نوفيل يمنح هيونداي الفوز بختام بطولة العالم للراليات في اليابان

كان ختام بطولة العالم للراليات مسكًا بالنسبة لسائق هيونداي البلجيكي تييري نوفيل بفوزه برالي الياباني، آخر جولات موسم 2022، أمام السائق إلفين إيفانز.

كان سائق هيونداي قد دخل المراحل الخمس الأخيرة ليوم الأحد متفوقًا على إيفانز بفارق 4 ثوانٍ، بعد منافسة متقاربة وشرسة مع إيفانز بدأت منذ المرحلة الخاصة الأولى من الرالي الياباني.

في اليوم الأخير من البطولة ومن الرالي لهذا الموسم، كان الجدل الأبرز حيال استخدام الإطارات الأمثل، خاصة مع انقسام الآراء حول إمكانية تساقط الأمطار.

اختار نوفيل دخول المراحل الختامية للرالي وبحوزته مجموعات من الإطارات الملساء والقاسية والخاصة بالأمطار، بينما قرر إيفانز اقتصار خيارته على الإطارات الملساء والقاسية. مع انطلاقة اليوم، بدا خيار الأخير صحيحًا، حيث اقتطع 6 أعشار من الثانية إلى نوفيل في المرحلة الخاصة الأولى لهذا اليوم.

في المرحلة التالية، أدّى سوء تواصل بين سائق تويوتا إيفانز وملاحه سكوت مارتن للخروج عن المسار واصطدام السيارة بحافة جانبية أدّى إلى انثقاب بالإطار الخلفي الأيسر. ليخسر بذلك حوالي دقيقة ونصف وفرصة الفوز بالرالي.

لم تشكل الأمطار التي هطلت في المرحلتين الأخيرتين من الرالي أي قلق على نوفيل، حيث اجتاز خط النهاية في المركز الأول بفارق 1:11.3 ثانية أمام زميله أويت تاناك، الذي استفاد من تراجع إيفانز وتقدم إلى المركز الثاني.

وصعد الياباني وسائق تويوتا تاكاموتو كاتسوتا إلى منصة التتويج أمام جمهوره محققًا المركز الثالث. تأخر صاحب الـ 29 عامًا عن تاناك بفارق دقيقة وتقدم على زميله سيباستيان أوجييه بـ 12.3 ثانية، في حين اكتفى إيفانز بالمركز الخامس، وأكمل سائق فريق “أم- سبورت فورد” غاس غرينسميث المراكز الستة الأولى.

أخبار ذات صلة