هاميلتون يفوز في سباق سوتشي الدراماتيكي تحت الأمطار

تألق سائق مرسيدس لويس هاميلتون وخطف الفوز في سباق جائزة روسيا الكبرى، الجولة الخامسة عشر من بطولة العالم للفورمولا واحد لموسم 2021 تحت الأمطار.

وبعد الظروف الجوية الصعبة التي عصفت بمنطقة سوتشي يوم أمس السبت، بدأ السباق على حلبة جافة بالكامل، لكن الغيوم كانت تُغطي السماء مع احتمالية لتساقط الأمطار.

وعند بدء لفة الإحماء أعلم فريق ماكلارين السائق لاندو نوريس أن الرادار يتوقع هطول أمطار خفيفة جداً بعد بدء السباق بدقائق.

قبل اصطفاف السيارات على شبكة الانطلاق، أعلم ماكس فيرشتابن فريقه أنه يُعاني من ضعف في شحن البطارية لكن الأمور أصبحت أفضل في منتصف لفة الإحماء.

مع انطفاء الأضواء الحمراء، انطلق كارلوس ساينز بشكلٍ صاروخي وخطف صدارة السباق، ليتراجع نوريس للمركز الثاني وراسل للمركز الثالث.

خسر هاميلتون المركز الرابع وتراحع للمركز السابع خلف فرناندو ألونسو في المركز السادس، دانيال ريكياردو في المركز الخامس ولانس سترول الذي وصل للمركز الرابع.

بدأ بعدها هاميلتون رحلة العودة إلى المراكز الأولى، وتجاوز ألونسو في اللفة الثانية مستفيداً من إطارات الميديوم وتقدم للمركز السادس، وفي تلك المرحلة كان ساينز في الصدارة بفارق 1.2 عن نوريس.

في اللفة الرابعة تقدم فيرشتابن للمركز 15 بعد انطلاقه من المركز الأخير، لكنه كان عالقاً خلف فالتيري بوتاس في المركز الرابع عشر.

استمر راسل في إعاقة سترول في المركز الرابع، ريكياردو في المركز الخامس، هاميلتون في المركز السادس وبيريز في المركز السابع، ولم يتمكن أحد منهم من الاقتراب من سائق ويليامز بعد مضي اللفات السبع الأولى، وفي تلك المرحلة تقدم فيرشتابن للمركز 14 أمام بوتاس.

بدء نوريس بالاقتراب من ساينز متصدر السباق وقلص الفارق إلى نصف ثانية فقط، لكن سائق فيراري كان يعرف كيفية منع البريطاني من التجاوز.

تصدر بعدها نوريس السباق في المنعطف الرابع عشر للفة الرابعة عشر، وفي تلك اللفة دخل سترول لتغيير إطاراته وتبعه راسل، ما سمح لهاميلتون بالتقدم للمركز الرابع خلف ريكياردو في المركز الثالث، ساينز في المركز الثاني ونوريس في الصدارة.

وصل فيرشتابن للمركز التاسع في اللفة 15، دخل بعدها ساينز لتغيير إطاراته وعاد في المركز 13 خلف سترول وراسل، وبعد لفتين وصل الهولندي للمركز السادس مستفيداً من دخول السيارات أمامه لتغيير إطاراتهم.

وعند دخول ريكياردو لإجراء وقفة الصيانة، تأخر كثيراً وعاد في المركز 14، ليتقدم هاميلتون بعدها للمركز الثاني، بينما كان فيرشتابن في المركز الخامس عالقاً خلف سيارة ألونسو صاحب المركز الرابع.

وفي اللفة 27 دخل هاميلتون لإجراء وقفة الصيانة الأولى له وعاد إلى المسار على إطارات الهارد في المركز التاسع، بينما عاد فيرشتابن للمركز 12 بعد تغيير إطاراته.

حينها تراجع نوريس للمركز الرابع بعد إجراء وقفة الصيانة في اللفة 30، وأصبح ترتيب المراكز العشرة الأولى كالتالي، بيريز، ألونسو، لوكلير، نوريس، غاسلي، ساينز، هاميلتون، سترول، ريكياردو وفيرشتابن.

وبعد دخول كل السيارات أمام نوريس وهاميلتون، عاد الثنائي إلى المركزين الأول والثاني، وبدأ سائق مرسيدس بالاقتراب من سائق ماكلارين بشكلٍ كبير مع تبقي 15 لفة على نهاية السباق.

في اللفات الأخيرة كان هاميلتون عالقاً خلف نوريس الذي كان يوسع الفارق إلى أكثر من ثانية رغم محاولات سائق مرسيدس للدخول إلى حاجز DRS، وفي تلك المرحلة بدأت زخات خفيفة من الأمطار بالتساقط في مناطق محددة من المسار.

ازدادت قوة زخات الأمطار وبدأ نوريس متصدر السباق وهاميلتون خلفه بالانزلاق في كل مكان، وبدأت بعض السيارات بتغيير الإطارات إلى إنترميديت.

دخلت معظم السيارات لتغييرإطاراتهم إلى إنترميديت ومنهم هاميلتون، لكن نوريس كان يرفض الدخول واستمر على الحلبة على إطارات الهارد، وعندها زادت قوة الأمطار وانزلق نوريس خارج حدود المسار وتصدر هاميلتون السباق، وحينها تقدم فيرشتابن للمركز الثالث ثم الثاني.

وفي اللفات الأخيرة تراجع نوريس إلى المركز الثامن بعد رفضه تغيير الإطارات في الوقت المناسب، وهذا سمح بخلط أوراق منصة التتويج التي أنتهت بفوز هاميلتون بسباقه رقم 100، فيرشتابن في المركز الثاني وساينز في المركز الثالث.

المركز الرابع كان من نصيب ريكياردو، متقدماً على بوتاس في المركز الخامس، ألونسو في المركز السادس، نوريس في المركز السابع، رايكونن في المركز الثامن، بيريز في المركز التاسع وراسل في المركز العاشر.

أخبار ذات صلة