتو جي بي” واعزلها بعد عشرة أعوام حقق فيها 10 منصات تتويج و10 انتصارات، تمكن من تسجيل التوقيت الأسرع في المرحلة الخاصة الخامسة مع فريق ‘تيك3‘ على دراجة “كايه تي أم”، بعد أن استفاد من العقوبة التي فُرضت بحق الأسترالي توبي برايس عند خط النهاية.

الأبواب تُفتح في لدخول أسماء جديدة في فئة الدراجات للمنافسة على الفوز بعد مضي 6 أيامٍ من الرالي، لكن الدراجين الثلاثة: سام ساندرلاند (غاز غاز) وماتياس فالكنر (كايه تي أم) وأدريان فان بيفيرين (ياماها) يواصلون تصدرهم للفئة قبل دخول المرحلة الخاصة السادسة.

لازم سوء الطالع الدراج الموهوب خوان باريدا بورت في هذه المرحلة، إذ أن الإسباني قد افتتح المسار وخسر بعضًا من الوقت عند نقطة التدقيق الأولى، لكن الوضع تدهور أكثر عندما سقط من على دراجته عند الكيلومتر 270 من المرحلة وتسبب إصابة لكتفه إضافة إلى مساعدته زميله في الفريق بابلو كوينتانيا على رفع دراجته. بذلك خسر باريدا أكثر من 20 دقيقة إلى المتصدر ساندرلاند!

رغم فوزه الرابع إحدى مراحل هذه النسخة في فئة الدراجات رباعية الدفع ‘كوادز‘، إلا أن الأرجنتيني مانويل أندوخار لم يشكل تهديدًا على صدارة الأرجنتيني الآخر بابلو كوبيتي، حيث يتفوق الأخير بـ 13 دقيقة في الترتيب العام.

أخبار ذات صلة