موسم 2023 سيشهد إقامة 6 سباقات تأهيلية

أكدت إدارة بطولة العالم للفورمولا 1، في بيانٍ مشترك مع الاتحاد الدولي للسيارات، أن موسم 2023 من البطولة سيشهد إقامة سباقات تأهيلية في 6 جوائز كبرى. 

حيث اعتُمدت صيغة السباقات التأهيلية للمرة الأولى في موسم 2021، في 3 جولاتٍ، في بريطانيا، إيطاليا، والبرازيل.

وتعتمد هذه الصيغة على إقامة الحصة التأهيلية التقليدية بعد ظهر الجمعة، وبحيث تقوم هذه الحصة بتحديد ترتيب شبكة انطلاق السباق التأهيلي الذي يُقام يوم السبت، وبعد ذلك، فإن ترتيب شبكة انطلاق السباق الرئيسي، يوم الأحد، تُحدد وفقًا لنتيجة السباق التأهيلي. 

حيث ارتأت إدارة الفورمولا 1 أن هذه الصيغة تعني وجود منافسات في كل يومٍ من أيام الجوائز الكبرى، وتزيد الحماس والتشويق في مختلف السباقات. 

اقرأ أيضًا: بوتاس يكشف عن الاختلاف بين محرك فيراري ومرسيدس

وفي حين أن موسم 2022 يشهد إقامة 3 سباقات تأهيلية أيضًا، في إيمولا، والنمسا، ومن ثم في جولة البرازيل في وقتٍ لاحقٍ من الموسم، فإن الموسم المقبل سيشهد إقامة 6 سباقاتٍ تأهيلية، في جولاتٍ لم يتم تحديدها بعد. 

وكانت هناك عدة شكوكٍ حول إمكانية زيادة عدد السباقات التأهيلية، بسبب وجود اختلاف في وجهات النظر بين إدارة الفورمولا 1 والاتحاد الدولي للسيارات.

لكن، بعد تصويتٍ إلكتروني للمجلس الأعلى لرياضة المحركات، تم المصادقة على هذا الاقتراح، واعتماده، في روزنامة الموسم المقبل التي من المفترض أن تكون الأطول في تاريخ البطولة مع 24 جائزة كبرى. 

عقب هذا الإعلان قال الرئيس التنفيذي للفورمولا 1 ستيفانو دومينيكالي: “السباقات التأهيلية تعني وجود منافسات في كافة الأيام، والسائقون يسعون للتنافس وتحقيق أفضل نتائج ممكنة منذ الجمعة وحتى السباق الرئيسي يوم الأحد، ما يعني زيادة الدراما والتشويق”. 

وأكمل: “كانت هناك معطيات من المشجعين، الفرق، المنظمين، والشركاء بأن هناك انطباع إيجابي كبير بهذه الصيغة التي توسع آفاق الفورمولا 1، ونريد ضمان نجاحها في المستقبل”. 

أخبار ذات صلة