‘من المؤكد’ أن تصميم هالو أنقذ حياة رومان غروجان

يعتقد المدير الإداري لبطولة العالم للفورمولا 1 روس براون أن تصميم هالو ساهم في إنقاذ حياة رومان غروجان بعد الحادث المروع في سباق جائزة البحرين الكبرى، الجولة 15 لموسم 2020 من الفورمولا 1.

إذ أن غروجان تحدث لحادثٍ كارثي في اللفة الأولى من السباق المُقام في حلبة البحرين الدولية، مع اندلاع النيران في سيارته التي انشطرت إلى قسمين مع اختراقها للحواجز المعدنية.

غروجان خرج من سيارته لوحده، وبقي واعياً طوال مجريات الحادث، ولكنه أصيب ببعض الحروق الطفيفة، وأُرسل إلى المستشفى لمزيدٍ من الفحوصات.

ويعتقد براون أن تصميم هالو، لحماية مقصورة قيادة سيارات الفورمولا 1 والذي اعتُمد منذ بداية 2018، هو الذي ساهم في عدم مفارقة غروجان للحياة، مع امتصاص هذا النظام للصدمة بأكملها مع اجتياز السيارة للحواجز المعدنية.

المزيد من أخبار الفورمولا 1!

هاميلتون: حادث غروجان تذكير بخطورة الفورمولا 1

لا أحد يوقف هاميلتون مع فوزه بسباق البحرين المشوق

هاس: كان أملنا أن يكون غروجان محظوظاً في الحادث

حيث قال براون: “من المؤكد أن علينا إجراء تحقيقات شاملة لكل ما حصل في ذلك الحادث، وكل ما حصل بعده. هناك عدة أمور لم يكن يفترض حصولها. الحريق يعتبر مقلقاً للغاية، انفصال الحواجز المعدنية مقلق أيضاً”.

وأكمل: “أعتقد أن الأمر الإيجابي هو أمان السيارة بحد ذاتها، هذا ما أدى إلى نجاة غروجان. شهدنا في الماضي عدة حالات لانفصال السيارة وانشطارها إلى قسمين، هذا الأمر كان يؤدي عادةً إلى الوفاة. لكن بالتأكيد، ومن دون شك، فإن تصميم هالو ساهم في إنقاذ حياة رومان غروجان”.

وأضاف: “لا بد من الإشادة بكل شخص في الفريق الذي عمل على تصميم وإنتاج الـهالووإجبار اعتماده في فئات سباقات المقعد الأحادي. كانت هناك إثارة كبيرة للجدل بخصوص اعتماد هذا التصميم، ولكن الآن لا أعتقد أن هناك أي شخص، خصوصاً اليوم بعد رؤية فعاليته، يشكك بإمكانية عدم تواجد تصميم هالو في سيارات الفورمولا 1″.

وتابع: “علينا مراجعة ما حصل بالتفصيل الممل، كافة الأنظمة مصممة بحيث تستجيب بأسلوب معين في الحوادث. لكن، في حادثٍ كارثي مثل الذي حصل مع غروجان، كانت هناك استجابة غير متوقعة لبعض القطع”.

أخبار ذات صلة